كرر عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، خلال زيارة إلى مصر، تعهدات سابقة بالسعي إلى استكمال مسار الانتقال وإجراء انتخابات نزيهة.

التغيير: وكالات

أكد رئيس مجلس السيادة الانقلابي، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أن القوات المسلحة لا تسعى للاستمرار في الحكم السودان.

فيما جدد القول بأن الجيش يواجه جماعات متمردة ارتكبت جرائم حرب من أجل الاستيلاء على السلطة.

ووصل البرهان، صباح اليوم الثلاثاء، إلى مصر في أول زيارة رسمية خارجية له بعد اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل الماضي.

وخرج البرهان من الخرطوم للمرة الأولى، فجر الخميس الماضي، منهياً حصاراً كانت قد فرضته عليه مليشيا الدعم السريع منذ بداية الحرب.

وكان في استقباله بمطار العلمين الدولي، اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء وأعضاء البعثة السودانية لدى مصر، وأجريت له مراسم استقبال رسمية.

وعقد البرهان والسيسي لقاءاً ثنائياً بالقصر الرئاسي في العلمين، تناول أوجه التعاون المشترك في المجالات كافة.

كما تناول تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة لتسوية الأزمة بما يحفظ أمنه واستقراره- بحسب إعلام مجلس السيادة.

لا نطمع في الحكم

وقال البرهان في تصريحات نقلتها قناة (القاهرة الإخبارية): “نسعى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، يقرر فيها الشعب السوداني ما يشاء”.

وأضاف: “أطمئن كل أصدقاء السودان بأننا نسعى لتحول ديمقراطي ولا نطمع في الحكم”، واعتبر أن الجيش يواجه “جماعات متمردة ارتكبت جرائم حرب من أجل الاستيلاء على السلطة”.

وقال البرهان عقب انتهاء المباحثات مع الجانب المصري، إنهم شرحوا للقيادة المصرية تطورات الأوضاع في السودان، وثمن موقف مصر بشأن استقبال اللاجئين السودانيين.

وأضاف: “الحرب في السودان كانت بسبب محاولة مجموعة للسيطرة على السلطة.. نسعى لوضع حد للحرب في السودان وإنهاء المأساة الحالية”.

ونفى البرهان كل ما يروج بشأن عودة النظام السابق، وقال: “لا نية لدينا للسيطرة على السلطة.. نسعى لإقامة نظام ديمقراطي وإجراء انتخابات حرة نزيهة في السودان”.

وأكد الالتزام بالسعي لفترة انتقالية حقيقية”، ونبه إلى حرصه في مباحثات اليوم على وضع القيادة المصرية في الصورة الصحيحة”.

وطالب البرهان العالم أن ينظر إلى الحرب في السودان نظرة موضوعية، ونفى ما يتم ترويجه عن أن القوات المسلحة السودانية أصبحت حاضنة لجماعات متطرفة.

دور مصري فاعل

وخلال جلسة المباحثات المشتركة، أعرب البرهان عن تقديره البالغ للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين.

وأشاد بحسب إعلام مجلس السيادة، بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التأريخي الذي يمر به، ونوه بالاستقبال الذي وجده السودانيون في مصر والذي يؤكد على الوشائج المتينة التي تربط شعبي البلدين.

وعبر البرهان عن تقدير السودان للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الأفريقية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

دعم مسار دول جوار السودان

من جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، موقف مصر الثابت والراسخ الداعم للسودان، ودعم بلاده لأمن واستقرار السودان ووحدة وسلامة أراضيه، لاسيما في ظل الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، آخذاً في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين.

وأكد السيسي خلال اللقاء، اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان من علاقات على المستويين الرسمي والشعبي، وأشار إلى الأواصر التأريخية العميقة بين البلدين الشقيقين.

وحسب البيان، استعرض اللقاء تطورات الأوضاع في السودان والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظاً على سلامة وأمن الشعب السوداني، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، وذلك في إطار تعزيز مسار دول جوار السودان الذي استضافت مصر قمته الأولى مؤخراً.

كما تناول اللقاء سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني المتضرر من الصراع، لاسيما عن طريق إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل إنسيابها لمستحقيها.

الوسومأم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع العلمين القاهرة عبد الفتاح البرهان عبد الفتاح السيسي مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الجيش الخرطوم الدعم السريع العلمين القاهرة عبد الفتاح البرهان عبد الفتاح السيسي مصر عبد الفتاح السیسی على السلطة فی السودان فی الحکم

إقرأ أيضاً:

البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”

اعتبر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، أن ما تتعرض له بلاده من حرب مع قوات الدعم السريع "يمثل استعمارا جديدا"، وأكد البرهان، رفضه محاولات السيطرة على بلاده عبر "جهات أجنبية" تستخدم "الدعم السريع".

جاء ذلك خلال لقاء البرهان بمدينة بورتسودان (شرق) وفد مجلس الأمن والسلم الإفريقي برئاسة محمد جاد، المندوب الدائم لمصر لدى الاتحاد الإفريقي، والرئيس الدوري الحالي لمجلس السلم والأمن، وفق بيان لمجلس السيادة.

وخلال اللقاء، أكد البرهان، أن "ما يتعرض له السودان يمثل استعمارا جديدا".

وأوضح أن "تجاهل الاتحاد الإفريقي للأزمة التي يعيشها شعب السودان ناتج من عدم معرفته بحقيقة هذه الأزمة"، وفق البيان.

ونقل البيان عن البرهان قوله: "نرفض السيطرة على السودان بواسطة جهات أجنبية (لم يسمها) تستخدم المليشيا (الدعم السريع) في حربها ضد البلاد".

وتابع: "البلاد محتلة من مليشيا متمردة (الدعم السريع) بمشاركة مرتزقة أجانب، ومعاونة دول يعرفها الجميع"، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ أبريل/ نيسان 2023 تتواصل حرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أسفرت عن نحو 21 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وبشأن العلاقة مع التكتل القاري، قال البرهان: "لازلنا نرى أن توصيف الاتحاد الإفريقي لما حدث في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بأنه انقلاب، غير دقيق وينافي الحقائق".

وأشار إلى أن "هنالك قوة سياسية (لم يحددها) تريد أن تعود للحكم بأي طريق قبل أن يعود المواطنون لمنازلهم ومناطقهم المحتلة بواسطة المليشيا".

وقرر الاتحاد الإفريقي تجميد عضوية السودان بالتكتل القاري في 27 أكتوبر 2021، بعد يومين من فرض البرهان "إجراءات استثنائية" منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ.

من جانبه، أفاد رئيس وفد "الأمن والسلم الإفريقي" محمد جاد، بأن "هذه أول زيارة لمجلس السلم والأمن للسودان منذ عدة سنوات".

وأوضح جاد، أن الإيضاحات التي قدمها البرهان، لوفد المجلس "ساعدت في تفهم أبعاد الأزمة السودانية".

وذكر أن اللقاء مع البرهان تطرق إلى "ضرورة إيجاد البيئة اللازمة لاستعادة السودان لعضويته في الاتحاد الإفريقي".

وأضاف جاد، أنه "لا يمكن أن يمر السودان بمثل هذه الأزمة وتكون عضويته مجمدة في الاتحاد الإفريقي".

وفي وقت سابق الخميس، وصل وفد مجلس السلم والأمن الإفريقي إلى بورتسودن في زيارة غير محددة المدة يلتقي خلالها مسؤولين سودانيين.

الأناضول  

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق
  • البيئة اللازمة!!
  • ثلاث رسائل في بريد الفريق اول عبد الفتاح البرهان
  • البرهان يرفض وصف أحداث 25 أكتوبر بالانقلاب
  • البرهان يفتعل مشكله مع العالم !!
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • العرب المُستبَاحَة