قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، التابع لوزارة السياحة والآثار، إن البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة كولورادو والعاملة بموقع الأشمونين بمحافظة المنيا، أنهت أعمال ترميم وإعادة تركيب أعمدة الجرانيت الضخمة الموجودة بالجهة الشمالية من بازليكا الأشمونين، والتي جرى بنائها فوق أطلال معبد بطلمي، تكريسا للسيدة العذراء مريم، خلال القرن الخامس الميلادي.

أعمال الحفائر الأثرية للكشف عن المركز الديني للمدينة

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم، أن البعثة قامت بهذه الأعمال خلال موسم حفائرها الأول بالموقع، كما بدأت في أعمال الحفائر الأثرية للكشف عن المركز الديني للمدينة، والذي يضم العديد من المعابد منها معبد رمسيس الثاني، وكذلك بوابة سفنكس التي توجد أمامه.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة قامت كذلك بعمل الدراسات الانشائية والمعمارية لأعمدة البازليكا وأساستها قبل البدء في أعمال ترميمها، بالإضافة إلى قيامها بالأعمال الفك الجزئي لأعمدة المدخل الرئيسي للبازيليكا التي تعاني من وجود ميول شديدة بها، وذلك تمهيدا لتدعيمها وترميمها وإعادة تركيبها في أماكنها الأصلية بالبازيليكا.

البعثة تمكنت لأول مرة من الكشف عن تخطيط المعبد

وأضاف الدكتور عادل عكاشة، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي أن البعثة تمكنت لأول مرة من الكشف عن تخطيط المعبد الموجود بالمركز الديني للمدينة والذي جرى بناءه بالكامل بأحجار التلاتات، التي تم إعادة استخدامها ونقلها من تل العمارنة، مشيراً إلى أنه من المرجح أن يعود هذا المعبد لعهد الملك رمسيس الثاني.

ومن جانبه، قال الدكتور باسم جهاد المشرف على وحدة التدريب المركزي بوزارة السياحة والآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري، أن البعثة بدأت كذلك في دراسة أحجار الثلاثات المعاد استخدامها بالموقع حيث تم تسجيل عناصرها المعمارية لأول مرة أسفل البازيليكا، ما يوضح أساسات المعبد البطلمي وكيفية بناء البازيليكا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للآثار السياحة الآثار

إقرأ أيضاً:

منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق

 

يواصل منتخبنا الوطني لكرة السلة تحت سن 18 عاماً تدريباته في معسكره الداخلي بمدينة المكلا تحت قيادة مدربه الكابتن سيف الدين بشير ومساعده الكابتن بسام الأمير استعداداً للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستحتضنها العاصمة العراقية بغداد خلال الفترة 11 – 18 يوليو الجاري بمشاركة سبعة منتخبات.
ويخوض منتخبنا تدريباته في معسكر المكلا على فترتين صباحية ومسائية (مكثفة) بملعب الفقيد طاهر حاج باسعد بمنشأة نادي المكلا للوصول للجاهزية الفنية قبل المغادرة إلى العراق منتصف الأسبوع المقبل عبر سلطنة عمان.
ويضم معسكر المنتخب 15 لاعباً سيخضعون للتقييم الفني لاختيار التشكيلة النهائية 12 لاعباً التي ستشارك في البطولة وهي المشاركة الأولى للمنتخبات السلوية بعد توقف قرابة العشر سنوات.
وكان المنتخب قد وصل المكلا صباح أمس الأول الثلاثاء وبدأ الحصص التدريبية مساءً بحضور أعضاء الاتحاد العام لكرة السلة أنور عبدالدائم ومحمد خراز وعبدالكريم راشد (رئيس البعثة) ونبيل الصوفي (إداري البعثة) ورئيس فرع كرة السلة بالمكلا إبراهيم باحشوان.
وسيخوض منتخبنا منافسات البطولة ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه منتخبات العراق (المضيف) وإيران وسوريا فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات لبنان والأردن وفلسطين.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يوجه بسرعة انتهاء أعمال ربط خط طرد شارع الصفصافة بسمالوط
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • “أمانة الشرقية” تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • البدء بالمرحلة الثانية من أعمال ترميم المدرج الروماني في درعا البلد
  • خطة وزير الأوقاف أسامة الأزهري لتحقيق رؤية وطنية تحت قيادة الرئيس السيسي
  • عاجل:- أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • أسامة الأزهري: سنعمل تحت قيادة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يليق بوطننا
  • غدا.. انتهاء المرحلة الأولى للتقديم المبكر للالتحاق بكليات جامعة حلوان الأهلية