بوابة الوفد:
2024-09-29@09:36:33 GMT

روسيا تعلن اعتراض صاروخ نبتون الأوكراني

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، اليوم الثلاثاء، أن دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخا أوكرانيا مضادا للسفن من طراز "نبتون"، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الروسي عن إسقاط صاروخ من طراز "نبتون" منذ بداية العملية العسكرية الخاصة.

 

روسيا تُعلن تدمير قطار عسكري أوكراني محمل بالذخيرة روسيا وأوكرانيا تتبادلان القصف في دونيتسك

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الوزارة عن اعتراض صاروخين من نظام "هيمارس"، وصاروخين مضادين للرادار من طراز "هارم".

تم الإعلان عن صاروخ "نبتون" لأول مرة في عام 2013، وهو صاروخ جوال مضاد للسفن ينتجه مكتب كييف للتصاميم لوج الحكومي الأوكراني يمكن أن يطلق من 3 أنواع من المنصات: برية، بحرية، جوية.

وبدأت أولى تجارب الإطلاق لهذا الصاروخ في 22 مارس 2016، ومن حيث الأداء، يشبه صاروخ نبتون الجوال عمومًا طراز (كي إج-35 يو) الروسي، كما يبلغ مداه المخطط له 280 كيلومترا.

ويحمل الصاروخ رأسًا حربيًا عالي الانفجار يبلغ وزنه حوالي 145 كيلوغراما، ويعد هذا الصاروخ فعالً ضد السفن التي تصل ازاحتها إلى 5000 طن.

ويتزود صاروخ نبتون بنظام ملاحة بالقصور الذاتي مع توجيه بالرادار النشط في المرحلة النهائية من رحلته، ويحلق بارتفاع 10-15 متر فوق مستوى سطح البحر.

وفي المرحلة النهائية من الرحلة، سوف ينخفض إلى 3-5 أمتار فوق سطح البحر للتغلب على أنظمة الدفاع المعادية.

وعلى صعيد العمليات العسكرية، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن قوات روسيا صدت 6 هجمات للقوات الأوكرانية على محور كوبيانسك، وحيدت نحو 50 جنديا أوكرانيا.

كذلك أعلنت الوزارة أن قوات روسيا دمرت مستودعي ذخيرة تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت في بيانها: "تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الميكانيكي 93 للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من منطقة دروجكوفكا في دونيتسك".

وبحسب وزارة الفاع: "تمكنت القوات الروسية من استهداف قطارا عسكريا محملا بالذخيرة في اتجاه دونيتسك".

وأضاف البيان: "بلغت خسائر العدو في هذا الاتجاه أكثر من 340 جنديًا أوكرانيًا بين قتيل وجريح، و6 مركبات قتالية مدرعة، و13 مركبة، ومدفعي هاوتزر "دي-20" و"ميستا-بي".

وقالت الدفاع: "في اتجاه جنوب دونيتسك، دمرت وحدات من مجموعة قوات ’فوستوك‘، بالتعاون مع طيران الجيش والمدفعية، ما يصل إلى 100 جندي أوكراني، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، وثلاث مركبات، ومدفعي هاوتزر".

وتابع البيان: "تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الهجوم الجوي رقم 79 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من منطقة نوفوميخيلوفكا في دونيتسك".
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا اوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القوات الجوية التابعة للجيش الأوكراني اليوم /الأحد/ أن قوات الدفاع الجوي تمكنت من تدمير 15 طائرة روسية بدون طيار من أصل 22 طائرة حلقت فوق سماء البلاد في مهمات قتالية آخر 24 ساعة.

 


وذكرت القوات الجوية في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية: "أن قوات الدفاع الجوي الأوكراني أسقطت 15 طائرة بدون طيار من طراز شاهد، وقد هاجمت القوات الروسية أوكرانيا بإجمالي 22 طائرة بدون طيار من طراز "شاهد"، وأطلقتها من مناطق ييسك وكورسك بروسيا وخودا بشبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا".
وأضاف البيان أنه نتيجة للمعركة الجوية، أسقط الطيران الأوكراني ومجموعات النيران المتنقلة ووحدات الحرب الإلكترونية التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية، 15 طائرة بدون طيار هجومية في مناطق سومي وفينيتسا وميكولايف وأوديسا.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من اليمن.. ولا تعليق من الحوثيين
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على عمق 100 كيلومتر بمستوطنات الضفة
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • روسيا تعلن حصيلة جديدة لقتلى قوات كييف في كورسك
  • إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ من اليمن وسط إنذارات واسعة وأنباء عن إصابات
  • خبراء أمريكيون يحذرون من رد روسيا إن تعرضت لقصف أوكراني بموافقة واشنطن
  • إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ أطلق من اليمن.. والحوثيون: سنصدر بيانا مهما
  • روسيا: خسائر القوات الأوكرانية بلغت 340 عسكريا خلال 24 ساعة
  • لماذا تخشى (إسرائيل) اجتياح لبنان؟ وهل سيحسِم صاروخ (الماس1) المعركة ؟!