الحديدة (عدن الغد) سبأنت

بحث محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر، اليوم، مع برنامج الغذاء العالمي ومنظمة رؤيا أمل الدولية الشريك المنفذ للبرنامج، التدخلات الإنسانية، وخططهما القادمة في المناطق المحررة جنوب المحافظة.

جاء ذلك خلال لقائه، بمدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في الساحل الغربي شنجراي شينبو آندا ومعه فريق المنظمة.

. مشيرا خلال اللقاء الى مستجدات الوضع الإنساني الحرج للنازحين والمجتمع المضيف في المحافظة، وأولويات واحتياجات المرحلة الراهنة في ظل اتساع الفجوة بين تزايد الاحتياجات وضعف مستوى التدخلات خلال الفترة الماضية.

واكد المحافظ على الحاجة الملحة لتقديم المزيد من التدخلات العاجلة لدعم كافة القطاعات الحيوية وتعزيز مشاريع التمكين الاقتصادي والتعافي المجتمعي، ورفع مستوى التنسيق والتعاون المشترك وتسهيل حصول المستفيدين على حصصهم الإغاثية.

وبدوره أوضح السيد شنجراي أن البرنامج بصدد تنفيذ تحديث لبيانات المستفيدين.. مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق المشترك مع السلطة المحلية بالمحافظة. 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

ابتزاز ومساومة.. تعمد حوثي عرقلة تفريغ المساعدات الإغاثية في ميناء الحديدة

تواصل مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، حصارها على أبناء اليمن عبر تعمد تأخير تفريغ شحنات الدواء والغذاء الخاصة بالمنظمات الدولية في ميناء الحديدة والواقع تحت سيطرتها.

وبحسب مصادر عاملة في ميناء الحديدة، فإن مليشيا الحوثي تتعمد تعطيل سير العمل الإغاثي والإنساني في اليمن، وتستخدم أساليب خبيثة وقذرة لعرقلة وصول المساعدات الغذائية والدوائية إلى المناطق المحرومة والمتضررة، مشيرة إلى أن قيادات حوثية أصدرت توجيهات لمسؤولي ميناء الحديدة بشأن تأخير تفريغ أية شحنات خاصة بالمنظمات الأممية والدولية وإبقائها في الميناء لأشهر دون مبالاة بأوجاع الأسر المحتاجة لتلك المساعدات.

وخلال الأشهر الماضية، احتجزت مليشيا الحوثي داخل الميناء شحنة أدوية تابعة لمنظمتي "الصحة العالمية" و"اليونيسيف"، وهي أدوية متنوعة خاصة بعلاج عدد من الأمراض المزمنة ولقاحات ضرورية سيتم توزيعها على المراكز الصحية في مناطق نائية ومحرومة من الرعاية الطبية.

ووفقاً للمصادر، احتجزت شحنة الأدوية لعدة أشهر، وسط رفض ومماطلة لعملية تفريغ تلك المساعدات التي تعرضت للتلف وانتهاء صلاحية بعضها جراء بقائها في مواقع غير آمنة وغير مخصصة لحفظ الأدوية، مشيرة إلى أن القيادات الحوثية تعمدت عرقلة وتأخير تفريغ شحنة الأدوية من أجل فرض رسوم "غرامة التأخير" "demurrage"، وتصل هذه الغرامة إلى مئات الآلاف من الدولارات التي يتم إجبار المنظمات الدولية على دفعها.

بحسب المصادر، أقرت القيادات الحوثية فرض رسوم غرامة تأخير على منظمة الصحة العالمية بمبلغ "600" ألف دولار، وهذا المبلغ تم دفعه من قبل المنظمة الأممية لصالح قيادات حوثية تشرف على عمل ميناء الحديدة، مؤكدة أن هذه حالة ابتزاز واحدة من عشرات الحالات التي تتعرض لها المنظمات الأممية والدولية للابتزاز والمساومة بسبب استمرار المنظمات اتخاذ ميناء الحديدة كمنفذ رئيس لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة للشعب اليمني.

لا ينتهي الأمر عند هذا الحد، بل تقوم مليشيا الحوثي بإرسال فرق إعلامية تابعة لها لشن حملة إعلامية مسعورة ضد المنظمات الإغاثية وجهودها الإنسانية، من خلال تصوير الشحنات المحتجزة في الميناء من قبلهم. وتعمل الفرق الإعلامية الحوثية على إنتاج تقارير تلفزيونية تستخدم لغة تحريضية تتهم المنظمات بإرسال أدوية منتهية الصلاحية بهدف "قتل الشعب اليمني"، في محاولة ابتزاز للمنظمات وإجبارها على إرساء مناقصات توريد الأدوية والمستلزمات الطبية لصالح شركات تابعة للحوثيين.

هذا مثال واحد فقط لمدى استغلال هذه الجماعة للأزمات الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية على حساب معاناة الشعب اليمني، وعلى حساب تدمير الأعمال الإنسانية في اليمن.

مقالات مشابهة

  • 6 ملفات هامة تنتظر اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان الجديد
  • أول تصريح لمحافظ القليوبية الجديد بعد أداء اليمين الدستوري: مكتبي مفتوح للجميع
  • حجة.. السلطة المحلية تتسلم 10 آلاف كيس اسمنت من وحدة التدخلات المركزية
  • ابتزاز ومساومة.. تعمد حوثي عرقلة تفريغ المساعدات الإغاثية في ميناء الحديدة
  • طلاب البحر الاحمر.. الإنجليزى فى مستوى الطالب المتوسط
  • محافظ أسيوط يستعرض الملفات الحيوية ومعدلات إنجاز المشروعات التنموية
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • محافظ قنا يفتتح أول فندق سياحي بالمحافظة
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • بعد إحلاله وتجديده.. محافظ قنا يفتتح أول فندق سياحي بالمحافظة| صور