زنقة 20 | الرباط

تعقد الحكومة يوم الخميس المقبل، مجلسها الحكومي، برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وأفاد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، أنه سيتم في بداية المجلس الحكومي تدارس مشروعي قانونين يهمان تغيير وتتميم القانون الصادر في شأن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وأضاف البلاغ ذاته، أن المجلس سيتباحث أيضا القانون الصادر بشأن إحداث نظام المعاشات، التي تخص فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وسيقوم المجلس الحكومي، بمواصلة أشغاله بمناقشة مشروع مرسوم يتعلق بتغيير المرسوم الذي يخص التعيين في المناصب العليا بإدارات الجهات والأجور والتعويضات المرتبطة بها.

وبعد ذلك سينتقل أعضاء المجلس الحكومي، لدراسة اتفاق لتشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الرأس الأخضر، الذي جرى توقيعه بالرباط في التاسع من ماي المنصرم، مع مشروع قانون يوافق بمقتضاه على الاتفاق السالف ذكره.

وستختتم أشغال المجلس الحكومي، بدراسة مجموعة من المقترحات الخاصة بالتعيين في مناصب عليا، وفقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

هذا، وأورد نفس البلاغ أن الحكومة ستعقد بعد الانتهاء من أشغال المجلس، اجتماعا من أجل دراسة بعض مقترحات القوانين.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المجلس الحکومی

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: تحديات كبيرة تواجه الحكومة في ملفات التعليم والصحة والنقل

قال الكاتب الصحفي عبد اللطيف وهبة، إن الحكومة الجديدة عليها عبء كبير لمواجهة التحديات في الفترة المقبلة، موضحا أنّ المواطن يريد جودة الخدمات المقدمة لكافة المواطنين على مستوى الجمهورية سواء في التعليم والصحة والنقل، والتعامل مع كافة المصالح والهيئات، خاصة الجهات المحلية.

اختيار التشكيل الحكومي الجديد بعناية شديدة

وأضاف «وهبة»، خلال مداخلة ببرنامج «هذا الصباح»، تقديم الإعلاميين يارا مجدي ورامي الحلواني عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنه يوجد في التشكيل الجديد للحكومة مجموعة من العناصر جرى اختيارهم بعناية شديدة، بداية من المجموعة الاقتصادية وحتى المجموعة الخدمية، مشيرا إلى أنّ الهدف من ذلك هو للتطوير من شأن التعليم والنهوض به.

إتاحة خدمة صحية متكاملة للمواطنين

أوضح الكاتب الصحفي، أنّ قطاع الصحة بالكامل يحتاج للتطوير، لأن المواطن يحتاج إلى خدمة صحية متكاملة وإتاحة الخدمات الكاملة لكافة المواطنين على مستوى الجمهورية، موضحا أن هناك عدد كبير من المستشفيات سواء كانت تابعة لوزارة الصحة، أو التعليم العالي، أو المركزية تسمح بتقديم هذه الخدمات.

 

مقالات مشابهة

  • معاشات المحامين تنتهي من فحص ومراجعة 105 ملفات للأعضاء تمهيدا لصرفها - (تفاصيل)
  • «المحامين» تنتهى من فحص ملفات المعاشات المتوقفة منذ أكتوبر الماضى
  • مجلس الدوما الروسي يصوت لصالح منع المشرعين من السفر بدون تصريح من الحكومة
  • المجلس العلمي الأعلى يجتمع بـإذن من أمير المؤمنين
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي
  • كاتب صحفي: تحديات كبيرة تواجه الحكومة في ملفات التعليم والصحة والنقل
  • «الصحفيين» تجتمع لاختيار ممثلي النقابة في الهيئات الإعلامية السبت المقبل
  • ولي العهد يترأس مجلس الوزراء ويعرب عن تقديره للأعمال المميزة خلال الحج.. الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • عاجل - ننشر بالأسماء والصور نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد وأدوراهم
  • مصر توافق على التشكيل الحكومي المرتقب.. وتغييرات واسعة تشمل وزير الدفاع