سواليف:
2024-07-13@22:40:58 GMT

احذروا الجمال

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

احذروا الجمال

احذروا الجمال

د. #عبدالله_البركات

استعمل #الانسان #الجمال كغطاء للقبح لكي يتم تسويقه ومنع اكتشافه الا بعد فوات الاوان. وقد كانت الموسيقى مثالًا صارخاً على ذلك حيث تسوق اقبح المعاني من خلال الموسيقى الجميلة . فقد ردد الناس عبارة مشهورة هي ( قد يكون الغيب حلواً انما الحاضر أحلى) وهذا تشكيك بالجنة وتقليل من جمالها ان وجدت كما تفيد كلمة (قد) الواردة في الاغنية.

وردد الناس اغانٍ كثيرة مثل ذلك مثل عبارة ( قدرٌ أحمق الخطى سحقت هامتي خطاه) في الاغنية المشهورة. وهذا كفر بالقضاء والقدر وحكمة الله فيه.
وكنت اظن ان #الموسيقى مثل شرود لا شبيه له. الا انه تبين لي ان ذلك اي استعمال الجميل في #تسويق #القبيح نهج مطرد قلما يتخلف. فبموسيقى الشعر كذلك تروج المعاني الرديئة والافكار المنحرفة. وبالتشببهات الجميلة يقلب الحق الى باطل والباطل الى حق. وباللوحات الجميلة تقدم افكار منحرفة وكذلك في التماثيل الجميلة من الرخام الابيض تعرض العورات. وقد اشار القران الكريم الى احد انواع ذلك الجمال الخادع حينما تكلم عن القول المنمق الذي يضل به الانس والجن بعضهم بعضا. فقال تعالى ( يوحيى بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا) .
ولعل في العبارة المشهورة (يدس السم بالدسم) ما يعزز هذا الرأي. الا ان وضع السم بالدسم هو الاستثناء بينما تغطية القبيح بالجميل هي القاعدة.
فاحذروا الاشياء الجميلة.

مقالات ذات صلة قانون الجرائم الإلكترونية الجديد بين المطرقة والسندان 2023/08/29

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الانسان الجمال الموسيقى تسويق القبيح

إقرأ أيضاً:

انطلاق النسخة العشرين من مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب في 6 مدن مغربية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

يحتفل "مهرجان الشاطئ" لاتصالات المغرب بنسخته العشرين، ابتداء من 13 يوليوز 2024، في ست مدن ساحلية بالمملكة، ليقدم كالعادة تجربة احتفالية وأمسيات لا تنسى.

واستطاع هذا الحدث الصيفي الرمزي، على مدى أكثر من عقدين من الزمن، أن يفرض نفسه كموعد لا غنى عنه، مستقطباً كل سنة ملايين المتفرجين من جميع أنحاء المغرب للاستمتاع بالموسيقى والثقافة. 

و يسلط " مهرجان الشواطئ " لاتصالات المغرب الضوء على غنى الموسيقى المغربية ويستقبل أكثر من 200 فنان من المشاهير الوطنيين والدوليين ويقدم ما لا يقل عن 100 حفل موسيقي. 

وحسب بلاغ صحفي توصل موقع "أخبارنا"، بنسخة منه، تجري فعاليات المهرجان هذه السنة في الفترة من 13 يوليوز إلى 21 غشت 2024 في كل من مدن المضيق، طنجة، الحسيمة، مرتيل، السعيدية والناظور.

ويقدم المهرجان، المجاني بالكامل، يضيف البلاغ، تجربة موسيقية استثنائية مع حفلات موسيقية تغطي أنواع متنوعة تضم "الهيب هوب" و"الراب" و"الفيوجن" والأغنية المغربية الشعبية والعصرية، والموسيقى الشرقية، و"الراي"، و"الركادة".  

وأكدت الجهة المنظمة أنه تم توفير أحدث البنى التحتية من خلال منصات تتوافق مع المعايير الدولية ومزودة بموارد بشرية وتقنية ولوجستية، مما يجعل العروض الفنية عالية الجودة متاحة للجميع.

ومنذ انطلاقه في سنة 2002، يلتزم "مهرجان الشواطئ" لاتصالات المغرب بتعزيز الاندماج الاجتماعي من خلال الموسيقى، مع تشجيع التبادل الثقافي، وتمكين شريحة واسعة جداً من الجمهور من اكتشاف التنوع الموسيقي في المملكة.

ودعت "اتصالات المغرب" الجماهير المغربية، للانضمام للاحتفال بأكثر من عشرين سنة من النجاح والشغف الموسيقي مع أمسيات ستظل خالدة في الأذهان لا تُنسى، بحضور فنانين مشهورين (بلقيس، الستاتي، أمينوكس، الدوزي، إكرام العبدية، نجاة اعتابو، سعيدة شرف، سعيد الصنهاجي، لارتيست، مسلم، مهدي موزايين، الستاتية، ديزي دروس، مهدي فضلي، تاغني، ريم، Mocci، سعيد مسكر، كريمة غيث، موس ماهر، إلخ).

 

مقالات مشابهة

  • العلاج بالموسيقي يحسن اضطرابات القلب المزمنة
  • الأمن يتيح للأردنيين التبليغ عن بعضهم في شكاوى السير
  • انطلاق النسخة العشرين من مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب في 6 مدن مغربية
  • 71 شهيدًا وأكثر من 289 مصابًا بعضهم في حالة خطرة حصيلة مجزرة "المواصي"
  • احذروا المرور على هذا الطريق لمدّة 3 أيام!
  • ما الأماكن السياحية التي يزورها المغتربون في إجازاتهم ببلدانهم؟
  • الجمال فى القرآن الكريم
  • عاجل | وزير الثقافة الإسرائيلي: بعد 9 أشهر من الأحداث في جبهات عدة علينا القول إن إسرائيل فقدت القدرة على الردع
  • إعلامية مصرية تدافع بقوّة عن حسام حبيب.. وتصف شيرين بـ”السمّ”!
  • فضيحة أخلاقية مدوية لمذيعة عربية خارقة الجمال