بغداد اليوم -  بغداد

كشف المختصص بالحياة البرية هاشم عيدان، اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، بأن درجات الحرارة فتكت بأشهر محمية لحيوانات غزلان الريم في العراق، حيث نفق قرابة 30 رأسًا من غزال الريم من اصل 80 خلال العام الحالي، مقارنة بما كانت تحتويه ايضا في العام الماضي من اعداد بلغت 148 رأسًا.

وقال عيدان في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قرابة 25-30 من غزلان الريم في محمية مندلي قرب الحدود العراقية – الإيرانية أقصى شرق ديالى نفقت خلال عام 2023 وأغلبها في اشهر الحرارة العالية في اشارة الى أشهر (حزيران- تموز- اب)".

واضاف، ان" عدد الغزلان انخفض الى مادون الـ 50 رأسا"، مؤكدًا بأن "المحميّة حافظت لسنوات على الريم العراقي من الإنقراض خاصة، بعد انحسار اعداده بنسبة تصل الى 95% في الوديان الحدودية بين العراق وايران حيث انتشاره الاقدم منذ قرون لكن بسبب الصيد الجائر والحروب وحقول الالغام خلال السنوات الـ40 الماضية دفعت الى تقلص اعداده بنسبة كبيرة".

يذكر ان محمية الريم في مندلي والتي تمتد على مساحة اكثر من 3 الاف دونم هي محمية حكومية وهي مخصصة لحماية هذا النوع من الإنقراض.

وخلال صيف العام الماضي 2022، انخفضت اعداد غزلان الريم ايضًا من 148 إلى 87 راسًا فقط، بحسب تقارير سابقة، مايعني ان خلال عام واحد فقدت المحمية قرابة 70% من الغزلان المتواجدة فيها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)

ليه يا سويلم ليه تفتح توشكي ليه .. بتهدر الخير ثم تبكي عليه!!..
1- أحزني جدا قرار وزير الري الدكتور/ هاني سويلم فتح مفيض توشكي قبل يومان في وقت فيه منسوب بحيرة ناصر لازال عند منسوب أقل من (180.5 فوق سطح البحر)

2- على مدار السنوات الماضية تكرر وصول منسوب بحيرة ناصر حتى (181.98 فوق سطح البحر) عدة مرات خلال الفترة بين عام (2019- 2022). فلماذا تسرعت يا حاج سويلم في فتح بوابات مفيض توشكي وأنت لازال عندك قرابة (1.5 فرغ) لتصل للمنسوب الأعلى لبحيرة ناصر.
3- الإتحاد السوفيتي عامل لك (36 بوابة للمفيض العلوي) فوق السد العالي عند منسوب (182 فوق سطح البحر) عشان تسيطر على أي فيضان بعد أمتلاء بحيرة ناصر. ليه لا تستغل تلك البوابات الــ (36) بدلا من مفيض توشكي.

4- أو على الأقل أوصل أولا لمنسوب (181.9) ثم إفتح مفيض توشكي مافيش مشكلة , إنما تبدأ ترمي مياه الشعب المصري والسوداني في رمال توشكي عشان تروح تشحن الطبقات الجوفية لنهر القذافي العظيم. (فلا و 1000 لا).

5- هناك فرق كبير بين فتح مفيض توشكي عند منسوب (180.5 أو 181.9) هناك فرق في التخزين يعادل قرابة (7.0 مليار متر مكعب). يعني أكبر من كل المياه التي تعالجها في مشروع (الدلتا الجديدة) بقرابة (250%). فلماذا ترميها في نهر القذافي العظيم ثم ترجع تسحب من الميزانية المصرية لمعالجة مياه الصرف الصحي لمحطات الصرف الصناعي والصحي المستخدمة في مشروع الدلتا الجديدة.

6- أنا معك أن كل تلك المياه هي مياه (حصة السودان) ولكنها وصلت إلينا تقريبا ببلاش فليس معني هذا أن نرميها في توشكي.

7- بوابات الري لسد مروي والذي يعتبر أخر نقطة على مجري النيل داخل السودان مفتوحة حتى اليوم ولم تخزن نقطة مياه واحدة بأي من السدود السودانية مثلما كان يحدث سنويا قبل الحرب الأهلية حيث يبدأ تخزين السدود السودانية في الإسبوع الأول من سبتمبر. وصلنا لأكتوبر وبوابات مروي لازالت مفتوحة.

8- حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب الأهلية في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب) أي ما يعادل قرابة (7.5 متر) من إرتفاع المياه أمام السد العالي , بمعني لولا حصة السودان لكان المنسوب الحقيقي لبحيرة ناصر اليوم قرابة (173 فقط).

9- بكل صدق لا أري أي حكمة في قرار الدكتور/ سويلم والتسرع بفتح توشكي. أعلم من بعض (أصدقائي) بوزارة الري المصرية أن قرار (فتح مفيض توشكي) ليس بالضرورة أن يكون قرار وزير الري المصري وفي أحيانا كثيرة يكون اللؤاء مقاتل بحبح الثالث عشر قائد سلاح (المياه) هو صاحب القرار وبغض النظر عن موافقة الدكتور سويلم .

10- 7.0 مليار متر مكعب تهدر عمدا في مفيض توشكي في وقت لانعلم ماذا سيحدث لمستقبل المياه في مصر هو (رفض لنعمة ربنا) سنحاسب جميعا عليه يوم يبدأ فيه (الجفاف).
د. محمد حافظ

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الحرارة ثلاثينية والأمطار تزور وسط العراق نهاية الأسبوع
  • طقس العراق.. امطار بالمنطقة الوسطى وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • رياح وشبورة | بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم وتحذير هام لهذه المحافظات
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • العراق يعلن استقبال قرابة 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • المشروع السعودي ”مسام” ينتزع قرابة 1400 لغم حوثي من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • اليوم والغد.. طيران الإمارات تلغي رحلاتها إلى العراق وإيران والأردن - عاجل