– تهدف إلى استقطاب 15 ألف عداء من مختلف دول العالم

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني:
حددت اللجنة المنظمة لماراثون الموج مسقط «2024 « موعد إقامة النسخة الحادية عشرة يومي 26 و27 يناير 2024 ، حيث تسعى اللجنة الى استقطاب أكثر من 15,000 عداء بعد النجاح الكبير الذي شهدته النسخة العاشرة عام 2022 والتي شهدت 12 ألف عدّاء وعدّاءة من مختلف دول العالم، واشتمل على خمس فئات هي: الماراثون الكامل لمسافة 42.

5 كيلو متر، ونصف الماراثون 21.1 كيلو متر، وسباق 10 كلم، وسباق 5 كيلومترات، وسباقات الأطفال لمسافة 1 كيلومتر و2 كيلومتر و3 كيلومترات.
وقد اعلنت اللجنة المنظمة عن عدة عروض خاصة وحصرية للمتسابقين السابقين من خلال خصم استثنائيً بنسبة 25% على أسعار التذاكر حتى 31 أغسطس الجاري بهدف استقطاب العديد من العداءين على مستوى العالم، حيث تم رصد جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الاولى في جميع الفئات العمرية .
وصُممت مسافات الماراثون جميعها لتتناسب مع مختلف الفئات العمرية ومستويات اللياقة البدنية من أجل تشجيع شريحة أكبر من أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة واتباع أساليب الحياة الصحية، حيث يمر الماراثون بالعديد من المعالم البارزة في مسقط بهدف تعريف العدائين والرياضيين على ما تحظى به سلطنة عُمان من مناظر طبيعية رائعة وخلابة على امتداد المسار الذي يمر به العداءون.
الجدير بالذكر أنه تم تنظيم ماراثون مسقط من قبل عدائي الطرق في مسقط في عام 2012 بمشاركة 135 متنافسًا، ونما الماراثون بسرعة كبيرة، ففي عام 2017 أصبح هذا الحدث معروفًا باسم ماراثون الموج مسقط.
ويواصل الماراثون في كل عام تقديم تجربة مميزة وفريدة لكافة المشاركين، ومنذ نسخة عام 2019 أصبح للمشارك خيارات عديدة للمشاركة قياسا باستعداده البدني وحجم لياقته، حيث إن هناك فئات عدة منها فئة سباق الماراثون وفئة تتابع الماراثون وفئة نصف الماراثون ومسارات 10 كيلومترات التي هي جميعها معتمدة من الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات وكذلك من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
وفي الأعوام الماضية أصبحت المشاركة في الماراثون تحمل أبعادًا إنسانية حيث تذهب نسبة من ريع تذاكر فئة خمسة كيلومترات للتبرع للأعمال الخيرية في سلطنة عمان، وهي الفئة التي يشارك فيها الآلاف، واستضافت النسخة التاسعة من ماراثون الموج مسقط 2020 ما يزيد قليلا على 11000 عداء تنافسوا في ست فئات سباق عبر مهرجان ركض استمر ليومين متتاليين في العاصمة مسقط، من 103 جنسيات مختلفة من أنحاء العالم، الأمر الذي عزز سمعة الماراثون بصفته الحدث الأكثر شهرة في التقويم الرياضي في سلطنة عمان.
وقد تم اعتماد ماراثون الموج مسقط في عام 2018 كأحد أبرز الأحداث الرياضية في المنطقة من قبل الجمعية الدولية لسباقات الماراثون وسباقات المسافات وكذلك تم اعتماده من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

“الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد

الرياض : البلاد

 أعلنت الشركة الوطنية للإسكان NHC انطلاق النسخة الرابعة من برنامج “واعد”، لتدريب وتأهيل 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن في عددٍ من المجالات، وذلك في المركز التفاعلي بضاحية خزام شمال العاصمة الرياض.

 ويأتي البرنامج امتدادًا للدفعات السابقة وتحقيقًا لرؤيته الواعدة في الاستثمار بتنمية الجيل القادم من حديثي التخرج في مختلف التخصصات والجامعات، وذلك من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل في مختلف مدن ومناطق المملكة، بمخرجات احترافية والإسهام في إثراء صناعة التطوير بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

 ويستهدف برنامج “واعد 4” هذا العام تدريب وتأهيل 150 مرشحاً من خريجي كليات الهندسة وغيرها من التخصصات ذات العلاقة، حيث يقدم البرنامج مجموعة من الأساليب التدريبية، بما في ذلك التدريب على رأس العمل باستخدام أساليب تدريب متنوعة، والدعم المستمر من المشرفين والمدربين المؤهلين، وفرصة للتطبيق العملي عبر الزيارات الميدانية للمشاريع، وذلك بالتعاون مع نخبة من شركاء الوطنية للإسكان من المطورين العقاريين، مما يعزز من تطوير مهارات العمل المهني ورفع مستوى المعرفة والكفاءات.

 وأكدت “الوطنية للإسكان” التزامها بدعم الكوادر الوطنية وتوفير الفرص التدريبية التي تسهم في تطوير مهاراتهم بتهيئة البيئة اللازمة لتنمية طموحاتهم وقدراتهم باحترافية عالية، حيث إن برنامج واعد بجميع نسخه يستهدف دعم المحتوى المحلي بإمكانيات تدريبية تمكّن أبناء وبنات الوطن من الدخول بكفاءة عالية في سوق العمل، وذلك في سبيل قيادة معايير المعرفة والكفاءات وتطبيق أفضل الممارسات بشكل خاص في القطاع العقاري.

 وأوضحت الشركة أن البرنامج يسير على عدة مراحل تدريبية تمتد لستة أشهر، ويشمل التدريب على رأس العمل والزيارات الميدانية وورش العمل، والدورات التدريبية، وصولًا إلى التقييم النهائي والتخرج، وذلك ليخوضوا تجربة عملية تؤهلهم وتمكنهم من العمل باحترافية، وتجعلهم قادرين على بناء مستقبل مهني مشرق.

 يذكر أن “الوطنية للإسكان” أعلنت في شهر مايو الماضي انطلاق النسخة الرابعة من البرنامج الذي تم تصميمها وفق خطة خمسية تستهدف تدريب وتأهيل أكثر من 500 مرشّح من حديثي التخرج حتى عام 2025، ويأتي ذلك ضمن جهودها المبذولة لدعم وتنمية المحتوى المحلي ببرامج تدريبية تستقطب من خلالها المواهب المستقبلية الشابة وتمكّنهم من العمل باحترافية واكتساب خبرات ومهارات متعددة في مجالات متنوعة عبر العمل مع أصحاب الخبرات العالية، التي بدورها ستسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتتبوأ المملكة مكانة ريادية على جميع الأصعدة وتكون في مقدمة دول العالم.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. انطلاق النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • 30 طالبًا وطالبة في انطلاق النسخة الثالثة من برنامج شغف الطبي بالدمام 
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • تأهل 6 مشاركين في النسخة الثانية عشرة من "مهرجان الأغنية العمانية".. والانطلاقة في ظفار 11 أغسطس
  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • محافظ مسقط يُدشن النسخة الرابعة من "معسكر دوت نكست جدير" لتأهيل الشباب
  • “الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد