أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها العميق إزاء أعمال العنف بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مؤكدة أهمية تطبيق مبادىء القانون، حيث إن مسار القانون والمفاوضات هو السبيل الوحيد للخروج من دائرة العنف هذه، بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم يسمح للشعبين العيش؛ جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

 

فلسطين تطالب بضغط دولي على الاحتلال لوقف الاستيطان بأشكاله «رسائل مقدسية» كتاب جديد للمفكر الدكتور سعيد أبو علي بمعرض فلسطين للكتاب

وقالت كولونا - في كلمة خلال الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر سفراء فرنسا، المنعقد على مدار ثلاثة أيام - إن مسار القانون والمفاوضات هو السبيل الوحيد للخروج من دائرة العنف في فلسطين، وذلك في إطار المعايير المتفق عليها والقرارات ذات الصلة، بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم يسمح للشعب الفلسطيني والإسرائيلي العيش في أمن وسلام جنبا إلى جنب.

كما تطرقت كولونا - في كلمتها - إلى الوضع في السودان، حيث تدور حرب منذ أكثر من 4 أشهر، ويقدم المجتمع الدولي المساعدات الإنسانية، كما تلعب فرنسا دورا بارزا في هذه الجهود المبذولة. 

وأشارت إلى أن فرنسا تعمل مع الاتحاد الإفريقي، ومع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق إفريقيا، ومع الجامعة العربية ومع شركائها الأوروبيين والولايات المتحدة الأمريكية على استخدام "كل السبل المتاحة لنا حتى نصل إلى حل سياسي يضع حدا لهذا الصراع ويسمح باستعادة عملية انتقالية تشمل كافة الأطراف السياسية السودانية". 

وقد ألقت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كلمة أمام سفراء فرنسا في لقائها السنوي بهم، واستعرضت أولويات السياسة الخارجية الفرنسية، في ظل السياق الدولي الصعب في الوقت الراهن. 

وتطرقت إلى عدد من أبرز القضايا الدبلوماسية والسياسية على الساحة الدولية، من بينها الأزمة الروسية الاوكرانية والوضع في افريقيا والنيجر مؤخرا وكذلك قضايا الشرق الأوسط. 

وهذا العام، يعقد "مؤتمر السفراء" في دورته التاسعة والعشرين من الاثنين إلى الأربعاء تحت شعار "التأكيد على مبادئ فرنسا ومصالحها وتضامنها"، وهو لقاء مهم للدبلوماسية الفرنسية، حيث يعد فرصة لعرض أولويات عمل السفراء. ويحرص ممثلو الدبلوماسية الفرنسية على الخوض في نقاشات خلال المؤتمر لمشاركة خبراتهم وأيضا تقييم الجهود الدبلوماسية المبذولة.
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين فرنسا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط يواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصفت "أنالينا بيربوك" وزيرة الخارجية الألمانية الوضع في لبنان بأنه "خطير للغاية" وقالت إن "منطقة الشرق الأوسط تواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق".


وقالت "بيربوك" في رسالة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) - حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز" الاخبارية الاوروبية اليوم /الأحد/ - إن "الوضع يهدد بشكل خطير استقرار المنطقة واستقرار لبنان،وهو ما لا يخدم أبدا أمن ومصالح إسرائيل".
وفي تصريحات مقتضبة، حث وزير الخارجية الإيطالي "أنطونيو تاجاني" جميع الإيطاليين في لبنان على مغادرة البلاد على الفور.
وقال في كولونيا إن بلاده "تطلب من جميع المواطنين الإيطاليين مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن، وكذلك باستخدام الرحلات الجوية المنتظمة التي تواصل تسييرها من مطار بيروت إلى ميلانو وروما". 
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" قال إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء ما أسماه "التصعيد الدراماتيكي" في لبنان.
وجاء في بيان صادر عن مكتبه أن "دوامة العنف هذه يجب أن تنتهي الآن ويجب على جميع الأطراف أن تتراجع عن حافة الهاوية. ولا يمكن للشعب اللبناني والشعب الإسرائيلي والمنطقة بأكملها تحمل حرب شاملة".

مقالات مشابهة

  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • فرنسا تدعو إلى عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لبحث الوضع في لبنان والمنطقة
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • خبير قانون دولي: حماية البعثات الدبلوماسية تستند لقواعد القانون الدولي
  • الدبلوماسية العُمانية.. الآمال والتطلعات
  • الخارجية الفرنسية: الهجمات الإسرائيلية على لبنان قتلت مواطنَين فرنسيين اثنين
  • وزير الإعلام اللبناني: الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان مستمرة
  • الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط يواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق
  • سلطنة عمان تدعو لوقف القتال في المنطقة ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع