وجدت تجربة مراقبة عشوائية حديثة أن الموسيقى الخلفية الهادئة في أثناء الإجراءات الطبية البسيطة يمكن أن تخفف إلى حد ما علامات الألم عند الأطفال الحديثي الولادة.

وهذه التجربة هي الأولى من نوعها وفقا لفريق من جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، الذي عمل مع الأطباء لإجراء البحث بين 100 رضيع في مستشفى مجتمعي في برونكس، نيويورك.

وقد وُلد كل طفل في فترة حمل كاملة وكان عمره حوالي يومين في أثناء التجربة.

وقبل أخذ الدم من قبل أحد المتخصصين الطبيين من خلال إجراء وخز الكعب القياسي، تم تشغيل تهويدة موسيقية مهدئة للموسيقي الشهير موزارت لمدة عشرين دقيقة، لما يزيد قليلا عن نصف الأطفال الرضع. والنصف الآخر انتظر في صمت.

عادة، عندما يكون الأطفال حديثي الولادة على وشك الخضوع لإجراء بسيط مؤلم، يتم إعطاؤهم جرعة صغيرة من السكروز كبلسم.

وقبل دقيقتين من وخز الكعب، تم إعطاء جميع الأطفال السكروز لتخفيف آلامهم قليلا.

وتم تشغيل التهويدة طوال فترة وخز الكعب واستمرت لمدة خمس دقائق تقريبا بعد ذلك. لم يُسمح للآباء باحتضان أطفالهم جسديا في أثناء التجربة.

وقام أحد الباحثين بتسجيل آلام الأطفال بانتظام باستخدام تعبيرات الوجه والبكاء وأنماط التنفس وحركات الأطراف واليقظة كمؤشرات.

وفي نهاية المطاف، أظهر الأطفال الحديثو الولادة الذين استمعوا لموسيقى موزارت انخفاضا "مهماً إحصائيًا وسريريا" في درجات مقياس ألم الرضع الحديثي الولادة (NIPS)، وكان هذا صحيحًا قبل وأثناء وبعد وخز الكعب.

إقرأ المزيد قواعد بسيطة للحفاظ على صحة القلب

وخلص الباحثون إلى أن "التدخل بالموسيقى هو أداة سهلة وقابلة للتكرار وغير مكلفة لتخفيف الألم الناتج عن الإجراءات البسيطة عند الأطفال الحديثي الولادة الأصحاء".

وتعتبر الدراسات التي أجريت على الأطفال الحديثي الولادة فرصة جيدة لمزيد من الاستكشاف، خاصة وأن مسكنات الألم غالبا ما لا تكون خيارا لهذه المجموعة.

وتشير النتائج إلى أن بعض أنواع الموسيقى الهادئة يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ قوي حتى على أصغر العقول البشرية.

وقد يكون هذا نتيجة للموسيقى التي تشتت انتباه الأطفال عن آلامهم. لكن الدراسات السابقة بين البالغين أظهرت أن الموسيقى الممتعة المفعمة بالحيوية تخفف الألم أكثر من الموسيقى الحزينة. وهذا يعني أن الإلهاء لا يمكنه تفسير النتائج بشكل كامل.

ربما يكون هناك شيء ما في إيقاع الأغنية أو انسجامها أو لحنها يحمل نوعا من تخفيف الألم للدماغ البشري، حتى لو لم يُسمع سوى القليل جدا من الموسيقى من قبل.

ولم تقارن التجربة الحالية بين الأنواع المختلفة من الموسيقى وتأثيراتها في تخفيف الألم، وهي عوامل يمكن استكشافها في الأبحاث المستقبلية.

نشرت الدراسة في مجلة الطبيعة.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البحوث الطبية الصحة العامة بحوث موسيقى

إقرأ أيضاً:

مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب أعراض مثل سرعة ضربات القلب، وفقدان الوزن، والقلق، والحالات الشديدة قد تؤدي إلى مضاعفات مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة.

أما قصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي إلى التعب وزيادة الوزن والاكتئاب، وإنه أمر بالغ الأهمية لنمو دماغ الجنين، ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية غير المعالج إلى إعاقات ذهنية لدى الطفل.

تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة

تتميز فترة ما بعد الولادة بتقلبات هرمونية كبيرة حيث يتكيف الجسم بعد الولادة، وتشمل تغييرات الغدة الدرقية ما يلي:

1. التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة: وهو التهاب يصيب الغدة الدرقية ويحدث عند نحو 5-10% من النساء خلال السنة الأولى بعد الولادة يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، يليه قصور الغدة الدرقية، وغالبًا ما يعود إلى الوظيفة الطبيعية بعد مرور بعض الوقت.

2. تغيرات في جهاز المناعة: يؤدي الحمل إلى تثبيط جهاز المناعة لتحمل الجنين، وبعد الولادة، ينشط جهاز المناعة من جديد، ويمكن أن تؤدي عملية إعادة التنشيط هذه في بعض الأحيان إلى أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية.

مقالات مشابهة

  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • غزة تتمسك بالحياة رغم الألم
  • «التضامن» تحدد معايير وشروط مواقع إنشاء البيوت الصغيرة لرعاية الأطفال
  • ‎كوريا الشمالية تعدم شاب لاستماعه إلى موسيقى البوب الكورية الجنوبية
  • الموسيقى الإيرانية تُغني برنامج موازين 19
  • وسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحة
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق