صدى البلد:
2024-07-04@14:28:18 GMT

بعد اكتشافها في راس ست.. كيف يدخل الدود إلى الدماغ

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

 تصدر خبر اكتشاف دودة ثعبانية في دماغ امرأة الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي الدولية وسط دهشة كثيرون فمن المعتاد أن الديدان توجد في المعدة ولكن كيف تصل للدماغ؟!

ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن هناك بعض الحالات الطبية التي يدخل فيها الدود إلى الدماغ ويسبب أمراض متنوعة

هتموت الذباب وتخلي ريحة المنزل حلوة.. طريقة غير متوقعة للقضاء على الحشرات الحق نفسك .

. اكتشف الأعراض المبكرة لـ سرطان القولون

ووفقا لما جاء في موقع msdmanuals نعرض لكم اهم انواع الدود التى تصيب الدماغ وشرح مبسط لكيفية حدوث هذا الأمر الغريب

الحالة الأولى 

داء الكيسات المذنبة :تتسبب الإفرازات الموجودة في المعدة في فقس البيض إلى يرقات و تدخل اليرقات إلى مجرى الدم وتتوزع إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي.

 تشكل اليرقات أكياسًا وهى مجموعات من اليرقات محاطة بجدار واقي وتسمى العدوى التي تسببها الأكياس داء الكيسات المذنبة، أو داء الكيسات المذنب العصبي عندما تتشكل الأكياس في الدماغ).

 تسبب هذه الأكياس أعراضًا قليلة حتى تتدهور الأكياس وتموت اليرقات، مما يؤدي إلى الالتهاب والتورم وأعراض مثل الصداع والنوبات واضطراب الشخصية. التغيرات والضعف العقلي.

الصداع

في بعض الأحيان، تمنع الأكياس تدفق السائل النخاعي داخل مساحات الدماغ (البطينات)، مما يؤدي إلى الضغط على الدماغ. ويسمى هذا الاضطراب استسقاء الرأس. يمكن أن يسبب الضغط المتزايد الصداع والغثيان والقيء والنعاس.

قد تتمزق الأكياس وتتسرب محتوياتها إلى السائل النخاعي

الحالة الثانية 


داء المشوكات (مرض العدارية) وداء المشوكات هما عدوى بأنواع أخرى من يرقات الدودة الشريطية ويمكن أن يؤدي داء المشوكات إلى ظهور أكياس كبيرة في الدماغ ز يؤدي التعايش، مثل داء الكيسات المذنبة، إلى إنتاج أكياس يمكن أن تمنع تدفق السوائل حول الدماغ.

الحالة الثالثة 

داء البلهارسيات هو عدوى تسببها الديدان المثقوبة في الدم و في بعض الأشخاص المصابين بداء البلهارسيات، تتطور كتل من الخلايا الناتجة عن الالتهاب (الأورام الحبيبية) في الدماغ.

يمكن أن يسبب داء المشوكات، وداء البلهارسيا أعراضًا مشابهة لأعراض داء الكيسات المذنبة، بما في ذلك النوبات، والصداع، وتغيرات الشخصية، والضعف العقلي. قد تستغرق الأعراض الناجمة عن داء المشوكات أو داء المشوكات سنوات لتتطور.

يمكن للأطباء عادةً تشخيص هذه العدوى بناءً على نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى البزل الشوكي وقد يحتوي السائل الشوكي على عدد كبير من خلايا الدم البيضاء تسمى الحمضات.

عادة ما يتم علاج هذه الالتهابات الثلاثة بأدوية مضادة للديدان، مثل ألبيندازول ، وميبيندازول ، وبرازيكوانتيل ، وبيرانتيل باموات، ولكن في حالات داء المشوكات وداء المشوكات، يجب غالبًا إزالة الأكياس جراحيًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدماغ الحبل الشوكي اليرقات الدودة الشريطية

إقرأ أيضاً:

بنفيكا يدخل مفاوضات مع أتلتيكو مدريد لضم جواو فيليكس وبرشلونة يترقب

أكدت صحيفة سبورت الكاتالونية ان نادي بنفيكا البرتغالي تقدم بعرض رسمي لنادي اتلتيكو مدريد لضم مهاجم الفريق الاسباني جواو فيليكس خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة ليدخل منافسا لنادي برشلونة الذي ينوي الاحتفاظ بالاعب في الموسم المقبل .

وكان جواو فيليكس قد اعلن اكثر من مرة رغبته في الاستمرار مع برشلونة في الموسم المقبل بعدما لعب مع البلوجرانا الموسم الماضي على سبيل الاعارة وهي نفس رغبة اتلتيكو مدريد الذي لا يرغب في استمرار جواو فيليكس و رغبة البارسا الا ان دخول بنفيكا في الصورة من اجل التعاقد مع لاعبه السابق ربما يعقد الامور على برشلونة .

صحيفة سبورت اكدت ان بنفيكا عرض على اتلتيكو مدريد ضم جواو فيليكس والحصول على توقيعه مقابل 25 مليون يورو الى جانب 50 % من قيمة بيع الاعب في حالة قيام بنفيكا في بيعه مستقبلا ويأمل بنفيكا في تمويل صفقة ضم جواو فيليكس من صفقة بيع نجمه الحالي انطونيو سيلفا والتي من المتوقع ان تتجاوز 50 مليون يورو .

في الوقت نفسه عقد خورخي مينديز وكيل اعمال جواو فيليكس اجتماعا مع البرتغالي ديكو المدير الرياضي لنادي برشلونة وتم ابلاغه بضرورة تقديم عرض على وجه السرعة لنادي اتلتيكو مدريد حال رغبة برشلونة في استمرار الاعب خاصة وانه ضمن خطط المدير الفني الالماني هانز فليكس .

 

مقالات مشابهة

  • «قفز الحواجز» يدخل مرحلة «الإعداد الأخير» في لندن
  • الشباب يدخل في مفاوضات مع الخليج لضم هشام الدبيس‬⁩
  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • تعرف على سيارات 2024.. 16 نوع جديد يدخل السوق المصري
  • كوستا يدخل تاريخ بطولات كأس أمم أوروبا
  • سياسي من أصول إيرانية يدخل البرلمان الفرنسي وينتصر على اليمين المتطرف
  • بنفيكا يدخل مفاوضات مع أتلتيكو مدريد لضم جواو فيليكس وبرشلونة يترقب
  • تحكم عبر الدماغ.. الساق الآلية تعزز سهولة المشي لدى مبتوري الأطراف
  • مستشار ترامب السابق ستيف بانون يدخل السجن رسميا
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة