حققت المملكة العربية السعودية تقدما هائلا على صعيد الإجراءات المتصلة بأمن المعلومات، وذلك بفضل الكفاءات العالية التدريب التي لديها، وتبنيها أحدث التقنيات العالمية في مجال حماية وصيانة أمن البيانات. ومع ذلك، فالمملكة عازمة كل العزم على تحقيق أمن المعلومات الشامل، وهو الأمر الذي يتطلب استعمال أحدث التقنيات وأكثرها تطورا مع التركيز على أنسب السياسات والممارسات الفنية والخبرة في مجال الأمن المعلوماتي وتوعية الأفراد والشركات حول النواحي المتصلة بأمن المعلومات وحمايتها.

وتشهد المملكة استمرارا وزخما فيما يتعلق بدفع عجلة التحول الرقمي في كل من القطاعين العام والخاص على حد سواء، وذلك بهدف تعزيز الاقتصاد الرقمي ودفعه إلى الأمام، نظرا لأنه بات يلعب دورا محوريا في رسم مستقبل المملكة من كافة جوانبه.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد سكان المملكة العربية السعودية وصل إلى 35 مليون نسمة، مع تمتع 99% من سكانها بإمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت بكل سهولة، وفي ظل استهلاك للبيانات يصل بالمتوسط إلى 37 غيغابايت للشخص الواحد.

وبالنظر إلى حجم الخسائر العالمية التقديرية الناجمة عن القرصنة الإلكترونية والتي وصلت حتى العام (2022) إلى 8.4 ترليون دولار أمريكي، والتي من المتوقع أن تبلغ حوالي 24 ترليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، فإن هذايدلل على أن أعمال القرصنة الإلكترونية باتت تشكل الخطر الرابع عالميا، والذي يتطلب معه اهتماما وإجراءات غير عادية على صعيد أمن المعلومات، وبصورة أكبر من أي وقت مضى.

وتسعى المملكة – مدفوعة برؤيتها الطموحة – إلى الاستثمار بكثافة في التحول الرقمي لتحقيق منظومة اقتصاد رقمي فعالة، لتعزيز عدد من الجوانب من أهمها الأمن المعلوماتي وذلك من خلال دعم ومساندة عدد من الجهات في القطاعين الحكومي والخاص.

وبالتوازي مع هذه الجهود، جاء مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأمن المعلومات (MENA ISC 2023) للتركيز على مفهوم “الإدراك السيبراني”: الانتقال من الحالة التفاعلية إلى الحالة الاستباقية بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة كتقنية المعلومات والتقنية التشغيلية وإنترنت الأشياء.

اقرأ أيضاًUncategorizedمجلس إدارة جمعية المراجعين الداخليين يعقد اجتماعه الخامس للدورة الرابعة

ومن المقرر أن يركز هذا المؤتمر بالدرجة الأولى على تعزيز أمن المعلومات باعتباره ركيزة أساسية لعدد من القطاعات الإقتصادية الهامة؛ كالقطاع المالي وقطاع الاتصالات وقطاع النقل وقطاع الطاقة .. إلخ.

ومع توجه المملكة الحثيث نحو التحول الرقمي في جميع القطاعات، فإن تطوير صناعة أمن المعلومات بات أمرا ذا أهمية قصوى للحفاظ على هذا التحول وتعزيزه ودفعه قدما نحو الأمام.

ويهدف مؤتمر هذا العام إلى التطرق إلى التحول الرقمي الآمن وتطوير وحماية البنية التحتية الرقمية باعتبارها من المكونات الأساسية لمثل هذا التحول. كما تشمل أهداف المؤتمر رسم الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها حماية الأصول الرقمية وشبكات المعلومات الحكومية من القرصنة والاختراقات بكافة أشكالها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أمن المعلومات التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم في الدبلومة الاحترافية بالتسويق الرقمي

أعلن معهد تكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم في "الدبلومة الاحترافية في التسويق الرقمي" المعتمدة من معهد التسويق الرقمي بأيرلندا، وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية. يستمر التدريب ثلاثة أشهر ويشمل محاضرات مسجلة ومواد تدريبية مميزة من معهد التسويق الرقمي، إلى جانب محاضرات تفاعلية وتدريب عملي يقدمه معهد تكنولوجيا المعلومات.

يغطي التدريب عدة مواضيع، أبرزها:

1.    مقدمة حول التسويق الرقمي
2.    تسويق المحتوى
3.    التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
4.    تحسين نتائج محركات البحث
5.    البحث المدفوع باستخدام إعلانات جوجل
6.    الإعلان على الشبكة الإعلانية
7.    التسويق عبر البريد الإلكتروني
8.    تحسين مواقع الويب
9.    استخدام إحصاءات جوجل
10.    استراتيجية التسويق الرقمي

شروط التقديم:

1.    إجادة اللغة الإنجليزية
1.    يجب أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس في مجالات التسويق أو الإدارة أو تكنولوجيا المعلومات
2.    إجادة استخدام الحاسب الآلي والتعامل مع الإنترنت
3.    معرفة مبدئية بأساسيات التسويق

 

مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال إنشاء مركز التحول الرقمي.. «واجهة رائدة»
  • هيئة الرعاية الصحية: إلغاء كل التعاملات الورقية وبدء التحول الرقمي الكامل
  • «الرعاية الصحية»: إلغاء كل التعاملات الورقية وبدء التحول الرقمي الكامل
  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • كاتب سياسي: منح الجنسية السعودية لعلماء وباحثين يساهم في تحقيق الريادة العالمية
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • تحديثًا لتكنولوجيا المعلومات.. «طلعت» يُعين نوابه لمهام محورية في التحول الرقمي
  • فتح باب التقديم في الدبلومة الاحترافية بالتسويق الرقمي