أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، التزام القوات المسلحة السودانية بالسعي إلى إقامة فترة انتقالية حقيقة؛ يستطيع بعدها الشعب السوداني أن يؤسس دولته من خلال انتخابات حرة نزيهة؛ يختار فيها الشعب السوداني، من يحكمه.

 

البرهان يشيد بالمساندة المصرية للحفاظ على استقرار السودان السيسي والبرهان ناقشا تطورات الأوضاع في السودان

وقال البرهان - في خلال زيارته إلى مصر اليوم الثلاثاء - إنه أطلع القيادة المصرية، على تطورات الموقف في السودان، كما جرى "التفاكر" في شأن الجالية السودانية الكبيرة التي لجأت الى مصر، موجها في هذا الصدد، الشكر للشعب المصري وقيادته وكل من سهل أمر دخول السودانيين الى مصر، كما حيا الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة والشعب المصري، على استضافتهم الكريمة للشعب السوداني.

وقال: نواجه في السودان حربا مدمرة قامت بها مجموعات متمردة استعانت بكل ما يمكن أن يدمر الشعب السوداني، مارست خلالها هذه المجموعات أبشع انواع الجرائم التي يمكن أن تصنف كجرائم حرب في الخرطوم وفي الجنينة وفي نيالا وفي مختلف بقاع السودان.

وأضاف أن تلك الممارسات طالت كل الشعب السوداني، حيث نهبت أمواله وممتلكاته وانتهكت حرماته، وتلك الممارسات أدمت قلوب الشعب السوداني وأدمت قلوب العالم .

وطالب البرهان، دول العالم بالنظر إلى تلك الحرب نظرة موضوعية "نظرة صحيحة"، موضحا أن تلك الحرب قامت بها مجموعات أرادت أن تستحوذ على السلطة، وفي سبيل ذلك قامت بكل جريمة بشعة أو يمكن أن تخطر على بال البشر.

وأشار الى الجرائم الواقعة الان في السودان من تهجير للمواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم والنهب والسرقة والقتل في كل مكان ، مؤكدا الحرص على وضع حد لهذه الحرب وإنهاء هذه المأساة.

وأضاف البرهان أن هناك بعض الأكاذيب التي تروج بأن النظام السابق وجماعته الإسلامية والإرهابية تحتضنها القوات المسلحة، نافيًا كل تلك الأكاذيب؛ قائلا إنه "يتم استخدامها كفزاعة يستعين بها كل من يستأسد على الشعب، ويريد أن يدمره، لذلك هم يتحدثون هذه اللهجة".

وشدد البرهان على أن القوات المسلحة السودانية، قوات قومية ليست لديها أي نزعة للاستيلاء على السلطة، وليست لديها أي نزعة للاستمرار في حكم السودان.

وتابع قائلا: نحن من هذا المنبر نطمئن كل أصدقاء السودان وكل جيران السودان، معربا عن شكره لكل من دعم السودان وشعبه، مؤكدًا أنهم ماضون في إيقاف هذه الحرب ونهايتها لاستكمال المسار الانتقالي الديمقراطي وإقامة انتخابات حرة ونزيهة، وحتى يختار الشعب السوداني من يحكمه.

ووجه عبد الفتاح البرهان - في نهاية كلمته - شكر خاص إلى مصر على إتاحة الفرصة لنقل رؤيتهم إلى العالم.
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرهان السودان القوات المسلحة السودانية الشعب السودانی فی السودان

إقرأ أيضاً:

إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني

حاكم إقليم النيل الأزرق، طالب منظمات الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لتقديم العون للنازحين في الإقليم.

الدمازين: التغيير

كشف حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة بادي، عن استقبال أكثر من 700 الف نازح، فيما أكد استقرار وهدوء الأحوال الأمنية، وقال “إن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والجيش الشعبي عين ساهرة لحماية الإقليم”.

ونزح آلاف المواطنين من ولاية سنار المجاورة إلى النيل الأزرق، بعد استيلاء قوات الدعم السريع على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة واندلاع معارك في عدد من مناطق سنار.

وندد بادي- بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الأربعاء- بمواقع التواصل التي قال إنها ظلت تنقل معلومات غير صحيحة من جهات غير مسؤولة، وتبث الشائعات لزعزعة الأمن والاستقرار بالإقليم، وأكد أن الأجهزة الأمنية لها بالمرصاد.

وأعلن أن الجيش الشعبي سيسخر خبراته التي اكتسبها خلال أربعين عاماً لحماية الإقليم وكسب الحرب، وقال إنه سيكون جنباً إلى جنب في خندق واحد مع القوات المسلحة، وأضاف أن “القوات المسلحة والقوات المساندة ليس أمامها خيار غير النصر”.

ونادى الحاكم، الشباب بالانخراط في صفوف المقاومة الشعبية، ودعا الإدارة الأهلية إلى التماسك والوحدة.

وطالب منظمات الأمم المتحدة بالتدخل بأعجل ما يكون لتقديم العون للنازحين بالإقليم، وأشار إلى أن الإقليم استقبل أكثر من 700 ألف نازح.

وقال بادي إن الحرب مفروضة على الشعب السوداني وتديرها دول، وطالب الداعمين للحرب من أبناء السودان بضرورة الوعي بمخاطرها ومآلاتها والعودة إلى الصواب.

وشدد على ضرورة عدم نقل الحرب إلى الإقليم وتجنيبه الاحتكاكات العسكرية والعمل للحفاظ على ثرواته وإمكانياته الضخمة وتسخيرها لمصلحة السودان كله.

وندد بتصريحات “أبوشوتال”- قائد بالدعم السريع- وأكد أنه يدعو إلى الفرقة والشتات وتجسيد العنصرية، وأنها لا تخدم قضية المواطن والوطن وهي أجندة مدسوسة.

ونادى بادي أبناء الوطن المنخرطين في صفوف الدعم السريع بضرورة الاحتكام إلى صوت العقل، وقال إنهم يحاربون لهد أركان الدولة ونسفها وليس محاربة البرهان، ودعاهم إلى وقف الحرب وتحقيق السلام والحفاظ على النسيج الاجتماعي والاعتراف بالتنوع.

الوسومإقليم النيل الأزرق استخبارات الجيش الجيش الجيش الشعبي السودان سنجة ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • حكومة ظل مدنية لانهاء الحرب وإعادة تعمير السودان
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • البرهان يطلق تصريحات عن الدعم السريع أمام إعلاميين قادمين من الخارج لإسناد الجيش
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • الإعلام ومآلات حسم الحرب في السودان
  • الكلام ده اكبر من البرهان واكبر من حميدتي … لكن الله اكبر
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع