دبي في 29 أغسطس/ وام / أعلنت دبي كوميرسيتي، المشروع المشترك بين سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز" و"وصل" العقارية، عن إطلاق خدمة "لوجي - فلو" لدمج العمليات اللوجستية للشركات الصغيرة والمتوسطة بتقنية البلوك تشين، بما يُسهم في تخفيض التكاليف على الشركات من هذا الحجم، وفي تعزيز مرونة وكفاءة عملياتها اللوجستية بشكلٍ عام وعمليات التجارة الرقمية بشكلٍ خاص.

يأتي ذلك بما ينسجم مع مستهدفات دبي كوميرسيتي والرامية إلى توفير منظومة رقمية فريدة تعزز من عمليات الشركات ودعمها في تسهيل مزاولة الأعمال، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة (البلوك تشين) للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتعتمد "لوجي - فلو" الآمنة والقابلة للقياس على نظام الدفع حسب الاستخدام وفقاً لحجم التعاملات، وذلك مع خدمات دعم على مدار الساعة دون نفقات مرتبطة بخدمات وصيانة تكنولوجيا المعلومات وشفافية كاملة خلال كامل مراحل الطلب من الإنشاء إلى التسليم.

وقال عبدالرحمن شاهين، نائب رئيس أول - إدارة الممتلكات وسلسلة التوريد إن الخطوة تأتي استجابة لبعض التحديات التي تواجه الشركات في مختلف مراحل عمليات التجارة الإلكترونية وخاصة خلال مرحلة التأسيس، من بينها تكاليف إنشاء منصة "بلوك تشين" خاصة بالشركة، إلى جانب التكاليف السنوية لتشغيل البنية التحتية لهذه المنصات بسبب طبيعة أنظمتها على مدار الساعة، وهو ما ينعكس على العائد بحسب حجم التعاملات إضافة إلى توافر الكفاءات المتخصصة بهذه التقنيات على مستوى السوق.

وأضاف، أن المنصة توفر حلاً متميزاً يساعد في تمكين عمليات الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، إلى جانب المساهمة بشكلٍ مباشر في تعزيز تطور قطاع التجارة الإلكترونية ونموه خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل التوقعات في أن تصل حصة مبيعات التجزئة للتجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 12.6% من إجمالي مبيعات تجارة التجزئة بحلول عام 2026.

يذكر أن دبي كوميرسيتي تعد جزءاً من سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة والتي تأسست في العام 2021 كجهة داعمة وممكّنة لعمليات عدد من المناطق الحرة، بما فيها المنطقة الحرة بمطار دبي وواحة دبي للسيليكون ودبي كوميرسيتي، وتسعى بشكل رئيسي إلى تحقيق الاندماج بين جميع المناطق الاقتصادية وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد وبناء منظومة اقتصادية تخدم جميع القطاعات الاستراتيجية وتساهم بتعزيز القدرات التنافسية في إمارة دبي.

زكريا محي الدين/ محمد جاب الله

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

عقد المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءًات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر أو زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وقد حضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري و دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري.

التغلب على التحديات

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وقال سمير إن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء والمستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

ومن جانبهم أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

العلاقات مع الدول المتوسطية

وأوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في انتاج توربينات الرياح حيث بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال انتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في إقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو ٦٠٠ مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءاً من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع في انتاج الطاقة المتجددة، مشيرا الي انه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في اعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة وامكانيه إيجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

من ناحية أخرى استعرض سمير مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

اقرأ أيضاًوزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023

وزير التجارة: المفاوضات بين مصر وتركيا بشأن تدشين خط الرورو البحري تجري علي قدم وساق

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات ريال تمويلات «كفالة» للمنشآت
  • خالد جمال عضوًا منتدبًا لشركة ضمان- CGC
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • «كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • “كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري