أنقرة (زمان التركية) – أصبحت ياسمين مقبلي الإيرانية الأصل من عرق كردي “أول رائدة كردية في الفضاء”، وتستعد لقيادة رحلة فضائية مشتركة بين ناسا وسبيس إكس.

وقالت ناسا في بيان: “تعرفوا على ياسمين مقبلي، قائدة طاقمكم المكون من 7 أفراد؛ مواطنة من نيويورك قامت بأول رحلة لها إلى الفضاء بعد اختيارها كرائدة فضاء لوكالة ناسا في عام 2017”.

وأضاف البيان: “حصلت مقبلي على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات وهندسة الطيران من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج. كما حصلت على ماجستير العلوم في هندسة الطيران والفضاء من كلية الدراسات العليا البحرية في ماساتشوستس ومونتيري، كاليفورنيا”.

وبحسب البيان: “مقبلي، طيار مروحية وطيار اختبار في مشاة البحرية، لديها أكثر من 150 مهمة قتالية و2000 ساعة طيران على أكثر من 25 طائرة مختلفة. وتخرجت أيضًا من مدرسة اختبار الطيارين البحرية الأمريكية في نهر باتوكسنت بولاية ماريلاند”.

وفي 26 أغسطس، أعلنت وكالة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا) أنها أرسلت أربعة رواد فضاء إلى المحطة الفضائية على متن المركبة الفضائية دراجون بالشراكة مع شركة سبيس إكس، تحت قيادة ياسمين مقبلي البالغة 40 عاما.

يذكر أن كامي مقبلي، والد ياسميت هاجر من مهاباد، إلى ألمانيا عام 1979، ثم إلى الولايات المتحدة، بعد الثورة الإسلامية الإيرانية.

واستقرت العائلة في بالدوين، نيويورك، والتحقت ياسمين بالمدرسة الابتدائية والثانوية في نفس المدينة.

وفي مقابلة مع قناة CNBC الأمريكية، ذكرت ياسمين مقبلي أنها حلمت بأن تكون رائدة فضاء منذ الطفولة، حتى عندما انضممت إلى الجيش الأمريكي وخدمت في القوات الجوية، كان هدفها أن تكون رائدة فضاء.

Tags: أكراد إيرانإيرانرائدة فضاءكرد

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران كرد

إقرأ أيضاً:

تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تجربة هامة تطورت عبر السنوات الأربع الأخيرة، بدأت منذ عام 2020، في قصر ثقافة الشاطبي من خلال ورشة الكتابة الإبداعية للأطفال.

وقال علاء أحمد المشرف والمسؤول عن ورشة الكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية: وجدت الأطفال من رواد القصر لديهم رغبة في المشاركة في النشاطات الأدبية، وهو الأمر الذي لم يكن مدرجا ضمن نشاطات الأطفال بالقصر، والتي كانت تنحصر ما بين نشاطات المرسم والموسيقي، مما دفعني للتفكير بالأمر، ومناقشة إدارة الطفل بفرع ثقافة الاسكندرية والتي وافقت على تدشين هذا النشاط الجديد بغرض تجربة تداعياته ، لتبدأ الورشة بعدد من الأطفال يقترب من الأربعين طفلا.

وأضاف علاء، هذا النشاط موجود بالفعل فى بعض دول أوروبا التي تهدف لتنشئة ودعم الأطفال الموهوبين المنشغلين بالكتابة الأدبية ، وهو ما وفر لي الأساليب المتبعة لهذه الورش، والحقيقة أن النتائج كانت مذهلة، خاصة وإن الأطفال يملكون بفطرتهم الخيال الواسع لعملية الكتابة، بالإضافة لقدرة الكتابة على تحرير الكثير من الطاقات الكامنة داخل نفوسهم، وهو ما لاحظه أهالي الأطفال من تغير فى سلوك أبنائهم للأفضل، فشجعوهم على الإستمرار وقدموا لهم الدعم اللازم.

وواصل المسؤول عن ورشة الكتابة الإبداعية، الورشة  تعمل بشكل دؤوب على مجموعة من المحاور، منها تعلم أساليب الكتابة المختلفة، وزيادة الحصيلة اللغوية للمفردات ذات الطابع الأدبي، عبر قراءة الكثير من أدب الطفل، ومناقشة وشرح المفردات اللغوية المتضمنة فيها، وبمرور الوقت بدأنا نجني ثمار التجربة بإبداعات خالصة للأطفال، أرسلنا بعضها لمجلة قطر الندي التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة، لتجد ترحيبا واسعا ونشر بعض هذه الأعمال بالمجلة مع صور شخصية للأطفال، وهو ما منحهم سعادة كبيرة وثقة فى قدراتهم على الإبداع.

وقال علاء أحمد، أصبح لدينا داخل الأسكندرية ورش مشابهة داخل قصر 26 يوليو وقصر ثقافة الأنفوشي يشرف عليها متخصصون، رغم أننا لم نكن نعرف فى بداية الأمر كيف ستسير الأمور، إلا أن النتائج فاقت قدراتنا على التصور ونحن سعداء كثيرا بهذه التجربة وندعمها بقوة، ونحن حاليا مع بداية العام الدراسي فإن أهالي الأطفال طالبونا بالاستمرار وعدم التوقف، وبالفعل الورشة تستقبل الأطفال يوم الأربعاء من كل اسبوع ولم تتوقف.

WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.49.53 PM (1) WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.49.27 PM (1) WhatsApp Image 2024-10-01 at 5.48.05 PM

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية وأمريكا تنهيان مناورات مشتركة في البحر الشرقي
  • لا مواضيع مشتركة للحديث عنها..الكرملين ليس متحمساً لمكالمة بين شولتس وبوتين
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • الحوثيون يستهدفون مواقع عسكرية اسرائيلية ويخاطبون إيران: مستعدون لأي عمليات مشتركة
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مصر رائدة في جهود صنع السلام الإقليمي
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • منصور بن محمد: «ويتيكس» يُثبت عاماً بعد عام مكانته كمنصة عالمية رائدة
  • تجربة رائدة وملهمة.. ورشة للكتابة الإبداعية للطفل بقصر ثقافة الشاطبي
  • حفل توقيع كتاب «فضاء لا يتسع لطائر» للبرلماني اليمني أحمد سيف حاشد
  • بينها بناء مراكز شرطة رائدة.. "الأمن العام" يكشف عن 3 مبادرات جديدة