عربي21:
2024-10-05@11:11:04 GMT

هل تلتحق ليبيا بركب التطبيع؟

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

فجأة، وبدون مقدمات، اقتحمت حكومة الوحدة الوطنية، أو لنقل ممثلتها للسياسة الخارجية، ساحة التقارب مع إسرائيل، واجتمعت بممثل الدبلوماسية الإسرائيلية في لقاء غير عارض، حتى مع قبول تبرير خارجية حكومة الوحدة التي قالت إن موضوع الاجتماع كان حول مصير اليهود من أصل ليبي والذين يثار ملف تعويضهم عما خسروه في ليبيا بين الفينة والأخرى.



ينبغي أن ندرك أن الاقتراب العربي من الكيان الهجين كان وسيظل من بين أهم أولوياته وأولويات الدول الداعمة له، وفي المقدمة منها الولايات المتحدة الأمريكية، ولهذا فإن الاقتراب من إسرائيل لا يمكن أن يكون حدثا عابرا وجاء عرضا ودون ترتيب أو نية للتماهي مع أجندة التطبيع بدرجة أو أخرى.

كما يجب أن ندرك أن الهزال الذي تعيشه الدولة والضعف الذي تعانيه السلطات خير ظرف لتمرير الأجندة الإسرو-أمريكية، إن صح التعبير، فلقد بدر عن العقيد القذافي مغازلة صريحة لإسرائيل عندما اشتدت الأزمة في العام 2011م وشعر بالضعف الشديد، وطلب من ممثله في روما، التي احتضنت الاجتماع الأخير أن يوصل رسالة بأن الانتفاضة في ليبيا قد تهدد إسرائيل، ولم يتخلف حفتر عن هذا المسار، وهو المسار الذي لن يتخلف عنه من يريد التصدر للمشهد وحكم البلاد مع شديد الأسف.

الاقتراب العربي من الكيان الهجين كان وسيظل من بين أهم أولوياته وأولويات الدول الداعمة له، وفي المقدمة منها الولايات المتحدة الأمريكية، ولهذا فإن الاقتراب من إسرائيل لا يمكن أن يكون حدثا عابرا وجاء عرضا ودون ترتيب أو نية للتماهي مع أجندة التطبيع بدرجة أو أخرى
ما يغيب دوما عن عقول الساسة المتنفذين هو الأثر الذي سيعود عليهم قبل غيرهم جراء المضي في هذا المسار، ولو بعد حين، وأزعم أن من بين أسباب الانتفاض على القذافي هو انقلابه على سياسته الثورية الصِدامية ضد الكيان وحلفائه الغربيين، إلى الخضوع للمطالب والشروط المجحفة في لوكربي وغيرها، والتخلي عن شعار محو إسرائيل من الوجود إلى الاعتراف بها من خلال مشاركتها من قبل الفلسطينيين في دولة واحدة هي "إسراطين".

ردود الفعل الواسعة دفعت الدبيبة إلى التراجع عن هذا المسار، وسيكون من العسير إقناع الرأي العام، أو النخبة منه، أن نجلاء المنقوش مضت في تقاربها مع إسرائيل منفردة ودون أن تحيطه علما بذلك!!

ذهاب الدبيبة إلى السفارة الفلسطينية، وإصداره قرار إيقاف المنقوش عن عملها وإحالتها للتحقيق، يؤكد أنه أدرك مخاطر ما وقع، لكنه في المقابل يواجه صعابا في حال قرر التماهي مع موقف الرأي العام الليبي من الاقتراب من الكيان الهجين، فهذا لن يُرضي عرابي أجندة التطبيع الذين يدركون أن الوقت موات جدا لكسر الحواجز، كما يدركون ويدرك الدبيبة وعدد من المتصدرين للانتخابات الرئاسية، أن من يريد أن يعزز فرص فوزه بكرسي الرئاسة عليه أن يجد تخريجة للتطبيع بشكل أو آخر.

الدبيبة أذكى من أن يمضي في إقالة المنقوش، وسيكون الخيار هو لملمة الأزمة بحذر عبر التأكيد على احترام ما هو ثابت عند الليبيين وأكدت عليه ردود الفعل الواسعة، واستمرار إيقاف المنقوش دون الإعلان عن نتائج التحقيق
السؤال المهم جدا هو: كيف ستتصرف المنقوش في حال تحملت لوحدها وزر هذه السياسة التعيسة؟ فردود الفعل العفوية تركزت حولها، ويبدو أن الخطوات التي اتبعها الدبيبة حتى الآن وجهت معظم السهام صوبها وأبعدت الكثير منها عنه، وسيكون موقف المنقوش أكثر حرجا إذا تمت إدانتها بعد التحقيق.

أعتقد أن الدبيبة أذكى من أن يمضي في إقالة المنقوش، وسيكون الخيار هو لملمة الأزمة بحذر عبر التأكيد على احترام ما هو ثابت عند الليبيين وأكدت عليه ردود الفعل الواسعة، واستمرار إيقاف المنقوش دون الإعلان عن نتائج التحقيق.

الموقف المتصلب من الكيان الهجين جزء من عقيدة ووجدان كل الليبيين، والشذوذ عنه محدود وضمن شريحة صغيرة، ولولا تجذر هذه العقيدة وهذا الشعور في الليبيين ما وجد ضباط سبتمبر الصغار سبيلا للنجاح والانقلاب على الحكم الملكي؛ الذي برغم مزاياه الكثيرة إلا أنه لم يستطع التعاطي الإيجابي مع الحالة الفكرية والوجدانية التي اجتاحت الشارع الليبي في ستينيات القرن الماضي تأييدا للانظمة الثورية العسكرية التي رفعت شعار التصدي للكيان واستئصاله، وفي مقدمتها النظام المصري بقيادة جمال عبد الناصر.

في المقابل، فإن الاتجاه العام في السياسات والمواقف العربية، مدعوما بحالة التفكك في المنتظم الرسمي والشعبي، يمكن أن يكون أرضية لتغيير قناعات الكثيرين وتوسيع الشريحة المطبعين، لهذا من غير المتوقع أن ينتهي موضوع الاقتراب من إسرائيل بطي صفحة اجتماع روما الأخير.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه إسرائيل ليبيا التطبيع الدبيبة المنقوش ليبيا إسرائيل التطبيع الدبيبة المنقوش مقالات مقالات مقالات صحافة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاقتراب من

إقرأ أيضاً:

قد تلتحق شركات أخرى.. خبير يكشف سبب الغاء طيران الإمارات رحلاتها الى العراق

بغداد اليوم- بغداد

كشف الخبير في الشأن العسكري عدنان الكناني، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، عن السبب الرئيسي وراء اعلان شركة طيران الإمارات الغاء كل الرحلات من وإلى العراق.

وقال الكناني، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "اعلان شركة طيران الإمارات إلغاء كل الرحلات من وإلى العراق وإيران والأردن خلال اليومين المقبلين، يأتي كخطوة احترازية من وجود خشية حقيقية من رد إسرائيلي مرتقب على إيران، او تنفيذ ضربات ضد اهداف محددة حتى داخل العراق، فهذا الامر يشكل خطر وتهديد على سلامة الطيران والمسافرين".

وبين ان "الأجواء العراقية ستكون خطرة وسيكون عليه حظر بمنع الطيران في حال أي عملية قصف متبادلة ما بين إيران وإسرائيل، ومن الممكن ان تتخذ شركات طيران أخرى، هكذا خطوة كجزء من عملية الحفاظ على سلامة الطائرات والمسافرين، خاصة وان الكل يعلم ان الرد الإسرائيلي سيكون قريب جداً".

وأوضح الكناني أن "العراق سيتأثر بهذا الرد بشكل مباشر او غير مباشر، خاصة ان اجوائه مخترقة ولا يمكن منع تحليق أي طيران او حتى اعتراض أي من الصواريخ التي تمر عبر اجوائه".

وأعلنت شركة طيران الإمارات، اليوم الخميس، إلغاء جميع الرحلات من وإلى العراق وإيران والأردن يوم الجمعة والسبت (الرابع والخامس من أكتوبر تشرين الأول) وأرجعت ذلك إلى التوتر في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد المنطقة توترات حادة بعدما شنت إيران هجوما صاروخيا مكثفاً مساء الثلاثاء الماضي على إسرائيل قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

مقالات مشابهة

  • قد تلتحق شركات أخرى.. خبير يكشف سبب الغاء طيران الإمارات رحلاتها الى العراق
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • حكومة الدبيبة: بن قدارة قدم إحاطة حول خطط زيادة إنتاج النفط في ليبيا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • الكيان: ردُّنا على إيران سيكون واسعًا ويشمل المنشآت النفطيّة والقواعد العسكريّة .. هل ستندم (إسرائيل) لاغتيالها نصر الله؟
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟