أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، خلال استقباله وزير التجارة التركي عمر بولات، أهمية عمل الشركات التركية في العديد من القطاعات الاقتصادية. وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، وزير التجارة التركي عمر بولات، بحضور وزير التجارة أثير الغريري".



وأضاف انه "في مستهل اللقاء، نقل الوزير إلى الرئيس تحيات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، فيما حمل رشيد، الوزير تحياته وتمنياته إلى الرئيس أردوغان".

وأكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد "أهمية تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين في مختلف المجالات سيما الاقتصادية والتجارية والبيئية، وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة".

وأشار رئيس الجمهورية إلى "ضرورة التعاون والتنسيق المتواصل خصوصا في مجال ملف المياه بما يعزز التفاهم، لافتا إلى أهمية الأمن والاستقرار للبلدين".

كما أكد "أهمية عمل الشركات التركية في العديد من القطاعات الاقتصادية والتعاون في المجالات الصناعية خاصة في تأهيل المعامل والمصانع العراقية وتقوية التجارة بين البلدين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في العراق، موضحا أن الحكومة تعمل على دعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار وتحسين البنية التحتية والبدء في مشاريع الإعمار وتقديم الخدمات ذات الصلة بمتطلبات المواطنين".

من جانبه، أعرب الوزير عمر بولات عن سعادته بلقاء رئيس الجمهورية، مؤكدا "حرص بلاده على توطيد أواصر العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف المجالات والعمل على حل المسائل العالقة عبر الحوار".

وأكد الوزير التركي "عزم بلاده على تطوير التعاون التجاري والاقتصادي"، مبينا أن "العراق يشكل مركزا مهما في التجارة بالنسبة إلى تركيا".

وأضاف أن "الفترة الأخيرة شهدت العديد من الاتصالات والزيارات لعدد من المسؤولين في كلا البلدين، مؤكدا بهذا الصدد أن مبعوث الرئيس التركي السيد فيصل أوغلو من المؤمل أن يقوم بزيارة إلى العراق قريبا".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية. 

من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)

 

مسيرة الدكتورة هالة السعيد

شغلت الدكتورة هالة السعيد منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ ديسمبر 2019،وهي تُعد من الشخصيات النسائية البارزة في الساحة الاقتصادية المصرية والعربية وقبل توليها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كانت السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري من فبراير 2017 حتى ديسمبر 2019. كما تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وسبق أن حصلت على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

إنجازات الدكتورة هالة السعيد 

خلال فترة عملها في الوزارة، قادت الدكتورة هالة السعيد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، بالتعاون مع شركاء التنمية من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، تماشيًا مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأجندة إفريقيا 2063. كما أشرفت على تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، الذي يركز على تنويع هيكل الاقتصاد المصري من خلال التركيز على قطاعات الاقتصاد الحقيقي، بهدف تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.

أطلقت الدكتورة هالة السعيد العديد من المبادرات والبرامج لبناء القدرات وتمكين المرأة والشباب، بما في ذلك برنامج تأهيل القيادات النسائية، مما يعزز قدرات المرأة والشباب ويدعم ريادة الأعمال ويساهم في خلق المزيد من فرص العمل. كما دعمت المتابعة والتقييم الفعّال للخطط والسياسات الاقتصادية والمبادرات التي يتم تدشينها، بهدف تعزيز التنمية المستدامة من خلال تطوير أدوات تحفز السياسات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة.

و ساهمت السعيد في تطوير النظام الإحصائي الوطني، بما يدعم التخطيط التنموي المبني على الأدلة. وأشرفت على إطلاق عدد من التقارير التنموية الوطنية، منها تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر عام 2022، والتقارير الوطنية الطوعية للأعوام 2018 و2021، وتقارير توطين التنمية في المحافظات عام 2020، ودليل خطة التنمية المستدامة المستجيبة للنوع الاجتماعي.

بمسيرة أكاديمية متميزة

تتمتع الدكتورة هالة السعيد بمسيرة أكاديمية متميزة، حيث شغلت منصب عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكانت أول عميدٍ منتخب للكلية. كما شغلت مناصب هامة في البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي، حيث أدارت المعهد المصرفي المصري بنجاح، مما ساهم في حصوله على الاعتماد الدولي كأول معهد تدريب مصرفي ومالي معتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حصلت الدكتورة هالة السعيد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1989، وواصلت مسيرتها الأكاديمية من خلال أبحاث ودراسات اقتصادية متعددة.

إن تعيين الدكتورة هالة السعيد مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية يُعد خطوة استراتيجية هامة، تستفيد فيها الدولة من خبراتها الواسعة ورؤيتها العميقة لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي الشامل في مصر.

مقالات مشابهة

  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى
  • هل سيشهد العراق نزوحاً جديداً؟
  • رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان
  • وزير السياحة والآثار.. يؤكد أهمية الاستفادة من العنصر البشري والكفاءات
  • وزير السياحة يؤكد أهمية الاستفادة من الكفاءات والخبرات لتحقيق المستهدفات
  • وزير الدفاع يجتمع مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم
  • وزير الدفاع يجتمع مع رؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم
  • عاجل-من هي الدكتورة/هالة السعيد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية ؟(بروفايل)
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات