صدى البلد:
2024-07-06@17:14:19 GMT

منى أحمد تكتب: عبقرية محفوظ وإدريس

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

من المفارقة أن نحتفل في شهر أغسطس باثنين من عمالقة الأدب في مجال الرواية والقصة القصيرة ، نجيب محفوظ ويوسف ادريس فإذا كان نجيب محفوظ هو المتربع علي عرش الرواية العربية ف يوسف إدريس هو المتفرد في مجال القصة القصيرة. 
يوسف إدريس ونجيب محفوظ كلاهما كانا مراةعاكسة للبيئة الحاصنة لموهوبتهما الأبداعية المتفردة ، لكن أيهما كان أكثر إلتصاقا وتعبيرا عن الواقع المصري محفوظ أم إدريس .


هل أدب محفوظ المرتكز علي الحارة المصرية بتفاصيلها الدقيقة، أم أعمال إدريس المنحازة للطبقات الكادحة والمهمشين ،وأن كانت البطولة المطلقة في أعمالهما للنفس الإنسانية واحدة لكن المعالجات مختلفة . 
فبينما أرتكزت المعالجة الأدبية عند يوسف ادريس علي التصوير الواقعي  للحياة من خلال السهل الممتنع ،  نجد أن نجيب محفوظ أضاف إليها نظرة فلسفية، جعلت أعماله عابرة فوق حدود الزمان والمكان فتحولت نماذجه الروائية إلى شخصيات عالمية. 
روايات نجيب محفوظ  التي صُنفت ضمن الأدب الواقعي من الواقع المعاصر ، أستوعبت ملامح وتفاصيل الحياة ، وبرعت في إختيار الشخصيات التي أتسمت بطابع فريد من نوعه لتعبر بواقعية عن الشخصية المصرية المتفردة والمتأثرة ببيتها ،فجاء إبداع محفوظ مكملا لحقبة تاريخية لايمكن فهمهما فهما صحيحا بدون قراءة اعماله المتشبعة بالزمان والمكان ، من خلال نص أدبي يتضمن مستويين ، الأول واقعي والأخر فلسفي. 
ومن الحارة وأزقتها أنطلق محفوظ في تصوير النوازع الأنسانية وخفاياها النفسية الغامضة التي تعكس لغة واحدة ،هي لغة الإنسان الحائر أمام الوجودية والمصير برؤية فلسفية من خلال البحث وراء المعاني الكبري الكامنة ، وصياغتها في نصوص أدبية مبدعة متجاوزة الواقع المادي بمعاني لها دلالات وإيحاءات رمزية، وهو ما نقل رواياته من مستوى الكتابة الإبداعية إلي الرؤية الأعمق.
أما أدب يوسف إدريس فتميز بالتفاصيل والجوانب التشريحية للشخصيات المحورية ، الذي كان شديد التعلق بهم و الإخلاص اليهم، فلايقحم عليهم أوصافا تنتمي إلى قاموسه النخبوي ككاتب مثقف ، إنما يأتي بأوصافهم من عمق بيئتهم فهو يدخل إلي أعماق ودواخل الشخصية وهذا ليس بالغريب عليه وهو الطيبب النفسي.
وأستطاع ﺇﺩﺭﻳﺲ أن يتفرد مغردا ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻋﻦ البسطاء، من خلال بانوراما أدبية واسعة للمجتمع المصري رصدا بها التغيرات السياسية والأقتصادية والأجتماعية.
وتناولت أعماله المواطن المصري ﺑﺘﻨﻮﻳﻌﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﺃﻓﺴﺢ له ﻣﻜﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻟﻪ ﻭﺻﻮﺭﻩ ﻭﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ،فالتقط نماذج في أغلبها مطحونة وتحمل قدراً كبيراً من المعاناة والقهر ،وهي الشريحة التي أجاد في التعبير عنها حيث أنحيازاته  التي جاءت أنعكاسا صادقا لرقة مشاعر الأديب المتاثرة بالضعف الإنساني. 
أختلفت  لغة السرد بين الكاتبين  فقد كان  حسن إستخدام  نجيب محفوظ للسرد بآليات بلاغية رفيعة المستوي عبقرية أخري ، وأختياره لألفاظ  بمفردات ثرية جاء متناغما مع معالجاتة الأدبية برؤي مختلفة ترواحت بين الواقعية والتعبيرية والرمزية. 
أما يوسف إدريس فقد وضع مفردات بلغة خاصة لأعماله ، كانت فاعلة وليست ناقلة ،وصلت لحد النبوغ الأدبي  حيث لجأ الي التعددية اللغوية، باستخدم الفصحي في لغة السرد منتقلا بها من عليائها إلي الحوار بالعامية.

وأن كانت عبقرية نجيب محفوظ في السرد الروائي بأستحضار الصورة الذهنية ،والتفاصيل الجغرافية التي تجعل القارئ يستحضر رائحة المكان وروح الزمان , فتعانق المكان الجغرافي بالبراح الإبداعي في رواياته التي جعلت للمكان دورا كبيرا في مسارات رحلته الابداعية.

الصورة الذهنية عند محفوظ قابلها  يوسف ادريس بالاهتمام الشديد  بالتفاصيل الدقيقة ،من الكلمة إلي الجملة إلي الصورة التعبيرية،  وانتقال من أدق تفصيلة إلي الظلال الجانبية التي تلقي علي الموقف الكثير من المشاعر والأحاسيس لتكتمل الصورة الجمالية  فيتنقل  القارئ محلقا مع إدريس من الواقع إلي الخيال.

الحديث لا ينتهي عن العمالقين نجيب محفوظ ويوسف إدريس المنارات التنويرية التي  أضاءت للوجدان المصري والعربي  وأضافت للادب العالمي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نجیب محفوظ یوسف إدریس من خلال

إقرأ أيضاً:

4 طلاب من جامعة أبوظبي يبتكرون تطبيقاً لتحسين حياة مرضى الزهايمر

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
ابتكر 4 طلاب من قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة في جامعة أبوظبي تطبيقاً ذكياً يضم نظاماً شاملاً وذكياً وآمناً لدعم كبار السن المصابين بمرض الزهايمر، حيث يجمع هذا النظام بين تقنية الواقع الافتراضي (VR) والتعرف إلى الصوت وخوارزميات الذكاء الاصطناعي (AI) بهدف تحسين جودة الحياة بشكل كبير للمصابين بهذه الحالة من خلال تقليل مشاعر الوحدة، وضمان مراقبة الحالة الصحية، وتحفيز النشاط العقلي.
وابتكر النظام كل من الطلاب سعد عماوي، ونورهان المحلاوي، وبدور بابلي، ويزن العاسمي، بإشراف الدكتور مراد الرجب، وبالتعاون مع الدكتورة حنان شيخ إبراهيم طبيبة استشارية شيخوخة وأمراض الذاكرة، وأوضح فريق العمل أن المشروع يهدف إلى معالجة التحديات المتعلقة بمراقبة الصحة وتحفيز الوظائف الإدراكية واكتشاف الأعراض المبكرة لدى مرضى الزهايمر، ويتكون النظام من تطبيق تفاعلي على الهاتف المحمول، وتطبيق ويب، ووحدة واقع افتراضي، تتكامل جميعها في نظام ذكي شامل ومترابط.
وذكروا أن النظام يعتمد على تطبيق الهاتف المحمول الذي يتيح للمستخدمين الوصول إلى تمارين ذاكرة مصممة خصيصاً لتحسين القدرات العقلية في بيئة الواقع الافتراضي، كما يحتوي على مكونات الواقع الافتراضي المدعومة بتفاعلات صوتية، إضافة إلى استخدام شخصية ثلاثية الأبعاد واقعية تعمل كصديق ذكي، فضلاً عن جولات سياحية افتراضية.
وبينوا أن تطبيق الويب يوفر لوحة تحكم للأطباء تمكنهم من متابعة تقدم أعراض المرض بسهولة، ولوحة تحكم للمرافقين للوصول إلى معلومات النشاط الضرورية للمرضى. يدعم النظام أيضاً العديد من اللغات بما في ذلك اللغة العربية، كما يعمل النظام على حماية بيانات المرضى من خلال مراقبة مستمرة.
وأوضح الطلبة أن هذا النظام يسعى إلى تحسين جودة حياة كبار السن المصابين بمرض الزهايمر عبر تقديم حلول متطورة لمراقبة صحتهم وتحفيز وظائفهم الإدراكية بطرق غير تقليدية. وقد تم تصميم واجهة المستخدم لتكون سهلة الاستخدام، ما يسمح للأطباء والممرضين بمراقبة مرضاهم بسهولة.
من خلاله، صرح الدكتور مراد الرجب المشرف على المشروع بأن هذا النظام يعد إنجازاً مهماً في مجال الرعاية الصحية الذكية، حيث يعكس الابتكار والقدرة على تطوير حلول تقنية متقدمة من قبل طلاب جامعة أبوظبي، ويمكن لهذه التقنية أن تحدث تأثيراً كبيراً على مرضى الزهايمر من خلال الكشف عن الأعراض، وتحسين الوظائف المعرفية، وخفض معدلات الاستشفاء. إضافة إلى ذلك، تعمل على تحسين معدلات التشخيص، وتعزيز قدرات الكشف المبكر. يسهم النظام في تحسين الرعاية الصحية والارتقاء بمستوى حياة المرضى، ويعزز من فاعلية الممارسات العلاجية الحالية، ما يفتح آفاقاً جديدة في مجال الرعاية الصحية الذكية والمستدامة.

مقالات مشابهة

  • 4 طلاب من جامعة أبوظبي يبتكرون تطبيقاً لتحسين حياة مرضى الزهايمر
  • روان مسعد تكتب: في الصيف.. حقا العالم علمين
  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • الفريق أحمد خالد: سنعمل خلال الفترة القادمة على تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع في كافة الملفات
  • محافظ الإسكندرية: سوف نعمل لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع
  • يعقوب التقى باسيل: الرهان على الحرب خاطئ
  • وفيات الخميس .. 4 / 7 / 2024
  • «ميتا» تزود الألعاب الجديدة بالذكاء الاصطناعي
  • وائل سعد يكتب: حكومة تغيير الواقع
  • على أرض الواقع.. محافظ الغربية يخطط للقاءات مع المواطنين لحل مشكلاتهم