قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن بعض الأدوية خصوصا المسكنات، قد تؤدى إلى حدوث حساسية بصفة عامة وحساسية الجهاز التنفسي بصفة خاصة. 

أضاف عوض تاج الدين، فى فيديو تم بثه على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» لتقديم مجموعة من النصائح للمواطنين الذين يعانون من فيروسات صدرية، تزامنا مع تغير الفصول المناخية، أن الله خلق قوة مناعية عجيبة لحماية الجهاز التنفسي، بدءا من الأنف «الجهاز التنفسي العلوي»، ثم الزور، والحنجرة، والشعب الهوائية، التى تحوي أهداب تطرد الأجسام الغريبة، قائلا:  «عند الانتقال فجأة من الجو البارد جدا أو الساخن جدا والعكس، الهواء لا يستطيع التأقلم سريعا، وهو في طريقه لـ الجهاز التنفسي».

https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=314&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fidsc.gov.eg%2Fvideos%2F630410832569651%2F&show_text=false&width=560&t=0

نصائح للوقاية من الأمراض التنفسية

ووجه مستشار رئيس الجمهورية، عدة نصائح للوقاية من الأمراض التنفسية، مناشدا المواطنين بوضع منديل على الفم والأنف عند حدوث عاصفة ترابية، أو لبس الكمامة للحماية من مشاكل الجو المتقلبة، كما نصح من لديه مشكلة بالجهاز التنفسي، بوضع منديل مبلل خفيف على الأنف، كما نصح بالبعد عن التدخين السلبي، ومن يجلسون مع المدخنين، مشيرا إلى أن تلوث الجو المحيط الأبخرة والمبيدات والمعطرات والمنظفات، تأثيرها سلبي على الجهاز التنفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمراض التنفسية الدكتور محمد عوض تاج الدين الشعب الهوائية عوض تاج الدين المسكنات الجهاز التنفسی

إقرأ أيضاً:

لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟

روسيا – يشير الدكتور سيرغي تشوداكوف إلى أن الكثيرين يشعرون بسوء حالتهم الصحية قبل هطول الأمطار أو العواصف الرعدية.
ووفقا له، يرتبط هذا الشعور بتغير المجال المغناطيسي ومستوى الرطوبة والضغط الجوي. ومثل هذا الطقس يؤثر بشدة على الصحة في ظل وجود أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

ويشير الطبيب في حديث لشبكة RT، إلى أن مستوى تأثير الطقس على الصحة يعتمد على حالة الجهاز العصبي اللاإرادي. كما تظهر حساسية الطقس لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب التاجية والربو. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي قد يشعرون بسوء حالتهم. ووفقا له، يبدأ عندهم رد الفعل عادة قبل يوم واحد من تغيرات الطقس التي تحدث فعلا .

ويقول: “العلامة الأكثر شيوعا لرد الفعل على تغيرات الطقس المقبلة هي تفاقم آلام المفاصل، لأنه داخل المفصل يوجد مستوى معين من الضغط، وتغير المؤشرات الخارجية في ظل وجود حساسية تسبب زيادة الألم”.

ووفقا له، للحد من التأثير السلبي لتغيرات الطقس على الصحة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الطقس البقاء في المنزل أثناء هذه التغيرات وعدم إرهاق أنفسهم. كما من المهم النوم في الوقت المحدد خلال هذه الفترات، وكذلك تناول الأطعمة الخفيفة والصحية حتى لا يتضرر الجهاز الهضمي.

وتجدر الإشارة، إلى أن الأطباء يؤكدون أن النساء وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم أكثر حساسية لتقلبات الطقس، لذلك ينصحونهم بعدم التدخين أثناء هذه التغيرات وعدم تناول الكحول والقهوة والشاي المركز، بل الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والخضار الورقية وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة على الرغم من سوء الحالة الصحية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • في فصل الصيف.. ليه لازم تروح البحر؟
  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • إبراهيم نور الدين يطالب بوضع معايير محددة لاختيار حكام المباريات
  • محافظ الشرقية الجديد يعقد اجتماعات بالجهاز التنفيذى للتعرف على أهم الملفات
  • الرمثا يجدد الثقة بالجهاز الفني بقيادة وسيم البزور
  • حيل ذكية لحماية الهواتف من الاشتعال في الصيف
  • “المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • اقتصادي: الحكومة الجديدة مطالبة بوضع خطة لإحداث تغير إيجابي في حياة المواطن