– مبادرات تربوية هادفة وبرامج وفعاليات علمية متعددة تستهدف الطلبة والمعلمين

– توزيع الكتب الدراسية ومتابعة سير العملية التعليمية فـي يومها الأول

صلالة ـ من عوض دهيش:
البريمي ـ من سعيد الغافري:
شمال الشرقية – من يعقوب الغيثي:
الرستاق ـ من سيف الغافري:
نزوى ـ من سيف الهطالي:
صور ـ من عبدالله باعلوي:

عاد أمس الطلبة والطالبات إلى مقاعدهم الدراسيَّة والفرحة تغمر قلوبهم بلقاء مُعلِّميهم وأقرانهم في جوٍّ تسوده السَّعادة والآمال والطموحات بعام دراسي نابض بالحياة والعِلْم والمعرفة.

ومنذ الصباح الباكر كانت الاستعدادات الأُسريَّة في تجهيز الأبناء للعودة إلى حقول المعرفة، كما استعدَّت الهيئات الإداريَّة والتعليميَّة من خلال تهيئة كُلِّ الوسائل لاستقبال أبنائها الطلبة والطالبات لبدء أوَّل يوم دراسي بكُلِّ أريحيَّة وسلاسة، من عمليَّة النقل بالحافلات المدرسيَّة وتنظيم الطابور الصباحي وتهيئة الغرف الصَّفيَّة وتوفير كافَّة الوسائل التعليميَّة.. وغيرها.

ظفار
في محافظة ظفار أكد الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي مدير عام المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار أنَّ الإطار التشغيلي للعام الدراسي (2023/‏2024م) يأتي كإحدى أدوات وزارة التربية والتعليم في تجويد العمل التربوي، وإشراك أعضاء الهيئة التعليميَّة في البرامج والمشاريع التربويَّة المستهدفة خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى إطلاع المُجتمع المحلِّي على ما يُقدَّم في منظومة التعليم المدرسي من مشاريع ومبادرات تربويَّة هادفة إيمانًا بأنَّ الأُسرة والمؤسَّسات المدنيَّة والخاصَّة شريك استراتيجي في جودة مخرجات التعليم المدرسي، وتحقيق مستهدفات رؤية (عُمان 2040).
وأشار إلى أنَّ الإطار التشغيلي للعام الدراسي الجديد يضمُّ عدَّة مجالات تربويَّة وتعليميَّة من بَيْنها مجال تقنيَّة المعلومات والتحوُّل الرَّقمي ومجال التعليم المدرسي الخاصِّ، ومجال التربية الخاصَّة والتعلُّم المستمر، ومجال الأنشطة الكشفيَّة والإرشاديَّة، بالإضافة إلى مجال الابتكار والأولمبياد العلمي، ومجال التعاون الدولي، ومجال الرياضة المدرسيَّةن فضلًا عن مجالات التقويم والإشراف التربوي ومجال مشاريع الأبنية المدرسيَّة وتجهيزها وغيرها من المجالات التي من شأنها تحقيق الجودة في التعليم المدرسي.
وقال مدير عام تعليميَّة ظفار في حديثه عن بدء العام الدراسي (2023/‏2024): إنَّ المديريَّة تُولِي اهتمامًا كبيرًا ببرامج الابتكارات والأولمبياد العلميَّة الوطنيَّة، والروبوت والذَّكاء الاصطناعي والبرامج والفعاليَّات العلميَّة المتعدِّدة على مستوى المحافظة، حيث يقوم قِسم الابتكار والروبوت العلمي برفد المدارس بالمستجدَّات السنويَّة في مجال الابتكارات العلميَّة. كما يشارك طلبة مدارس محافظة ظفار في مختلف الدراسات الوطنيَّة والدوليَّة في مجال التقويم التربوي حسب المعايير الوطنيَّة والمعايير المعتمدة من قِبل الجهات المنظِّمة لها.
وحَوْلَ إجمالي أعداد الهيئات التعليميَّة (الهيئات التدريسيَّة والوظائف المرتبطة بها) قال الشيخ يعقوب الشهيمي: بلغ عدد الإداريِّين والمُعلِّمين للعام الدراسي الحالي (7224) مِنهم (5841) مُعلِّمًا ومُعلِّمة و(1383) إداريًّا وإداريَّة، بَيْنما وصل إجمالي عدد الطلبة (63739) طالبًا وطالبة، مِنهم (31576) طالبًا و(32163) طالبة في المراحل الدراسيَّة المختلفة موزَّعين على (164) مدرسة على مستوى جميع ولايات المحافظة، فيما بلغ عدد الطلبة المنتظِمين في المدارس الخاصَّة (2716) مِنهم (820) نظام تعليم دولي، و(1896) نظام ثنائي اللغة.

البريمي
وفي محافظة البريمي انتظم (15373) طالبًا وطالبة من مختلف المراحل الدراسيَّة موزَّعين على (31) مدرسة بولايات المحافظة. (الوطن) ومنذ السَّاعات الأولى ومع إشراقة شمس اليوم الأوَّل من العام الدراسي (2023/‏2024م) رصدت صور نقل وانتظام الطلبة والطالبات في صفوفهم في مدارس المحافظة.

جنوب الباطنة
واستقبلت صباح أمس مدارس تعليميَّة جنوب الباطنة (100235) طالبًا وطالبة موزَّعين على (153) مدرسة مع بداية العام الدراسي الجديد (2023/‏2024م). وقد توجَّه الطلبة والطالبات إلى مدارسهم وكلُّهم أمل بأن يكونَ العام الدراسي الجديد عامًا دراسيًّا موفقًّا ومميزًا لتحقيق الأماني والرُّقي في السلَّم التعليمي لهم. وبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح وتحيَّة العَلَم وترديد النشيد الوطني، بعدها تمَّ توعية الطلبة والطالبات بأهمِّية العِلْم وتبصيرهم بمميزات المدرسة وغرس الحُب والانتماء لها والعطاء لخدمة الوطن والمُجتمع وتعزيز انتماء الطلاب للمدرسة ومدى التزامهم بالقوانين والأنظمة المدرسيَّة والتقيُّد بها والاهتمام بالمذاكرة والتحصيل الدراسي.
بعدها تواصلت فعاليَّات اليوم الدراسي الأوَّل حيث توجَّه الطلبة والطالبات للفصول الدراسيَّة، وقامت اللجان المدرسيَّة المُشَكَّلة على مستوى المدرسة بتوزيع الكتب الدراسيَّة وحثِّ الطلاب على الجِد والمثابرة والمحافظة على الكتاب المدرسي، إضافة إلى تعريف الطلاب المستجدِّين بمرافق المدرسة والمحافظة عليها وتوعيتهم بأهمِّية التغذية السليمة والتطرُّق إلى الكثير من الجوانب المتعلقة بالحقيبة المدرسيَّة والأسلوب الأفضل للمذاكرة والانضباط المدرسي.
من جانب آخر قام الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام تعليميَّة جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين بالمديريَّة واللجان المُشَكَّلة بزيارة المدارس ومتابعة سَير العمليَّة التعليميَّة في يومها الأوَّل، والاطلاع على الجهود المبذولة من قِبل الهيئات الإداريَّة والتدريسيَّة، والوقوف على التحدِّيات التي تواجه إدارات المدارس وتذليلها وتقديم الدعم المناسب لها. الجدير بالذكر أنَّ تعليميَّة جنوب الباطنة عملت منذ وقت كافٍ بتهيئة المدارس لاستقبال طلابها في العام الدراسي الجديد من كافَّة الجوانب، وكذلك تهيئة الهيئات التدريسيَّة والإداريَّة ووضع الخطط المناسبة التي سيبدأ معها العام الجديد.

الداخلية
كما انتظم صباح أمس أكثر من (111198) طالبًا وطالبة بمحافظة الداخليَّة على مقاعد الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد (2023/‏2024م)، ويبلغ عدد المدارس بالمحافظة (169) مدرسة حكومية، بزيادة مبنيين مدرسيين جديدين، وبكوادر إداريَّة وتدريسيَّة بلغ عددها (9778) موظفًا وموظفة، وتضمَّن اليوم استقبال الطلبة وتعريفهم بمرافق المبنى المدرسي خاصَّة طلبة الصفوف الأوَّل والخامس ولمن انتقل حديثًا، كما تمَّ خلال اليوم الأوَّل تسليم الكتب الدراسيَّة للطلبة واعتماد القوائم.
وأعرب إداريو المدارس والمُعلِّمون والطلبة عن سعادتهم ببداية العام الدراسي الجديد حيث قال الدكتور عزان بن خلفان الحسيني مدير مدرسة أبو مسلم الرواحي البهلاني: الأيَّام تمرُّ مرورًا سريعًا، فقَبل فترة ودَّعنا العام الدراسي 2022/‏2023م وقد بُذل الكثير من الجهود، سواء من المسؤولين في الوزارة والمديريَّات المختلفة، وكذلك من أعضاء الهيئات التعليميَّة بالمدارس في شتَّى أرجاء سلطنة عُمان كلُّ ذلك من أجْل خدمة العمليَّة التربويَّة والخروج بها في أفضل المستويات، واليوم نستقبل عامًا دراسيًّا جديدًا نسأل الله تعالى أن يوفقَنا جميعًا في تقديم كُلِّ ما نستطيع لمواصلة الطريق والنهوض بالمَسيرة التربويَّة لأرقى المراتب، في هذا اليوم استقبلت مدرسة أبو مسلم الرواحي (البهلاني) للتعليم الأساسي (5ـ12) كباقي المدارس طلبتها حيث تضمَّن البرنامج في البداية لقاء مفتوحًا في ساحة الطابور تخلَّله بعض كلمات الترحيب من الطلبة والمُعلِّمين. كما أعدَّت المدرسة برنامجًا تعريفيًّا لطلبة الصَّف الخامس للاطلاع على مرافق المدرسة، وبما أنَّ الكتاب المدرسي ركن أساس في العمليَّة التعليميَّة فقد تمَّ تسليم الكتب لجميع الطلبة.

جنوب الشرقية
استقبلت مدارس المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقيَّة يوم أمس طلابها في أوَّل يوم دراسي إيذانًا ببدء العام الدراسي (2023/‏2024م) وسط استعدادات كاملة من كافَّة النواحي الفنيَّة والإداريَّة والإشرافيَّة حيث توجَّه (64624) طالبًا وطالبة إلى مدارسهم البالغ عددها (104) مدارس بمختلف ولايات المحافظة، وقد استعدَّت المدارس بشكلٍ مبكِّر لاستقبال الطلاب في عامهم الدراسي الجديد، سواء كانوا المستجدِّين أو المنقولين للمراحل الدراسيَّة المختلفة وتهيَّأت مدارس المحافظة لهذا اليوم بوضع برنامج متكامل لطلابها من خلال تشكيل اللجان المختلفة والتي قامت باستقبال الطلاب صباحًا وتوزيعهم في الفصول الدراسيَّة حسب الكشوف المعدَّة إلى جانب تفعيل برنامج استقبال الطلبة المستجدِّين للمدارس (1ـ4) وبرنامج اليوم الأوَّل للمدارس (5ـ12).
وقد سار اليوم الأوَّل من العام الدراسي الجديد وفق ما خُطط له وانتظم الطلبة بالحضور في يومهم الأوَّل والذي بدأ بطابور الصباح قُدِّم فيه مختلف البرامج، وأُلْقيت الكلمات التي تتحدث عن اليوم الدراسي وتوعية الطلبة بأهمِّية العِلْم وتبصيرهم بمميزات المدرسة وغرس الحُب والانتماء لها والعطاء لخدمة الوطن والمُجتمع، وتعزيز انتماء الطلبة للمدرسة ومدى التزامهم بالقوانين والأنظمة المدرسيَّة والتقيُّد بها، والاهتمام بالمذاكرة والتحصيل الدراسي، كما توجَّه الطلبة للفصول الدراسيَّة وقامت اللجان المدرسيَّة المُشَكَّلة على مستوى المدرسة بتوزيع الكتب الدراسيَّة وحثِّ الطلبة على الجِد والمثابرة والمحافظة على الكتاب المدرسي، إضافة إلى تعريف الطلاب المستجدِّين بمرافق المدرسة والمحافظة عليها، وتوعيتهم بأهمِّية التغذية السليمة والتطرُّق إلى الكثير من الجوانب والمتعلقة بالحقيبة المدرسيَّة، والأسلوب الأفضل للمذاكرة، والانضباط المدرسي، وتوزيع الطلاب على الحافلات المدرسيَّة، كما صاحب برنامج استقبال الطلاب مجموعة من الفقرات الترفيهيَّة للطلاب المستجدِّين.
من جانب آخر قام عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقيَّة بزيارة لمدرسة العباس بن عبدالمطلب للتعليم الأساسي بهدف الاطمئنان على سَير العمل، رافقه خلال الزيارة كُلٌّ من سعود بن عبدالله الحارثي مدير دائرة الإشراف التربوي وسالم بن حمد الراسبي مدير إدارة التربية والتعليم بجعلان وأحمد بن عبدالله الهوتي رئيس قِسم خدمة المراجعين. وقد تضمنت الزيارة الاطلاع على المرافق المدرسيَّة وزيارة الفصول الدراسيَّة، والاستماع إلى بعض الآراء والمقترحات من قِبل الهيئات الإداريَّة والتدريسيَّة حَوْلَ الجوانب التدريسيَّة والتعليميَّة في المدارس، كما تضمَّنت الزيارة اللقاء بطلبة الثاني عشر لتشجيعهم وتحفيزهم على الجِد والاجتهاد.

شمال الشرقية
كما انتظم طلبة وطالبات تعليميَّة شمال الشرقيَّة في مدارسهم، لبداية عامهم الدراسي الجديد (2023/‏2024م) متمسِّكين بالالتزام والمثابرة وعقد الهمَّة في النجاح والوصول لأعلى الرتب، وقد ساد وجوه الطلبة بعد يومهم الأوَّل في المدارس أجواء الفرحة العارمة والنشاط المبكِّر بعد إجازة قضوها ما بَيْنَ المنزل والرحلات الداخليَّة والخارجيَّة مع الأهل، وها هم اليوم يعودون إلى مدارسهم بكُلِّ همَّة وحيويَّة وسعادة. وبدأ العام الدراسي الجديد في المدارس حيث يخطو الطلاب خطواتهم الأولى في رحلتهم التعليميَّة، حيث تبدأ هذه البداية محمَّلة بالتوقُّعات والأحلام للطلاب والأُسر، وتُعدُّ هذه المناسبة فرصة للتجديد وتحقيق أهداف تعليميَّة جديدة.
وفي هذا الإطار، استقبلت المدارس العديد من الطلاب في جميع المراحل التعليميَّة، من طلبة الحلقة الأولى وحتى طلبة ما بعد الأساسي، وشهدت الفصول الدراسيَّة ازدحامًا بالطلاب المتحمِّسين لبدء تجربتهم التعليميَّة الجديدة، وتسعى المدارس إلى توفير بيئة تعليميَّة آمنة ومُشجِّعة للطلاب، حيث يهدفون إلى تشجيعهم على تحقيق أقصى إمكاناتهم، وتحظى مدارس المحافظة بالدَّعم المستمر من المديريَّة العامَّة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقيَّة التي تسعى جاهدة لتطوير العمليَّة التعليميَّة وتنمية مهارات الطلاب، بالإضافة إلى ذلك، تقوم المدارس بتنفيذ برامج تعليميَّة متنوِّعة تهدف إلى تعزيز قدرات الطلاب واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في المستقبل، ويشمل ذلك البرامج الثقافيَّة والرياضيَّة والفنيَّة.. وغيرها من الأنشطة التعليميَّة القائمة على التفاعل والتعاون، وبهدف توفير تجربة تعليميَّة أكثر ابتكارًا وشفافيَّة. يستخدم المُعلِّمون أساليب جديدة لجذب انتباه الطلاب وإشراكهم في عمليَّة التعلُّم، من خلال استخدام التكنولوجيا والأنشطة التفاعليَّة. وبالإضافة إلى ذلك، تستهدف المدارس تطوير مهارات الطلاب في مختلف المجالات، سواء كان ذلك في التحصيل الأكاديمي أو في التنمية الشخصيَّة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي العام الدراسی الجدید الطلبة والطالبات التعلیم المدرسی الکتب الدراسی طالب ا وطالبة جنوب الباطنة ة التعلیمی فی المدارس على مستوى برنامج ا مدیر عام ه الطلبة طالب ا دراسی ا ة العام ة جنوب ة ظفار

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية» ترصد آخر استعدادات مهرجان العلمين.. 8 أسابيع بهجة وتشويق

أبرزت شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، في تغطية حية من مدينة العلمين الجديدة، للمراسلين محمد جاد وشروق وجدي، آخر الاستعدادات لانطلاق مهرجان العلمين في دورته الثانية، إذ أكدا تجهيز فعاليات ضخمة للموسم الثاني من المهرجان وعروض فلسطينية.

نجوم الوطن العربي في مهرجان العلمين

وتابع مراسلا «القاهرة الإخبارية»: «طوال الأسابيع الثمانية لمهرجان العلمين الجديدة، سنعيش في عالم لا ينتهي من الترفيه بفعاليات استثنائية، وكم هائل من الإثارة والتشويق والفرحة والبهجة، والحفلات الغنائية لأبرز نجوم الوطن العربي».

أبرز الحفلات الغنائية في مهرجان العلمين

وأوضحا أنَّ أولى المفاجآت، هو الافتتاح لفعاليات الموسيقى المسرح بحفل غنائي ضخم للفنان محمد منير، وسيتم إطلاقه في الأسبوع الأول للمهرجان، ومن المتوقع أن يشهد حضور جماهيري طاغٍ، كما سيتم تنظيم حفلات غنائية للفنان عمرو دياب والفنانة أليسا والفنان كاظم الساهر، وهم أبرز نجوم مهرجان العلمين الجديدة 2024، بجانب مفاجآت أخرى سيتم الكشف عنها تباعا.

مقالات مشابهة

  • بماذا للعراق ان يستفيد من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • احنا اتحطمنا.. «أولياء أمور مصر» ترصد ردود أفعال طلاب الثانوية على امتحاني الكيمياء والجغرافيا
  • موعد المرحلة الثانية من التقديم للثانوية العامة في محافظة المنوفية
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تنظم زيارات دولية للطلبة المتميزين
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تنظم زيارات دولية لـ270 من الطلبة المتميزين ضمن برنامج “صيفنا بالخارج”
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد آخر استعدادات مهرجان العلمين.. 8 أسابيع بهجة وتشويق
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • صيفي همم وقيم..برنامج صيفي بمدارس البريمي
  • الإمارات.. الأحد آخر موعد لاستقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة
  • اليوم.. إعلان نتائج الفرز التجريبي لـ"القبول الموحد".. وتوقعات بعرض 24500 مقعد دراسي