أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هذه أول زيارة للفريق اول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، لمصر عقب اندلاع الاشتباكات المسلحة في السودان خلال أبريل الماضي، وجاءت بعد انعقاد قمة دول الجوار الجغرافي بمبادرة مصرية والتي استضافتها القاهرة والاجتماع الذي تلها للتوصل لحل لإنهاء لأزمة السودانية.

البرهان: الجيش السوداني "قومي".. ولا يسعى للاستيلاء على السلطة (فيديو) عاجل| البرهان يكشف السبب الرئيسي لزيارته إلى مصر (فيديو)

وأضاف "هريدي"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن محادثات القمة المصرية السودانية اليوم هامة لكونها فرصة لتبادل وجهات النظر بين القيادتين السياسيتين المصرية والسودانية حول سبل تنفيذ ما تمخضت عن قمة دول الجوار، وتعطي قوة دفع للجهود المصرية والعربية والاممية لإنهاء الاشتباكات المسلحة في السودان، وتسمح للسودان أن يبدأ حركة التحول الديمقراطي.

دعم مصر للسودان

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر سعت منذ اليوم الأول للاشتباكات بتثبيت أي اتفاق لوقف إطلاق النار والعمل على هدنة دائمة ثم بدء العملية السياسية الشاملة بتوافق بين كافة القوى السياسية السودانية، ومصر حذرت من تفكك السودان ومن التدخل الأجنبي في الشأن السوداني وهذه المبادئ التي حكمت الموقف المصري تؤكد عليها اليوم بهذه القمة، مشددًا على ان مصر هي الملاذ الأول والأخير للسودان عندما يواجه أي مشكلات أو اضطرابات والأخوة السودانيين ليسوا ضيوف أو لاجئين في مصر، ومصر لم ولن تدخر وسعًا للوقف بجانب السودان كدولة وشعب وتؤيد أي حل يراه السودانيين للخروج من الأزمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساعد وزير الخارجية مساعد وزير الخارجية الأسبق الموقف المصري العملية السياسية القمة المصرية رئيس مجلس السيادة السوداني قمة دول الجوار رئيس مجلس السيادة

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام

قال زيد الصبان، مدير إدارة السودان والقرن الإفريقي بجامعة الدول العربية، إن نيران الحرب تحيط بمستقبل ملايين السودان، مضيفا: "ندعم إطلاق حوار سوداني شامل يؤدي إلى تشكيل حكومة".

مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية

وأضاف خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، اليوم من العاصمة الإدراية، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن الأمم المتحدة تهدف إلى تحقيق السلام على أرضية صلبة، مؤكدة أن الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام.

سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: نُقدِّر كل الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة بسبب شهادة وزير التعليم.. عمرو أديب يسخر من الإنترنت في مصر

وطالب خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، اليوم من العاصمة الإدارية، كافة أطراف المجتمع الدولي، الوفاء بتعهداتها الدولية التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان والذي عقد في يونيو في جنيف، وخلال مؤتمر السودان الدولي الذي عقد في باريس في 2024 لسد الفجوة التمويلية القائمة التي تناهز نحو 75 من إجمالي الاحتياجات.
 

مقالات مشابهة

  • شاهد.. آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية المصرية للسودان
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان
  • شاهد.. تقريرًا يعرض المساعدات الإنسانية المصرية للسودان منذ بدء الأزمة
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • وزير الخارجية المصري يوجه رسالة للشعب السوداني: مشاهد الدمار تدمي قلوبنا
  • السودان ومصر يبحثان الهجرة غير الشرعية وتحديات الوجود السوداني بمصر
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان