ذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن توسع مجموعة بريكس يؤكد الطلب المتزايد على بديل للنظام العالمي القائم بقيادة الدول الغربية، ويشير أيضًا إلى فشل القيادة الأمريكية.

وقالت “بلومبرج”، في تقرير حول توسيع مجموعة بريكس: "إن الرغبة المتزايدة في إيجاد بديل للنظام الدولي الحالي أمر مهم في حد ذاته، ويشير إلى فشل القيادة الأمريكية".

وأشارت الوكالة، إلى أن قرار توسيع الرابطة على حساب الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات قد يؤدي إلى زيادة عدد التناقضات داخل الكتلة وتعقيد التنسيق .

وأضافت “بلومبرج”: “تفيد التقارير أن الهند وجنوب إفريقيا والبرازيل كانت لديها في البداية شكوك حول توسع مجموعة بريكس، ولم ترغب في توحيد المجموعة بشكل أكثر صرامة ضد الولايات المتحدة وشركائها في مجموعة السبع”.

رئيس البرازيل يعلن مفاجأة بشأن إنشاء مجموعة بريكس عملة موحدة والتخلص من الدولار بالأرقام.. باحث يكشف حجم استفادة اقتصاد مصر من عضوية بريكس

وأوضحت أنه "على الرغم من خلافاتها، يبدو أن دول بريكس الـ11 متفقة على أن القواعد والمؤسسات العالمية الحالية لا تخدم مصالحها بشكل صحيح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس مجموعة بريكس القيادة الأمريكية مصر السعودية مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: المغرب استعاد عدداً مهماً من المستحاثات الأثرية المهربة إلى الخارج

زنقة 20 ا الرباط

افتتح يوم الأربعاء 17 يوليوز الجاري؛ بالموقع الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية التي أعيدت إلى المغرب بعد تهريبها.

ويقدم هذا المعرض، مجموعة من المستحاثات الهامة، منها على الخصوص، جمجمة تمساح تم استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، وأنواع من ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش تم استرجاعها من جمهورية الشيلي، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 500 مليون سنة، ومستحاثة تمثل نوعا من التمساحيات تم استرجاعها من ألمانيا والتي يعود تاريخها إلى حوالي 200 مليون سنة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه تم في إطار مجموعة من الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول الصديقة منها على الخصوص، الولايات المتحدة الأمريكية والشيلي وألمانيا، استرجاع عدد مهم من المستحاثات ذات الأهمية العلمية والتاريخية والثقافية، والتي يتم عرضها بالفضاء الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان لتعريف المواطنين والزوار بالتاريخ العريق والغني للمملكة المغربية.

وأكد بنسعيد أن الوزارة تعمل بتنسيق مع الباحثين وعلماء الآثار المغاربة على تقريب مفهوم الفضاءات الإيكولوجية من المواطنين، من خلال تنشيط هذه الفضاءات الإيكولوجية لجذب انتباه الشباب والأجيال الصاعدة وتعريفهم بهذا المجال الغني الذي يبرز بشكل جلي عراقة وتاريخ المملكة المغربية، مبرزا أن البداية ستكون من مدينة الدار البيضاء لتشمل بعدها المواقع والفضاءات الأركيولوجية في باقي جهات المملكة.

‏‎من جهته، أبرز مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، عبد الجليل بوزوكار، أن افتتاح هذا المعرض يعد مناسبة للاحتفاء بعودة واسترجاع مجموعة من العظام الحيوانية التي كان قد تم تهريبها بطريقة غير شرعية إلى كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والشيلي، مشيرا إلى أن هذه المستحاثات المستعادة تعتبر مهمة جدا لأنها تضم مجموعة من الكائنات الحيوانية المنقرضة، على غرار أنواع من الديناصورات والتماسيح وبعض الكائنات البحرية.

‏‎من جانب آخر، أشار إلى أن موقع سيدي عبد الرحمان الذي يستضيف هذا المعرض، يعد موقعا أثريا مهما ليس فقط للتاريخ القديم لمدينة الدارالبيضاء ولكن لتاريخ المغرب وشمال إفريقيا أيضا.

‏‎وتميز حفل الافتتاح، بإطلاق عرض ضوئي لطائرات بدون طيار (درونات)، وذلك في إطار تظاهرة “نوستالجيا- عاطفة الأمس” التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل في عدد من المدن.

‏‎ويحتضن الموقع الأثري لسيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء إلى غاية 21 يوليوز الجاري، هذه العروض الضوئية المدهشة التي تهدف إلى إحياء التراث والتاريخ بأسلوب جديد ومبتكر.

‏‎يذكر أن الدار البيضاء هي المحطة الخامسة التي تحتضن عروض (نوستالجيا-عاطفة الأمس) بعد مدن الرباط، مراكش، طنجة وشفشاون.

مقالات مشابهة

  • في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب
  • الفريق أول عبد المجيد صقر يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية
  • بنسعيد: المغرب استعاد عدداً مهماً من المستحاثات الأثرية المهربة إلى الخارج
  • مستشار مفتي الجمهورية: المجازر الإسرائيلية في غزة تدعونا لصياغة نظام عالمي جديد
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميًا وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • تراجع الأسهم الآسيوية بسبب التوترات التجارية بين أمريكا والصين
  • السيارات الذكية.. نظام جديد لكشف السائقين المخمورين والإبلاغ عنهم تلقائياً
  • تقييم أمريكي يتحدث عن نجاح استراتيجية الردع ومنع توسع حرب غزة
  • كليموف: منظمة بريكس تدعم سيادة الدول واستقلالية قرارها
  • «الدبيبة» يستقبل نائب قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا