اكتشف علماء آثار "مساكن دائمة" في موقع أثري يعود للعصر الحجري بمنطقة مستنقعات سان غون في فرنسا، ما يعطي رؤى نادرة حول تنظيمها الاجتماعي، بعد 150 عاما من اكتشاف أول الأدوات الحجرية في الموقع.

وعثر العلماء على 15 منجما كبيرا للصوان على مساحة 450 هكتارا، بالإضافة إلى 135 حجرة حجرية أو غرف مبنية تحت الأرض.



كما اكتشفوا 5 أزقة مغطاة من العصر الصخري، و10 أدوات تلميع للفؤوس والحقول المزروعة بواسطة الحروق الخاضعة للرقابة، منذ اكتشاف أحجار الصوان لأول مرة قبل قرن ونصف.

وقال الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي "CNRS"، ريمي مارتينو، الذي حدد موقع القرية مع فريقه هذا الصيف: "هذه هي القطعة الأخيرة من الأحجية التي فقدناها".

وأضاف مارتينو أن "هذا الاكتشاف الجديد يجعل من الممكن تحقيق علامة فارقة في فهم التنظيم الاقتصادي والمجتمعي والإقليمي للعصر الحجري الحديث"، مشيرا إلى عدم وجود "ما يعادله في أوروبا بأكملها".

وجرى اكتشاف هذه القرية عندما عثر على  حفرة لبناء سور في بلدة فال دي ماريه على بعد حوالي 136 كيلومترا من العاصمة باريس. وكان السور الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ يدور حول تلة، على مساحة تقدر بنحو هكتار واحد، بحسب التقييمات الأثرية.

وفي هذه العملية، تم اكتشاف مبنى له شكل قبة داخل سور، كما وجدا العلماء حفرة للنفايات يبلغ قطرها 20 مترا، بالإضافة إلى عدد من الآبار. 


وخلصت البحوث إلى أن سكان القرية كانوا يشتغلون بالزراعة وتربية المواشي، قرروا الاستقرار على مقربة من منبع ماء، فوق طبقة من المياه الجوفية. 

وأوضح الباحثون أن "الموقع كان منظما وفق هيكلية كاملة، نجد فيه أسس مجتمعنا".

وأتت هذه الاكتشافات المتتالية نتيجة لبرنامج بحثي بدأ منذ 20 عاما، بقيادة المركز الوطني للبحوث العلمية.

وشارك في الحملة الأخيرة، والتي جمعت المركز الوطني للبحث العلمي والمختبر المشترك أرتيهيس وجامعة بورغون فرانش كومت ووزارة الثقافة، 50 شخصا من بينهم باحثون من فرنسا وخارجها، فضلا عن 20 منقب"، معظمهم من طلاب علم الآثار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم آثار فرنسا فرنسا آثار مواقع أثرية العصر الحجري حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس

المناطق_واس

نبه المركز الوطني للأرصاد اليوم من رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس بمنطقة المدينة المنورة وتشمل تأثيراتها تدنيا في مدى الرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج ورياح تصل سرعتها إلى ( 40 – 49 ) كم / ساعة .

وبين المركز أن الحالة تبدأ الساعة الثانية عشرة ظهرا وتستمر حتى الساعة السابعة مساء.

أخبار قد تهمك أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم 30 سبتمبر 2024 - 3:10 صباحًا الغارات الإسرائيلية على الحديدة: 5 قتلى وعشرات الجرحى والحرائق مشتعلة 30 سبتمبر 2024 - 3:05 صباحًا نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:46 صباحًا«التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:42 صباحًاليبيا…البرلمان يصوّت على اعتماد محافظ جديد للمصرف المركزي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:39 صباحًاتربُّع القمر المتناقص في سماء عرعر أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:34 صباحًا“من بطلك؟”.. تجربة عميقة هيجت عاطفة الزائر للبحث عن الأبطال في حياته أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:30 صباحًانجما المنتخب السعودي ماجد عبدالله وسامي الجابر في ندوة رياضية بـ “كتاب الرياض”30 سبتمبر 2024 - 2:46 صباحًا«التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً30 سبتمبر 2024 - 2:42 صباحًاليبيا…البرلمان يصوّت على اعتماد محافظ جديد للمصرف المركزي30 سبتمبر 2024 - 2:39 صباحًاتربُّع القمر المتناقص في سماء عرعر30 سبتمبر 2024 - 2:34 صباحًا“من بطلك؟”.. تجربة عميقة هيجت عاطفة الزائر للبحث عن الأبطال في حياته30 سبتمبر 2024 - 2:30 صباحًانجما المنتخب السعودي ماجد عبدالله وسامي الجابر في ندوة رياضية بـ “كتاب الرياض” أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • شراكة المركز الوطني الفرنسي مع مستشفى دار السلام للأورام.. ووزير الصحة يعلق
  • ذا ثيغر: السجن لـ28 عامًا لـ أبو ختالة العقل المدبر لهجوم بنغازي في العام 2012
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكوّن أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)
  • اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً
  • أسماء 14 مصابًا فى حادث انقلاب سيارة ميكروباص بمدخل قرية الجبلاو بقنا
  • تراجع شعبية مبابي في فرنسا منذ انضمامه لريال مدريد
  • حفرة بعمق 10 أمتار.. التحقيق مع 4 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار بالقاهرة