أستقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، بمكتبه صباح اليوم وفد وكالة التعاون الدولي باتحاد البلديات الهولندية وأعضاء مكتب تنسيق برنامج التنمية المحلية لمناقشة رفع مستوى الاستدامة بخدمات المياه والصرف الصحي بصعيد مصر . 

وضم الوفد الهولندي سنا هايتولينين مدير مشروعات باتحاد البلديات الهولندي ودنيا توكل مسئول شؤون المناخ ومريولين يونجمان رئيس الشئون الاقتصادية والتعاون الائتماني وفولكرت دي ياجر سكرتير أول شئون ادارة المياه.

 

 

نتائج برنامج تنمية الصعيد..

 استعرض المحافظ، خلال الاجتماع فرص التعاون والتنسيق المبنية على مخرجات ونتائج برنامج تنمية الصعيد ومشروع استدامة خدمات الصرف الصحي بما يساهم في تحقيق الرؤية التنموية للمحافظة بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

 

وقال المحافظ، إن  ان برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر خصص ما يزيد عن 2 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بمدن وقري محافظة قنا ، من خلال تنفيذ حوالى 4000 مشروع بمختلف القطاعات الخدمية خلال 3 اعوام استفاد منها حوالى 2.6 مليون مواطن بتكلفة مالية تصل إلى 5 مليارات جنيه

 

 

وأضاف المحافظ، أن البرنامج احدث طفرة كبيرة بمختلف القطاعات المستهدفة، وذلك باشادة من منصه الأمم المتحدة كأفضل برنامج تنموي في مكافحة الفقر وتحقيق اهداف التنمية المستدامة

 

وتابع أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تقوم بتنفيذ 388 مشروع في قطاع الصرف الصحي و181 مشروع في قطاع مياه الشرب ب 5 مراكز ( أبوتشت – فرشوط – دشنا – الوقف – قوص ) حيث ارتفعت نسبة تغطية مشروعات مياه الشرب إلى 99 %، كما ارتفعت بشكل كبير نسبة خدمات توصيل الصرف الصحي للمنازل .

حياة كريمة

لافتا إلى أن حياة كريمة أحدثت طفرة في الخدمات المقدمة للمواطنين بعد تطوير البنية التحتية فيما أوضح وفد وكالة التعاون الدولي باتحاد البلديات الهولندية أن زيارته لمحافظة قنا للتعرف علي مشروعات الصرف الصحي التي تم تنفيذها بمراكز ومدن المحافظة وكذلك الفرص والتحديات التي تواجه المسئولين التنفيذيين ، فضلا عن التعرف علي الاحتياجات المجتمعية من خدمات مياه الشرب والصرف الصحي ، و الإجراءات التي يتم اتخاذها لاستكمال وضمان استدامة ما يحققه برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر .

 

 

حضر الاجتماع حسام حمودة السكرتير العام، ومحمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد، والدكتور ولاء جاد الكريم نائب مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والمهندس محمد معوض نائب مدير وحدة ادارة المشروعات بوزارة الاسكان، وأميرة الصرفي منسق مشروع خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المستدامة والمهندس رجب عرفة رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا والدكتور علاء شاكر مدير وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية بمحافظة قنا ،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وفد البلديات الهولندية مشروع تنمية الصعيد قنا المحافظ برنامج التنمیة المحلیة والصرف الصحی الصرف الصحی میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج

تتعرض مخيمات النزوح وسط قطاع غزة لكارثة وبائية جديدة، خاصة مع انتشار مرض "الجرب" الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب نقص المياه والمنظفات.

وتزداد الخطورة على الحالة الصحية للفلسطينيين بالمخيمات، بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية مما يؤدي إلى مضاعفات للمرضى والمصابين

ويزداد الأمر سوءا مع شح المياه والمنظفات كـ"الصابون ووسائل الاستحمام" حيث تنعدم وسائل النظافة الشخصية وسط حالة من الاكتظاظ السكاني في مخيمات النزوح، ما يتسبب في سرعة تفشي الأمراض الجلدية خاصة.

وأكد الأطباء أن آلاف المرضى في القطاع يواجهون الموت نتيجة نقص الأدوية وتدمير الاحتلال الإسرائيلي معظم المنظومة الصحية في القطاع، حيث استهدف الاحتلال خلال عدوانه مستشفيات قطاع غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفيات عن الخدمة حسب بيانات رسمية وأممية.

وتتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، في مركز إيواء "النخيل" بمدينة دير البلح وسط القطاع، مما جذب الحشرات الطائرة وأبرزها "البعوض" وديدان وحشرات أخرى زحفت إلى خيام النازحين.


وحذّر مدير المركز الطبي في مركز الإيواء، سامي حميد "من كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح فيما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره"، وقال إن "مخيمات النزوح مقبلة على كارثة وبائية بما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره عبر التكدس السكاني المهول".

وأرجع انتشار الجرب إلى "تشكّل برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر هذه الحشرة خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات وذلك منذ أكثر من 9 أشهر".

وقال حميد للأناضول: "منذ 9 أشهر لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار الجرب".

وأضاف مدير المركز الطبي أن المستودعات الصحية تعاني من نفاد نحو 13 صنفا من العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية، واصفا توفر الأدوية والعلاجات الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية في قطاع غزة بـ"المعجزة"


يذكر أن الجهات الطبية أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي، فقدان 70 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية من المستودعات الصحية، محذّرة من نفاد وشيك للأدوية والمهمات الطبية الخاصة بالأمراض التخصصية كالسرطان والفشل الكلوي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على فطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مما أدي إلى استشهاد وإصابة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء والشيوخ وآلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • محافظ بنى سويف يشارك في جنازة رئيس «مياه الشرب والصرف الصحي»
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • ضمن مشروعات حياة كريمة.. استمرار أعمال توصيل خطوط الصرف الصحي بدنشواي
  • شروط التقديم بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا والأوراق المطلوبة
  • اعملوا حسابكم.. قطع المياه اليوم عن محافظة المنوفية | اعرفِ المدة والمناطق
  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • مياه الشرب والنظافة أهم مطالب أهالي الدقهلية من المحافظ الجديد