أجاب  الشيخ عمرو الورداني، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له، على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

قائلا: بأنه يجوز إخراج كفارة اليمين إطعام بدلًا من المال، وهذا ما نفتى به في دار الإفتاء المصرية، ومن الممكن أن يقسم الكفارة على عدة أشخاص ومن الممكن أن تعطيها لفرد واحد فقط.

ومن جانبه قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء: إن كفارة حنث اليمين، تكون إطعام 10 مساكين أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، أو صيام 3 أيام.


وأوضح «ممدوح» خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أن مقدار إطعام المسكين شرعًا: نصف صاع من الطعام لكل مسكين، وقدره كيلو ونصف الكيلو تقريبًا، مشيرًا إلى أن دفع قيمة مالية بدل الإطعام في الكفارة أمر مختلف بين العلماء، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء تؤيد الإمام أبو حنيفة الذي رأى جواز إخراج قيمة مالية في الكفارات وزكاة الفطر.


وحدد أمين الفتوى، المقدار المالي لكفارة حنث اليمين، «200 جنيهًا» كحد أدنى ولا يجوز النزول عن هذه القيمة   ، ويجوز لمن حنث في اليمين أن يخرج أكثر من هذه القيمة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كفارة اليمين دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

غادة عبد الرازق تبدأ التحضير لمسلسل رمضان 2025.. من إخراج نادين خان

كشفت الشركة المنتجة لمسلسل «غادة عبد الرازق» عن أول صورة من كواليس تحضير العمل الجديد، عبر حسابها الرسمي على موقع «إنستجرام».

تفاصيل مسلسل غادة عبد الرازق الجديد

وعلقت الشركة على الصورة: «من كواليس تحضير مسلسل رمضان 2025، بطولة النجمة غادة عبد الرازق، تأليف الكاتب محمد سليمان عبد المالك، وإخراج نادين خان».

View this post on Instagram

A post shared by Phenomena Media Production (@phenomena_media)

مسلسل غادة عبد الرازق برمضان 2024

يُذكر أن غادة عبد الرازق شاركت في الموسم الرمضاني الماضي بمسلسل «صيد العقارب»، الذي دارت أحداثه حول عايدة، عالمة الحشرات التي تعيش حياة مليئة بالصراعات والجحيم بعد مقتل أخيها، حيث تحاول التخلص من تلك الصراعات وتتوالى الأحداث.

وشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين، منهم محمد علاء، رياض الخولي، سيمون، أحمد ماهر، ميار الغيطي، أحمد ماجد، عفاف رشاد، محمد نجاتي، ومحمد علي رزق، وعماد صفوت.

مقالات مشابهة

  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • غادة عبد الرازق تبدأ التحضير لمسلسل رمضان 2025.. من إخراج نادين خان
  • «الإفتاء» توضح بالأدلة حكم ختم القرآن للميت جماعة
  • دار الإفتاء توضح كفارة الغيبة والنميمة وحكمها (فيديو)
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • ما هو حكم الخلع في الإسلام؟.. «الإفتاء» توضح الشروط والحقوق للرجل والمرأة
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الإفتاء» تشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» لتعزيز قيم التسامح
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"