أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن قيام الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني بزيارة مصر ولقائه بشقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول زيارة خارجية له، منذ اندلاع تمرد قوات الردع السريع والاشتباكات الدائرة بيننها وبين الجيش السوداني، تأكيد لمكانة مصر لدى السودان شعبا وجيشا، وتقديرا لدورها الداعم للسودان الشقيق.

 

زيارة البرهان إلى مصر 

وأشار رئيس حزب الجيل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن لقاء القائد العام للقوات المسلحة السودانية بالرئيس السيسى في العلمين «العاصمة الصيفية للدولة المصرية» لعرض تطورات الأحداث في السودان، ورؤيته لكيفية الحل المشكلة السودانية، وللتشاور وطلبا الرأي وأيضا للمساعدة في إيجاد حلول تحفظ وحدة السودان وتنهي التمرد المسلح.

وأضاف أن زيارة البرهان تؤكد أيضا تنامي الدور المصري الإقليمي والإفريقي وقدرته على تقديم الرؤى والحلول، وكذلك يؤكد مكانة الدولة لدى أشقاءها، وأضاف أن مصر حريصة على مساندة دولة السودان الشقيقة حتى تتمكن من المرور من الأزمة، وحل الأزمة السودانية بشكل ودي. 

وأشار إلى أن مصر تحرص في تعاملها مع أزمة السودان على حقن الدماء واستعمال لغة الحوار، ما تدعو به مصر والقيادة السياسية طوال الوقت. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيارة البرهان لمصر أزمة السودان مصر والسودان زيارة البرهان حزب الجيل

إقرأ أيضاً:

الخرطوم والرياض تبحثان استئناف مفاوضات جدة لوقف حرب السودان

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الاثنين، مع وليد بن عبد الكريم الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.

وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني، بأن البرهان التقى الخريجي الذي وصل مدينة بورتسودان شرق البلاد، في زيارة رسمية غير محددة المدة.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الخارجية السوداني حسين عوض قوله إن المباحثات تناولت الدعوة لاستئناف منبر جدة.

وأوضح عوض أن البرهان أكد حرص السودان على إنجاح منبر جدة باعتباره أساسا يُبنى عليه، مؤكدا على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق حوله في مايو/أيار 2023.

وذكر أن اللقاء تناول أيضا أهمية توسيع قاعدة المسهلين (الوسطاء) في مفاوضات جدة، وأن رئيس مجلس السيادة أبدى تحفظه على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد (الدعم السريع).

وخلال لقاء البرهان والخريجي أكد نائب وزير الخارجية السعودي حرص المملكة العربية السعودية على أمن واستقرار السودان ودعمها اللامحدود له باعتبار أن استقرار السودان له تأثير مباشر على أمن واستقرار المنطقة، وفق المصدر ذاته.

وترعى الرياض وواشنطن منذ 6 مايو/أيار 2023 محادثات بين الجيش والدعم السريع، أسفرت في الـ11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة السعودية بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات مشابهة

  • البرهان يغرد: شكرًا آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
  • حسابات أمنية ومواجهة تحركات مصرية.. لماذا ذهب آبي أحمد إلى السودان؟
  • هل تفلح التحركات الدبلوماسية الأخيرة في تطويق الأزمة السودانية؟
  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد يصل بورتسودان ويجري قمة مباحاثات مع البرهان
  • الخرطوم والرياض تبحثان استئناف مفاوضات جدة لوقف حرب السودان
  • خلال ساعات.. زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى العاصمة السودانية
  • « تقدم»:«مؤتمر القاهرة» خطوة مهمة لتوسيع قاعدة القوى المناهضة للحرب
  • برسالة إلى البرهان.. أول زيارة لمسؤول سعودي منذ اندلاع القتال بالسودان
  • متى ينعتق السودان ونخبه السياسية عن الدوران في فلك الأنظمة المصرية؟