البوابة - لجأ المسؤولون المحليون في إحدى المقاطعات الصينية إلى حيلة "نقدية" من أجل تشجيع الشباب والشابات على الزواج المُبكر بهدف إبطاء وتيرة شيخوخة المجتمع الصيني ومواجهة الانخفاض المتزايد والمقلق في عدد المواليد.

وكشف الحساب الرسمي لمقاطعة تشانغشان بإقليم تشجيانغ الشرقي على منصة WeChat للتواصل الاجتماعي، عن تخصيص مكافأة مالية قدرها 1000 يوان (137 دولارًا أمريكيًا) لكل من يقرر الزواج من فتاة عمرها عن 25 عامًا أو أقل.

وجاء في بيان السلطات الصينية أن المكافأة، التي تقتصر على الأزواج الذين يتزوجون لأول مرة، تهدف إلى تشجيع "الزواج والإنجاب بالعمر المناسب"، كما تضمن وعدًا بتقديم عدد من الإعانات لمساعدة الآباء في رعاية الأطفال والتعليم والخصوبة.

مكافأة مالية لتشجيع الزواج في الصين

انتقد رواد منصات التواصل الاجتماعي في الصين سياسة المكافأة النقدية، ورأوا بأنها "غير فعالة"، لأن المبلغ المرصود يمثل "غيض من فيض" مقارنة بالتكلفة المرتفعة لتربية طفل في الصين. 

وقال آخرون إنها تميز ضد المرأة من خلال حذف أي ذكر لشرط السن بالنسبة للرجال، والاكتفاء بالاشتراط على أن العروس يجب أن تكون العروس بعمر الـ25 أو أقل.

وكتب أحد المستخدمين على موقع Weibo: "لماذا يقتصر الأمر على النساء دون سن 25 عامًا؟ إن الترويج للزواج المبكر والولادة المبكرة يجب أن يكون هو نفسه بالنسبة لكلا الجنسين، أليس كذلك؟".

وكتب مستخدم آخر: "إن إدخال مثل هذه التدابير لن يؤدي إلا إلى جعل الناس أقل ميلاً إلى الزواج، وهو تمييز أيضًا. هل أنا حقا بحاجة إلى 1000 يوان فقط للزواج؟".

الصين تشجع على الزواج وإنجاب المزيد من الأطفال

تأتي هذه المكافأة ضمن سلسلة من الإجراءات والتدابير التي تتخذها السلطات الصينية منذ سنوات لمواجهى الأزمة الديموغرافية التي تلوح في الأفق في الصين، حيث انخفض عدد السكان في العام الماضي للمرة الأولى منذ ستة عقود.

في عام 2016، ألغت السلطات الصينية "سياسة الطفل الواحد" التي سادت منذ أواخر السبعينيات، والتي كانت مصممة للحد من عدد الولادات لمنع سكان الصين من النمو بسرعة كبيرة.، إلا القرار لم يفلح في تحقيق هدفه.

وفي 2021، سُمح للأزواج بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال، في خطوة تضع نهاية لسياسة الطفلين الحازمة، والتي تسبت في تدني مستوى النمو السكاني في الصين.

ووفقًا لمحللين بالشؤون الصينية، فشلت الجهود الحكومية في تحقيق التأثير المطلوب على معدل الخصوبة في الصين، الذي سجل مستوى قياسيا منخفضا عند 1.09 في 2022. 

من جهته، قال مركز أبحاث السكان والتنمية الصيني، وهو مؤسسة تدعمها الحكومة، إن عدد الأطفال لكل امرأة في الصين هو الأدنى في أي دولة يزيد عدد سكانها عن 100 مليون نسمة.

وكان عدد الزيجات في الصين العام الماضي هو الأدنى منذ عام 1986، حيث بلغ 6.8 مليون، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية Yicai في يونيو، نقلاً عن أرقام من وزارة الشؤون المدنية.

كما ارتفع متوسط سن الزواج الأول في الصين في السنوات الأخيرة وسط ارتفاع مستويات التصنيع والتحضر والتعليم، حيث وصل إلى أكثر من 29 عامًا للرجال وحوالي 28 عامًا للنساء في عام 2020، وفقا للتعداد الوطني في ذلك العام. 
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الصين زواج الإنجاب فی الصین

إقرأ أيضاً:

الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة

الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة

مقالات مشابهة

  • تصرف غريب من لاعب بيرسبوليس ضد جماهير الأهلي .. فيديو
  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • الإعصار بيبينكا يجتاح مدينة شنغهاي الصينية
  • طلب غريب من كهربا لمارسيل كولر للمشاركة في المباريات
  • السلطات الصينية تلغي كافة الرحلات الجوية في مطارات شنغهاي الرئيسية بسبب إعصار بيبينكا
  • أشرف غريب يكتب: أعظم ما في تجربة سيد درويش
  • جامعة القاهرة تمنح مكافأة 1500 جنيه للعاملين استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  •   جامعة القاهرة: صرف 1500 جنيه مكافأة للعاملين والهيئة المعاونة
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة