دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في أول زيارة خارجية مُعلنة له منذ اندلاع المعارك في السودان، التقى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني الحاكم، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مدينة العلمين شمال مصر، الثلاثاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، في بيان عبر فيسبوك، إن السيسي والبرهان بحثا "تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظًا على سلامة وأمن السودان، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني الشقيق وتطلعاته نحو المستقبل، وتطورات مسار دول جوار السودان، وسبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني، عن طريق المساعدات الإنسانية والإغاثة، حتى يتجاوز السودان الأزمة الراهنة بسلام".

وأضاف البيان أن "الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة".

كما شدد السيسي خلال الاجتماع على "موقف مصر الثابت والراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصةً خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذًا في الاعتبار الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع بين البلدين الشقيقين"، بحسب البيان.

وأوضح متحدث الرئاسة المصرية أن البرهان "أعرب عن تقديره البالغ للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين"، وأشاد بـ"المساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، خاصةً من خلال حُسن استقبال المواطنين السودانيين مصر".

ومن جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، الثلاثاء، أن رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة، وصل مطار العلمين الدولي وكان في استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

واندلعت الاشتباكات بين الجيش السوداني، بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف باسم (حميدتي) في 15 أبريل/نيسان 2023، ولا تزال المواجهات متواصلة حتى الآن.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة السودانية العنف بالسودان عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان

القاهرة (أ ش أ)

أكد الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، تقديره لمشاركة دولة جنوب السودان في فعاليات معرض مصر الدولي للطيران و الفضاء 2024، مشيرًا إلى حرص قطاع الطيران المدني المصري على تقديم الدعم والتعاون لجميع الدول العربية من خلال تبادل الخبرات والبرامج التدريبية اللازمة في مختلف أنشطة الطيران المدني.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور سامح الحفني، مع مادوت بيار، وزير النقل بدولة جنوب السودان، حيث يأتي هذا اللقاء في ضوء العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في كل المجالات ومن بينها الطيران المدني.

وناقش الجانبان، مستجدات العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطيران المدني، حيث تم بحث أوجه التعاون المشترك والتي يأتي على رأسها إمكانية تدشين خط شحن جوي بين القاهرة وجوبا، وسُبل الاستفادة من الخبرات المصرية الفنية والتقنية من خلال التدريب في مجالات الصيانة والركب الطائر، والملاحة الجوية.

وتم الاتفاق على إجراء تنسيق وتواصل بين رئيس سلطة الطيران المدني المصري والجنوب سوداني خلال الفترة القادمة للتعرف على التحديات التي تتعلق بمجال النقل الجوي بين البلدين، والعمل على حلها بما يتناسب مع متطلبات الجانبين.

ومن جانبه، استعرض الوزير، مساعي بلاده لتأهيل ورفع كفاءة وسائل النقل المختلفة بما يعزز من حركة التجارة والشحن لدولة جنوب السودان مع الدول الأخرى، مشيدًا بجهود وزارة الطيران في التنسيق الدائم مع الجانب الجنوب السوداني؛ من أجل الإسهام في تطوير منظومة النقل الجوي على كل المستويات.

وأشار إلى أن بلاده تتطلع إلى مزيد من التعاون وتبادل الخبرات مع قطاع الطيران المدني المصري، مقدمًا التهنئة لمصر على ما شهده من نجاح التنظيم والإعداد الجيد لهذا الحدث العالمي بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

آخر فرصة للتقديم في وظائف مترو الأنفاق.. 48 ساعة قبل غلق الباب

رفع السن لـ35 عاما.. وزارة الري: مسابقة تعيين جديدة في يناير

قائمة بالأسماء.. ضخ كميات جديدة من أدوية الضغط والمسكنات والربو والمحاليل

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • برلماني: الصناعة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي
  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)
  • أحمد الخشن: توجيهات الرئيس السيسي ستعزز الاستثمار وتحقق قفزة اقتصادية ضخمة
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • صندوق التكامل المصري بالإمارات يثمن جهود الرئيس السيسي لدعم المصريين في الخارج
  • أستاذ إدارة الأعمال: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة تؤكد قوة العلاقات المصرية
  • عائشة الصينية: شهدت لحظة مؤثرة جدًا.. فقد دعا الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان (..)
  • السودان: الرئيس الصيني يستقبل قائد الجيش عبدالفتاح البرهان
  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
  • «الجيل»: الرئيس السيسي منح الحوار الوطني زخما وحيوية