كشف دليل قواعد السلوم والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام المشكلات السلوكية من الدرجة الخامسة وطرق معالجتها وآلية التعامل معها عن إحالة الطالب المتحرش والمبتز للجهات الأمنية وحسم 15 درجة من درجات السلوك، إضافة الى معالجة أوضاع الطلاب بتوعيتهم وتقديم الدورات التي تسهم في الحد من مثل هذه الممارسات السلوكية.


وأوضح مختصون لـ"اليوم" أن تعديل ومعالجة سلوك الطلاب والطالبات من مهام وزارة التعليم التي تسعى من خلال وضع اللوائح والبرامج لمعالجة كافة السلوكيات الخارجة والتي تهدف إلى تعزيز قوة الضبط السلوكي للطلاب والطالبات في المؤسسات التعليمية والحد من تكرار المخالفات وفق الأنظمة الأمنية المعتبرة.

الاهتمام بالجانب الأخلاقيد ريم عبدالرحمن

وقالت الأكاديمية والباحثة في القضايا الفكرية والمسؤولية المجتمعية والمستشار الأسري والتربوي د. ريم عبدالرحمن رمزي : "لقد أولت وزارة التعليم جُل اهتمامها البالغ بالجانب الأخلاقي والسلوكي للطلاب والطالبات في جميع مراحلهم التعليمية علاوة على الجانب التعليمي والمهاري، حيث تسعى جاهدة إلى تعزيز القيم الأخلاقية والمبادئ السلوكية الإيجابية لبناء شخصية الطالب المتزنة والصالحة لتكوّن شخصيات مُنتجة وطموحة وواعية تخدم المجتمع وأفراده، وهذا ما تهدف إليه الوزارة بل وأحد مخرجاتها التربوية".
وأضافت: "الوزارة كان من مسؤولياتها الكبرى السعي إلى تعديل ومعالجة سلوك الطلاب والطالبات وذلك وفق اللائحة التنظيمية لقواعد السلوك والمواظبة، ومن هذه الإجراءات إحالة الطلاب والطالبات المخالفين للجهات الأمنية وحسم من درجات السلوك لتصل إلى 15 درجة، وذلك لتعزيز قوة الضبط السلوكي للطلاب والطالبات في المؤسسات التعليمية ويحد من تكرار تلك المخالفات وفق الأنظمة الأمنية المعتبرة".

أخبار متعلقة للحفاظ على المدن.. انطلاق الملتقى الرابع لمديري عموم النظافة في عسيرفريق مسام يفكك ألغامًا مضادة للدبابات بمحافظة شبوة اليمنية

ولفتت "رمزي"، إلى أنهذه المبادرة خطوة ناجعة لتهذيب سلوك الطلاب والطالبات ورفع مستوى المسؤولية الفردية والمجتمعية لديهم، كما تحقق مبدأ التعاون والمشاركة في إصلاح المجتمع وافراده كما دل على ذلك قوله تبارك وتعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"، كما تحقق مبدأ الولاء المجتمعي والانتماء الوطني وترسخ المبادئ الإسلامية والوعي بأهمية المؤسسة التعليمية واحترامها، والمحافظة على الممتلكات المادية والبشرية على حد سواء .

عقوبة المخالفيند أمل العتيبي

وقالت المتخصصة في علم النفس والتوجيه والإرشاد د. أمل محمد العتيبي: "منذ نشأة وزارة التعليم وكانت تحمل مسمى وزارة التربية والتعليم، وهي مهتمة بجوانب التربية وتعديل السلوك، وتبذل إدارات التوجيه والإرشاد في التعليم قصارى جهودها لتسليط الضوء على بعض السلوكيات الخطيرة للطلبة في المدرسة وطرق معالجتها، ومع التطور الذي نشهده أصبح هناك سلوكيات ظاهرة أو متوقع ظهورها لا سمح الله بين الطلبة".

وأكملت: "حرصت وزارة التعليم على وضع العقوبة بقدر المخالفة حتى يتم احترام واحة العلم وهي المدرسة واحترام انظمتها، والتحديثات الحاصلة الآن في قواعد السلوك والمواظبة تتوافق مع الميدان، مع ملاحظة حتى لو تم حسم الدرجات هناك فرص تعويضيه لاستعادتها من خلال الانضباط السلوكي والمدرسي، حيث أن الهدف أولاً وأخيراً هو سلوك الطالب وتعديله بما يتناسب مع بيئة التعلم ويصب في مصلحة الطالب".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الطلاب والطالبات وزارة التعلیم

إقرأ أيضاً:

هل يمكن التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية؟.. اعرف الضوابط والشروط

كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، حقيقة إمكانية تحويل الطلاب من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكومية خلال سنوات النقل المختلفة بالكليات، موضحة أن هناك عددا من الضوابط التي يجب توافرها لنقل الطلاب وعمل الإجراءات اللازمة للنقل، أبرزها أن يكون الطالب محققا للحد الأدنى للالتحاق بالكلية التي يرغب بها سنة حصوله على الثانوية العامة، بجانب عمل المقاصة اللازمة وفقًا لضوابط وقواعد النقل بالكلية .

تنسيق الجامعات الحكومية 2024

وأضافت المصادر في الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أنّ التحويلات للجامعات الأهلية تجري فيما بينها أو بينها وبين الجامعات الخاصة، لافتة إلى أن هناك عددا من الضوابط والقواعد يحددها المجلس الأعلى للجامعات للتحويل سنويا وفقا للمتغيرات الخاصة بنتائج الثانوية وامتحانات الجامعات، مشددًا على ضرورة التواصل مع الجهات الرسمية في الجامعات ومكاتب شؤون الطلاب حال الرغبة في التحويل، وأنه لاتوجد أي مكاتب وساطة للقبول والتحويلات في الجامعات الأهلية والخاصة.

 

 

 

 

الأعلى للجامعات : من حق الطالب التقدم في أكثر من مكان و الحد الأدنى هو الفيصل

 

مقالات مشابهة

  • المقريف: العملية التعليمية لا زالت تحتاج الكثير للارتقاء بها.. ولن نظلم أي طالب
  • هل رحل" حجازي" من منصب وزير التربية والتعليم بسبب ملف الثانوية العامة؟ خبراء يجيبون
  • طلاب البحر الاحمر.. الإنجليزى فى مستوى الطالب المتوسط
  • طلاب الثانوية عن امتحان الإنجليزي: سهل وفي مستوى الطالب المتوسط
  • هل يمكن التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية؟.. اعرف الضوابط والشروط
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج
  • مبرووووك.. رابط الاستعلام عن نتيجة الثالث متوسط 2024
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل