بغداد اليوم – ديالى 

كشف القيادي في تحالف الفتح، رعد التميمي، اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، عن "ضوء أخضر" من بغداد لإنهاء ما اسماها المناطق السوداء بين محافظتين.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، إن "من 4-5 مناطق نائية ذات جغرافيا معقدة جدا تقع على الحدود الادارية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين ضمن مناطق المطيبيجة والميتة وغيرها، شكّلت لسنوات مأوى لداعش الارهابي للإختباء وشن هجمات صوب القرى المحررة".

وأضاف، أنه "رغم قلة أعداد داعش في تلك المناطق إلا أنها بقيت مصدر تهديد مستمر"، لافتا إلى وجود ضوء أخضر من بغداد بشن عمليات نوعية لإنهاء المناطق السوداء"، في إشارة إلى مضافات ومخابئ داعش". 

ولفت إلى أن "انهاء خطورة مضافات داعش تعني إمكانية اعادة قرى نازحة عدة في الاشهر القادمة"، مذكّرًا بأربعة عمليات مهمة جرت في شهر آب الجاري، "نجحت في اصطياد 3 من أهم القيادات المحورية في داعش". 

وتسجل محافظتي ديالى وصلاح الدين بين فترة وأخرى هجمات نوعية لداعش تستهدف القوات الأمنية على امتداد سلسلة جبال حمرين، لا سيما في مناطق الحدود الإدارية مع كركوك وحدود إقليم كردستان. 

وتقع محافظة ديالى في الجهة الشرقية من العراق وشمالي شرقي العاصمة بغداد، وتكمن أهمية موقعها بربطها محافظات الجنوب بالشمال، فتحدها من الشمال محافظتا السليمانية وصلاح الدين، ومن الجنوب محافظة واسط.  

"أحد أبرز أسباب التدهور الأمني هو تداخل الصلاحيات بين القوات الأمنية وغياب التنسيق بين قياداتها، وهو ما وفر بيئة خصبة تستطيع من خلالها الجماعات الارهابية التنقل والتحرك وتنفيذ هجماتها على اهداف ثابتة ومتحركة". يقول محللون. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

دبي.. إنجاز 8 تحسينات مرورية لتعزيز انسيابية الطرق في مناطق مدرسية

دبي: «الخليج»

أنجزت هيئة الطرق والمواصلات 8 تحسينات مرورية في مجموعة من المناطق المدرسية في عام 2024 لتشمل 37 مدرسة بإمارة دبي، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية الهيئة الهادفة إلى تعزيز كفاءة وانسيابية شبكة الطرق بإمارة دبي وتحديداً في المناطق المدرسية، وذلك بما يتواءم مع التطور والنمو الحضري، ولخدمة مرتادي الطريق من الطاقم التدريسي وسائقي الحافلات وذوي الطلبة من قائدي المركبات، ما يضمن السلامة لجميع مستخدمي الطريق في شوارع الإمارة.
وتركزت الأعمال المنجزة في المناطق الدراسية التالية: مدرسة كينجز على شارع أم سقيم، ومدرسة الشويفات الدولية، وكلية دبي على شارع حصة، ومجمع مدارس الصفا، ومدرسة البحث العلمي في الورقاء 4، ومجمع مدارس القصيص، ومجمع مدارس المزهر، ومجمع مدارس ند الشبا، بالإضافة إلى مجمع مدارس الطوار 2.
وشملت أهم التحسينات، في توسيع الطرق المؤدية إلى المدارس، وتوفير المواقف لطاقم التدريس وأولياء أمور الطلبة، وتحسين المداخل والمخارج لعدد من المدارس، وتنفيذ التحويلات المرورية على المناطق المجاورة إلى المدارس، ورصف المواقف النظامية أمام عدد من المدارس، إلى جانب توفير عدد من المواقف لتسهيل نزول وصعود الطلبة في المناطق الدراسية.
وقال حسين البنا، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة: «أسهمت التحسينات المرورية المنفذة في تعزيز شبكة الطرق والحفاظ على جودة وكفاءة البنية التحتية بدبي، حيث تعكس هذه الإنجازات التزام الهيئة وحرصها الدؤوب على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، في تلبية احتياجات التوسع والانتشار السكاني والعمراني بالإمارة»، وقال: «أسهمت التحسينات المرورية في انخفاض الوصول إلى المدارس بمعدل يتراوح ما بين 15% إلى 20%، وتعكس هذه النتائج التطوير المستمر في قطاع البنية التحتية بإمارة دبي، وحرص الهيئة على تعزيز انسيابية حركة المركبات وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق، إلى جانب رفع كفاءة التشغيل لمواكبة التطور الحضري المزدهر، والطفرة السكانية بإمارة دبي».
واختتم البنا، قائلاً: «ستواصل الهيئة تنفيذ الحلول المرورية في عدد من المناطق الدراسية ضمن خطة استراتيجية متكاملة ومحدثة بشكل دوري، حيث ستبدأ تلك الأعمال مطلع العام 2025، لتشمل أكثر من 13 مدرسة، وموزعة في مناطق، القرهود، البرشاء الأولى، الورقاء، ومنطقة البرشاء جنوب.
كما سيتم وضع خطة تشغيلية لإدارة الحركة المرورية لتلك المناطق، وتحقيق الأثر الإيجابي في خفض الازدحام وزمن الرحلة لمرتادي تلك المدارس».

مقالات مشابهة

  • دبي.. إنجاز 8 تحسينات مرورية لتعزيز انسيابية الطرق في مناطق مدرسية
  • الأرصاد الجوية : اعتدال في درجات الحرارة اليوم وارتفاع تدريجي خلال الأيام القادمة
  • عاجل- خوفًا من صواريخ حزب الله.. التعليم يتحول إلى "عن بعد" في شمال إسرائيل
  • عاجل: إسرائيل تبدأ توغل بري جنوب لبنان وإعلان هذه المناطق مناطق عسكرية مغلقة
  • اعتقال مرتكبي مجزرة محكومين بالإعدام وقاتل وتاجري مخدرات في محافظتين
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها
  • «طقس الأحد».. سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار على مناطق متفرقة من الإمارات
  • اعتدال بدرجات الحرارة على أغلب المناطق