شعر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالتفاؤل، بشأن التسليم الوشيك للطائرات المقاتلة من طراز F-16 من هولندا والنرويج والدنمارك إلى القوات الجوية الأوكرانية، بعد أشهر من الضغط.

أهمية كبيرة

تعتبر طائرة F-16 منصة مثالية لأوكرانيا، بسبب قدراتها المتعددة الأدوار، بما في ذلك الغطاء الجوي والهجوم الأرضي والقتال الجوي واعتراض الصواريخ، وأعاق التفوق الجوي الروسي على الجبهة الجنوبية الهجوم المضاد لأوكرانيا وألحق بالقوات الأوكرانية خسائر فادحة، ما يجعل طائرات إف-16 ذات أهمية حاسمة لردع القاذفات المقاتلة الروسية.

وبحسب شبكة «سي إن إن»، فإن الجدول الزمني للمهام القتالية باستخدام طائرات F-16، يتأثر بمتغيرات متعددة، بما في ذلك برامج التدريب، وإعداد البنية التحتية الداعمة، ونشر الأسلحة، وعلى الرغم من الحاجة الملحة للطائرة، ينبغي أن يكون هناك هناك توازن بين النشر السريع والإعداد الشامل لتعظيم إمكانات الطائرة.

تحديات كبيرة

تابع تقرير «سي إن إن»، أنه لم يتم اختبار فعالية طائرات F-16 ضد الدفاعات الجوية الروسية، وفي حين أن برامج التدريب مستمرة، فإن التحول من طائرات الحقبة السوفيتية إلى طائرات إف-16، وتشغيل الأسلحة الغربية، وفهم نهج الحرب الجوية الذي يتبعه الناتو، يشكل تحديات كبيرة بالنسبة إلى أوكرانيا، كما يعد إتقان اللغة الإنجليزية أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، حيث لا يستوفى إلا حوالي 30 طيارًا أوكرانيًا الحد الأدنى من المتطلبات.

وتعد الصيانة مصدر قلق آخر، حيث تتطلب طائرة F-16 صيانة أكثر من طائرات الحقبة السوفيتية، وتحتاج عشرات الآلاف من قطع الغيار وصيانة دقيقة، الأمر الذي قد يستنزف الموارد الأوكرانية، وسلط تقرير مكتب المحاسبة العامة الأمريكي الضوء على التحديات التي تواجه صيانة الطائرة F-16، ما يؤثر على أهداف مهمتها.

وسيلة ردع

بينما يتوقع المسؤولون الأوكرانيون، أن تعزز طائرات F-16 قدراتهم القتالية، فإن المسؤولين الأمريكيين يتوخون الحذر بشأن التأثير الفوري ويركزون على التدريب، ويُنظر إلى الطائرة F-16، على أنها وسيلة ردع ضد الطائرة المقاتلة الروسية القوية Su-35، وتهدف القوات الأوكرانية المتحمسة، بما في ذلك الطيارين والمهندسين والفنيين، إلى الاستفادة من إمكانات طائرات F-16.

وأشار التقرير، إلى أنه رغم كل ذلك، إذا فقدت طائرات F-16 بسرعة في القتال، فقد يؤدي ذلك إلى تثبيط عزيمة الحلفاء والإضرار بالرواية الأوكرانية، وفي مواجهة الدفاعات الجوية الروسية المتقدمة، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي S-400، قد يواجه الطيارون الأوكرانيون في طائرات غير مألوفة بالنسبة لهم تهديدات متزايدة، وفي نهاية المطاف، يجب أن يأخذ الجدول الزمني لنشر الطائرات في الاعتبار تغير الحقائق على الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا طائرات مقاتلة بما فی ذلک طائرات F 16

إقرأ أيضاً:

توقف حركة القطارات في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني.. وفتح المجال الجوي

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، توقف حركة القطارات بسبب الهجوم الإيراني، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

وكشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن فتح المجال الجوي بعد إغلاقه عقب الهجمات الصاروخية الإيرانية.

 

مقالات مشابهة

  • توقف حركة القطارات في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني.. وفتح المجال الجوي
  • الخطوط الجوية البولندية تعتذر بعد أن أضطر مراسل بي بي سي إلى “الزحف على الأرض” على متن طائرة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط صاروخين من طراز “ATACMS” أمريكي الصنع قرب لوغانسك
  • الدفاع الروسية: تدمير ثماني مسيرات أوكرانية فوق أراضي بيلغورود خلال الليلة الماضية
  • إقلاع الطائرة الإغاثية الـ15 من الجسر الجوي الكويتي بـ10 أطنان من المواد الغذائية لنازحي السودان
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • بالفيديو.. الدفاعات الجوية اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية MQ9 في صعدة
  • إقلاع الطائرة الإغاثية الـ14 من الجسر الجوي الكويتي بـ 10 أطنان من الخيام لإيواء نازحي السودان
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة