التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة،  المهندس طارق الملا،  وزير البترول والثروة المعدنية .

      وفي بداية اللقاء، استعرض وزير البترول والثروة المعدنية الأنشطة التنموية والاستكشافية للغاز الطبيعى، حيث أوضح أنه جار تنفيذ خطة لحفر 45 بئراً للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط والدلتا باستثمارات نحو 1.

9 مليار دولار ، شملت حفر 10 آبار تم الانتهاء منها خلال العام المالى المنتهى 2022/2023 والتي اسفرت عن تحقيق عدد من الاكتشافات أهمها كشف نرجس بالبحر المتوسط باحتياطيات حوالى 2.5 تريليون قدم مكعب غاز، مضيفا أن خطة حفر الآبار تشمل خلال العامين الماليين 2023/2024 و 2024/2025 حفر  35 بئراً جديدة للغاز الطبيعى باستثمارات تزيد على 1.5 مليار دولار بهدف زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات .

وأشار الملا إلى أنه جار تقييم نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعى في 12 منطقة برية وبحرية بالبحر المتوسط والدلتا عقب اغلاقها في نهاية يوليو الماضى .

    وأكد الوزير أن استراتيجية الوزارة تعمل على الإسراع بتنمية الاكتشافات المتحققة ووضعها على خريطة الإنتاج في أسرع وقت ممكن، مع ضرورة ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وسرعة التحول للطاقة الجديدة والمتجددة، ضمن استراتيجية الحكومة في هذا الصدد .

     واستعرض الوزير الموقف التنفيذي لخطط تنمية حقل غاز ظهر ، والتي تضمنت حفر واكمال 20 بئراً ، علاوة على 5 آبار إضافية بدءاً من عام 2024، لدعم  معدلات الإنتاج من الحقل التي تبلغ حاليا نحو 2.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، لافتاً الى الإجراءات المنفذة لدعم كفاءة أداء المحطة البرية للحقل المخطط الانتهاء منها في منتصف العام المقبل، وتشمل مشروعات تطوير وتدعيم الشبكة الكهربية التحت سطحية والمرحلة الثانية لزيادة سعة وحدات المعالجة وتركيب وحدات الضواغط .

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر

كتب- حسن مرسي:

أعرب الخبير الاقتصادي حسن الصياد عن تأييده لمبادرة رجل الأعمال نجيب ساويرس في تأسيس بنك متخصص في استثمارات رأس المال المخاطر، مشيرًا إلى أهمية هذا النوع من الاستثمار في دعم الشركات الناشئة وتحفيز النمو الاقتصادي.

خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر في برنامج "خلاصة الكلام" على قناة النهار، أوضح الصياد، أن رأس المال المخاطر يشكل أداة حيوية لتمويل المشاريع الواعدة ذات المخاطر العالية والعوائد المرتفعة، مستشهدًا بنجاح العديد من الشركات العالمية العملاقة التي بدأت كمشاريع صغيرة ممولة برأس المال المخاطر.

أضاف أستاذ اقتصاديات التمويل، أن المضاعفات الربحية المرعبة للشركات العملاقة حول العالم كانت بالأساس عملية إدارة ناجحة لاستثمارات رأس المال المُخاطر، موضحًا: "أغلب المشروعات الكبرى على كوكب الأرض مثل آبل وأمازون وتويتر وستاربكس وغيرها كانت بدايتها استثمارات رأس مال مخاطر، أمازون توازي اقتصاد دول شمال وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى اقتصاديات الدول العربية مجتمعة".

وأكد الصياد أن ساويرس يمتلك رؤية واضحة لأهداف البنك المقترح، الذي يسعى إلى تمويل الأفكار الإبداعية في مختلف القطاعات، وتحقيق عوائد مجزية من خلال نجاح عدد محدود من المشاريع الممولة، بما يعوض الخسائر المتوقعة في المشاريع الأخرى.

أضاف أستاذ الاقتصاد: "ساويرس رجل فاهم عايز إيه من البنك ده، لما أدخل أغامر في تمويل 10 أفكار صناعية ممكن يفشل منهم 8 وينجح 2 فقط، ولكن هذا النجاح سيغطي خسائر المشروعات الخاسرة وستخلق حجم أعمال وتكنولوجيا ملهاش أول من أخر".

وحث الصياد على تأسيس بنوك متخصصة في رأس المال المخاطر، تعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية، من خلال توجيه استثماراتها نحو أفكار إبداعية في القطاعين الصناعي والزراعي، تساهم في تطوير تكنولوجيا جديدة، والابتعاد عن الاستثمار في قطاعات مثل التأمين والبنوك وتحويل الأموال، التي لا تحقق نموًا اقتصاديًا حقيقيًا.

مقالات مشابهة

  • آراء طلاب الثانوية العامة بالبحر الأحمر في امتحاني التاريخ والفيزياء
  • عاجل| انخفاض الدين الخارجي علي مصر 7.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
  • خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية إحداها بالبحر المتوسط (فيديو)
  • الحكومة تكشف حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI
  • الأرصاد تحذر المصطافين بالبحر المتوسط: ارتفاع الأمواج يصل لـ 2.5 متر
  • أسلحة بقيمة 6.5 مليار دولار من الولايات المتحدة لإسرائيل منذ 6 أكتوبر
  • البنك الدولي يرجح ارتفاع تحويلات المغتربين إلى 58 مليار دولار في 2024
  • الحكومة الكورية تخصص 17.9 مليار دولار لميزانية البحث للعام المقبل
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024