تحاط جنازة القائد السابق لمجموعة "فاغنر" العسكرية، يفغيني بريغوجين، بالسرية والشكوك، بعد أيام من إعلان مقتله في تحطم الطائرة التي كانت تقله وآخرين في رحلة من موسكو إلى سان بطرسبرغ.

وبعد جدل بشأن التكريم المناسب لشخص يعتبره كثيرون "بطلا قوميا"، أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس، فلاديمير بوتين، لا يعتزم حضور جنازة بريغوجين.

وكان قوميون متشددون دعوا إلى تنظيم جنازة عسكرية له، إلا أن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قال إنه لا يستطيع تحديد مكان أو موعد دفنه، وإن هذه المسألة شأن عائلي، وفق أسوشيتد برس.

ورأت صحيفة واشنطن بوست أن هذا التباين في المواقف يعكس "الانقسامات المستمرة" في روسيا بشأن الحرب في أوكرانيا.

وأفادت تقارير بأن زعيم المجموعة السابق الذي تحدى سلطة بوتين من قبل سيدفن الثلاثاء.

وقالت وكالة فونتانكا الإخبارية في سانت بطرسبرغ ووسائل إعلام أخرى إن بريغوجين سيدفن، الثلاثاء، في مقبرة سيرافيموفسكوي بالمدينة، وهي مقبرة دفن فيها من قبل مسؤولون عسكريون كبار، ووالدا بوتين.

وطوقت الشرطة المقبرة لكن لم تتم إقامة أي مراسم، كما شوهدت دوريات للشرطة في بعض المقابر الأخرى بالمدينة.

وقالت أسوشيتد برس إن السرية والارتباك المحيطين بجنازة بريغوجين وكبار مساعديه يعكس المعضلة التي يواجهها الكرملين بعد تكهنات بأن مقتله كان ثأرا بعد تمرده على القيادة العسكرية في يونيو الماضي.

وذكرت لجنة التحقيق الروسية، الأحد، أن نتائج الاختبارات الجينية أكدت هويات الأشخاص الـ10 الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة، الأربعاء الماضي، وأن من بينهم مؤسس مجموعة "فاغنر".

الفحوص الجينية تعطي "الرد القاطع".. بريغوجين قُتل بتحطم الطائرة ذكرت لجنة التحقيق الروسية، الأحد، أن نتائج الاختبارات الجينية تؤكد هويات الأشخاص العشرة الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة خاصة، الأربعاء الماضي، وأن من بينهم مؤسس جماعة "فاغنر" ، يفغيني بريغوجين.

وبينما لا يريد الكرملين الاحتفاء بمقتله، فإنه يعرف كذلك أنه لا يستطيع تحمل تشويه سمعة رجل حصل على أعلى الأوسمة العسكرية لقيادة قوات "فاغنر" في أوكرانيا وكانت له شعبية.

وتعكس تعليقات بوتين بعد مصرع بريغوجين هذا الموقف الحذر. وقد أشار، الأسبوع الماضي، إلى أن قادة فاغنر "قدموا مساهمة كبيرة" في أوكرانيا، وقال "عرفت بريغوجين لفترة طويلة جدا، منذ مطلع التسعينيات. لقد كان رجلا مصيره معقد، وارتكب أخطاء جسيمة في حياته، لكنه حقق النتائج المرجوة". 

بوتين يعزي أسرة مؤسس فاغنر..  ويصف بريغوجين بـ"الموهوب" أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بزعيم مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، يفجيني بريغوجين ووصفه، الخميس بأنه "رجل أعمال موهوب".

وقالت واشاطن بوست إنه بينما كان الكرملين يزن مخاطر حدوث اضطرابات إذا لم يمنح قائد المجموعة حقه باعتباره "بطلا"، تحدث موالون للكرملين عن نظريات مختلفة للسبب وراء تحطم طائرته، وتهدف هذه الدعايات إلى إخماد الشكوك في تورط الكرملين. وألقى معظم هؤلاء باللوم على أوكرانيا ووكالات الاستخبارات الغربية.

ويرجع البعض الفضل لـ"فاغنر" في التقدم الذي أحرزته القوات الروسية في أوكرانيا، إلا أن التمرد القصير الذي قاده في يونيو قلب الكرملين ضده، ووصفه بوتين بـ"الخائن".

وخلص تقييم أولي للاستخبارات الأميركية إلى أن انفجارا متعمدا تسبب في تحطم الطائرة يوم 23 أغسطس، وهو ما نفاه الكرملين ووصفه بأنه "كذبة مطلقة".

فاغنر.. هل تصبح أكثر شراسة بعد تأكيد مقتل "طباخ الرئيس"؟ مع التأكيد الرسمي الروسي، الأحد، على مقتل زعيم ميليشات فاغنر في واقعة تحطم طائرة ركاب خاصة كانت تقله مع المقربين من قادة تلك المجموعة العسكرية الخاصة، عاد التصريحات التي كان قد أدلى بها رئيس الوزراء البولندي،ماتيوش مورافيتسكي، يوم الخميس الماضي، وقال إن تلك الجماعة سوف تصبح أشد خطورة وشراسة تحت الإشراف المباشر لقاطن قصر الكرملين، الرئيس فلاديمير بوتين. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تحطم الطائرة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي : مقتل نائب قائد سرية على الجبهة الشمالية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الخميس 4 تموز 2024 ، مقتل نائب قائد سرية في الوحدة 869 (وحدة متخصصة بجمع المعلومات الاستخباراتية لتحديد الأهداف) التابعة للفرقة 91 والمعروفة كذلك باسم "فرقة الجليل"، وذلك في الهجوم الذي نفذه حزب الله صباح اليوم على موقع للاحتلال في الجولان.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن 26 جنديا في صفوف جيش الاحتلال قتلوا بنيران حزب الله منذ بدء المواجهات على خلفية الحرب على غزة .

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • هنغاريا: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • الكرملين: بريطانيا دولة غير صديقة لروسيا ومن غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر بفوزه في الانتخابات
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • وسط تحذيرات.. بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • الجيش الإسرائيلي : مقتل نائب قائد سرية على الجبهة الشمالية
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/