تنعى اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، وجميع اللجان التنفيذية والعاملين فى المهرجان، الناقدة الفنية الشابة رنا أبو العلا، عضو هيئة تحرير نشرة المهرجان في دورته لهذا العام، والتي رحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء على إثر تعرضها لحادث سير منذ عدة أيام، نقلت على إثره للمستشفى قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة هناك وتفارق الحياة عن عمر ناهز 29 عاما.

ونعى عدد كبير من المسرحيين والنقاد والصحفيين الناقدة الشابة رنا أبو العلا، حيث سادت حالة من الحزن والآسى في الوسط الثقافي والمسرحي، حيث نعاها العديد من النقاد والمسرحيين بكلمات مؤثرة.

كانت الناقدة الشابة الراحلة رنا أبو العلا، تمثل وجه مشرق للحركة النقدية المسرحية، وهي من مواليد 8 أكتوبر 1994م، تخرجت رنا أبو العلا من قسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، حصلت على دبلوم النقد الفني من معهد العالى للنقد بأكاديمية الفنون عام 2020، وكانت طالبة بتمهيدى الماجستير من نفس المعهد.

عملت رنا أبو العلا في عدد من المجلات الفنية المتخصصة ومنها جريدة مسرحنا والتي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعملت سكرتير تحرير مجلة "نقد×نقد" النقدية المسرحية المتخصصة، نشر لها عشرات المقالات والمقاربات النقدية في الفنون البصرية، وشاركت بعشرات المقالات النقدية في نشرات المهرجانات المسرحية لعدة سنوات، منها: نشرة المهرجان القومي للمسرح المصري، ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي سامح مهران دورته الثلاثين رنا أبو العلا

إقرأ أيضاً:

انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، أولى الورش النوعية في تقنيات المسرح الأسود والعرائس للمخرج محمد فوزي بفعاليات مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة النجم "نور الشريف"، بمسرح آفاق، وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرضا مسرحيا برعاية وزارة الثقافة.

قال المخرج ياسر أبو العينين المدير الفني للمهرجان: إن إدارة المهرجان قررت تنظم ورشا نوعية تفيد المبدعين في مجالات العرائس والمسرح الأسود والاضاءة المسرحية واستخدام الرقص في العروض المسرحية، وذلك لصقل خبرات المخرجين في استخدام تلك العناصر في عروضهم المسرحية واكتشاف آفاق مختلفة في طريقة تقديم العروض.

وأوضح أبو العينين، أن الورش النوعية بدأت اليوم بمحاضرة عملية للمخرج محمد فوزي بعنوان "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" بقاعة 2 من الثانية ظهرا واستمرت حتى السابعة مساءً.

من جهته قال المخرج محمد فوزي مدرب ورشة المسرح الأسود والعرائس: قدمنا في المحاضرة العملية فنون التحريك، فن التمثيل بالدمي، الإخراج في المسرح الأسود والعرائس، كتابة الفكرة والسيناريو للدراما في المسرح الأسود، التمثيل والرقص وعالم الأشياء، ونتعرف علي خامات  مبتكرة في صناعة العرائس بالمسرح الأسود، و تقنيات خشبة المسرح الأسود.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام برعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

 

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"
  • تعرف لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق ورشة "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" للمخرج محمد فوزي بمهرجان آفاق.. صور
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين