أعلنت جمهورية مصر العربية، تطبيق إجراءات جديدة بشأن تأشيرات دخول المواطنين الكنديين، وذلك  إعتبارا من 1 أكتوبر 2023 وسيتم بموجبها وقف إصدار تأشيرات إضطرارية بكافة منافذ الدخول المصرية للمواطنين الكنديين ، وسيكون على حاملي جوازات السفر الكندية الحصول على تأشيرة مسبقة قبل دخول مصر من إحدى السفارات أو القنصليات المصرية فى الخارج .

 

وإليكم الإجراءات الجديدة بشأن تأشيرات دخول المواطنين الكنديين لمصر

 

 

- يتم منح تأشيرات دخول مجانية بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج للرعايا المصريين المتجنسين بالجنسية الكندية حال تقديمهم أى مستند يفيد بجنسيتهم المصرية ( شهادة ميلاد – بطاقة رقم قومى أو جواز سفر ساري أو منتهي )

- يتم منح تأشيرة اضطرارية مدفوعة الثمن للرعايا المصريين المتجنسين بالجنسية الكندية من المنافذ المصرية حال تقديمهم أى مستند يفيد بجنسيتهم المصرية ( شهادة ميلاد – بطاقة رقم قومى أو جواز سفر ساري أو منتهي )
 

 - يتم إصدار شهادات من السفارة أو القنصلية تفيد بتمتع حاملها بالجنسية المصرية وذلك لتقديمها بمنافذ السفر والدخول ، وذلك للتعامل مع الحالات غير الحاملة لجواز سفر مصري خاصة تجاه شركات الطيران 

 

 - سيتم تطبيق هذه الإجراءات بواسطة مصلحة الجوازات المصرية بمنافذ الوصول ، كما سيتم اخطار سلطات الطيران المدني فى هذا الشأن ليتم تعميم هذه الإجراءات على سلطات الطيران المدني والمطارات بالخارج.
 

وبدوره صرح، احمد حافظ سفير جمهورية مصر العربية بكندا، أن مصر لن تنسي أبنائها وستكون هناك إستثناءات يرضي عنها جميع المصريين الكنديين.ولاقى القرار جدلًا واسعًا من المصريين في كندا، وعبر الكثير منهم عن استيائه من هذا القرار، واستغاثوا بوزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، من خلال منشور على الفسيبوك، وجاء المنشور كالتالي:-

 

"ما صدر اليوم وزارةالخارجيه المصريه او من اي سفاره مصريه حول العالم بخصوص الكنديين مزدوجي الجنسيه ( المصرية والكندية ) هو قرار به بعض القصور والشوائب  وخالف للماده 62 من الدستور المصري المدرجه في الباب الثالث الخاص بشأن الحقوق والواجبات و الحريات العامه والتي تنص علي الاتي .-

 

مادة (٦٢) : حرية التنقل، والإقامة، والهجرة مكفولة.

 

لا يجوز إبعاد أى مواطن عن إقليم الدولة، ولا منعه من العودة إليه.

 

ولا يكون منعه من مغادرة إقليم الدولة، أو فرض الإقامة الجبرية عليه، أو حظر الإقامة فى جهة معينة عليه، إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة، وفى الأحوال المبينة فى القانون.

 

وجود شرط حصولي علي فيزا قبل الدخول لبلدي هو قرار مخالف للدستور

 

“الفقره رقم 2 من القرار الخاصه بالمواطنين الكنديين من اصل مصري لابد من الغائها بالكامل من القرار فهي غير دستوريه بالمره ، مينفعش حضرتك وانا حامل جنسيه مصريه بجواز سفر او رقم قومي ساري او منتهي او شهادة ميلاد مصريه ، انك تجبرني ان اخد فيزا  اضطراريه من المطار والاسم بتسهلها عليا عشان ادخل بلدي بڤيزا  وكمان مدفوعة التمن” .

 

وطالب المصريين خلال المنشور على الفيسبوك: “ برجاء مراجعة دستورية القرار قبل تنفيذه ليكون مطابق لما تنص عليه الماده 62 من الدستور المصري ”.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

المصريون يحكمون أوروبا.. مرموش يغرد خارج السرب

تفوق المصري عمر مرموش جناح آينتراخت فرانكفورت على نفسه خلال شهر سبتمبر، ليتصدر قائمة الأفضل في جائزة الشهر، بفضل مواصلته إبداعاته في الدوري الألماني الدرجة الأولى بوندسليجا.
وسجل مرموش في شهر سبتمبر 5 أهداف في مسابقة "بوندسليجا"، ليتصدر ترتيب الهدافين بـ6 أهداف، بفارق هدف أمام هاري كين مهاجم بايرن ميونخ.
وبدأت أهداف عمر مرموش في سبتمبر ضد فريقه السابق فولفسبورج في الانتصار 2-1، حين وقع الفرعون على ثنائية في لقاء 14 سبتمبر الماضي، بعدها، سجل اللاعب المصري هدفاً في الفوز 2-0 على بروسيا مونشنغلادباخ، ثم أضاف هدفين في الانتصار 4-2 على هولشتن كيل.
و بات مرموش أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في شهر سبتمبر في الدوريات الأوروبية الكبرى، بالتساوي مع 4 لاعبين آخرين، منهم هاري كين منافسه على صدارة هدافي البوندسليجا، حسب شبكة "أوبتا" العالمية للإحصائيات.
وتساوى النجم المصري أيضا مع الفرنسي كيليان مبابي مهاجم ريال مدريد الإسباني، والأرجنتيني جيوفاني لوسيلسو لاعب ريال بيتيس الإسباني، وكول بالمر نجم تشيلسي الإنجليزي، الذين سجل كل منهم 5 أهداف في الدوري الكبير الذي يلعب فيه.
وإجمالا، أصبح في سجل المهاجم المصري عمر مرموش، على المستوى التهديفي، ١١ هدفا وصناعة، حيث خاض خلال الموسم الحالي 7 مباريات مع فرانكفورت في كل المسابقات سجل خلالها 6 أهداف وصنع 5 آخرين.
وقضى مرموش فترات مميزة في صفوف ثنائي البوندسليجا فولفسبورج وشتوتجارت، ثم إنضم إلى آينتراخت فرانكفورت في انتقالات صيف 2023، بعقد يمتد حتى صيف 2027، وسجل في الموسم السابق 12 هدفا، مما جعله أحد أفضل الهدافين الأفارقة في تاريخ الدوري الألماني.
وقبل بداية الموسم الحالي، أعلن الدولي المصري عمر مرموش، بقاءه في نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني، بعدما كان قريبا جدا من الإنضمام إلى نوتنجهام فورست الإنجليزي، في الوقت الذي أشارت تقارير بشأن رغبة ليفربول في التوقيع مع ثاني نجم مصري، بجانب محمد صلاح.

مقالات مشابهة

  • المصريون يحكمون أوروبا.. مرموش يغرد خارج السرب
  • "انقذونا من الموت".. أهالي فاو قبلي بقنا يستغيثون برئيس الوزراء ووزير الكهرباء
  • توجه مهم من غرفة السياحة للشركات بشأن تأشيرات العمرة
  • المصريون يتساءلون: «ناكل إيه؟»
  • لماذا رفعت الحكومة المصرية مبلغ شراء القمح من المزارعين لأعلى سعر في تاريخ البلاد؟
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية وتاريخ المصريين
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • "المصريين": مطالبة الحوار الوطني مشاركة المواطنين في قضية الدعم نقلة في تعددية اتخاذ القرار
  • إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد
  • غير مرغوب فيه.. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد