- تشجيع الطلبة على شرب كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف والإعياء

- النوم يساعد الجسم على مكافحة المرض بتعزيز الاستجابة الدفاعية

دعا الدكتور سعيد بن خميس المخيني، طبيب صحة عامة في دائرة الصحة المدرسية والجامعية بوزارة الصحة أولياء الأمور إلى المحافظة على صحة الأبناء ومراعاة فترة العودة إلى المدارس باتباع بعض النصائح والإرشادات وإجراءات السلامة العامة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وما تشهده المدارس من تزاحم واختلاط بين الطلبة واحتمالية انتقال الفيروسات والبكتيريا، مشيرا إلى جهود وزارة الصحة في تنفيذ عدد من البرامج الصحية بالمدارس كبرنامج التحصين والكشف المبكر عن الأمراض، وفحوصات خاصة بصحة العيون والأذن.

وحول أهمية تهيئة طلبة المدارس لعودة آمنة بعد الإجازة الصيفية وأهم التدابير الاحترازية، قال الدكتور سعيد المخيني لـ"عمان": تعد هذه الأيام مرحلة عبور بين فترة الإجازة الصيفية والعودة إلى المدارس وما تتخلله من عدم انتظام في مواعيد النوم والوجبات وأوقات استخدام الأجهزة الذكية وبين الجدول المنظم والمعتاد للدراسة والتحصيل العلمي.

وأوضح أن التحصيل العلمي وما يصاحبه من مجهود ذهني يتطلب طاقة لا تتأتى إلا من خلال مراعاة وتنظيم كل هذه الجوانب، ولضمان عبور هذه الفترة الانتقالية بكل سلاسة ويُسر فإنه من الأهمية بمكان تهيئة أبنائنا الطلبة من الناحية الجسمانية والنفسية والذهنية للإقبال على العام الدراسي الجديد بكل حيوية ونشاط وحماس.

نصائح طبية

وأضاف المخيني: في الأيام الأولى من العام الدراسي من المتوقع حدوث بعض حالات الإعياء أو الإغماء بسبب نقص في التغذية أو عدم الحصول على ساعات كافية من النوم؛ لذا يجب على أولياء الأمور في هذه الفترة العمل على تنظيم مواعيد النوم لدى أبنائهم الطلبة، حيث إن النوم يمنح الجسم طاقة لنشاط أكثر خلال اليوم وصفاء الذهن وزيادة التركيز بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على مكافحة المرض عن طريق تعزيز الاستجابة الدفاعية لجهاز المناعة، وأن الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة يحتاجون من 9-12 ساعة نوم يوميا ويحتاج المراهقون من عمر 13-17 سنة من 8-10 ساعات نوم يوميا.

ويجب على أولياء الأمور التأكد من حصول أبنائهم على غذاء صحي ومتوازن يحتوي على جميع احتياجاتهم الضرورية من العناصر الغذائية، حيث إن التغذية السليمة تمثل مصدرا مهما لتكوين الجسم وإمداده بالاحتياجات الضرورية، وعليهم تجنب الوجبات السريعة والأغذية المصنّعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وبما أن الجو لا يزال حارا فإنه من المهم تشجيع الطلبة على شرب كميات كافية من المياه لتجنب الجفاف والإعياء ولضمان زيادة مقاومة الجسم للأمراض.

عدوى الفيروسات

وعن صحة انتشار بعض أنواع العدوى والأمراض بين الطلبة مع العودة إلى المدرسة، أفاد طبيب استشاري صحة عامة أن من خلال ما تشهده المدارس من تزاحم واختلاط بين الطلبة، فإن احتمالية انتقال مسببات الأمراض من ميكروبات كالفيروسات والبكتيريا ترتفع، فيصاب بعض الطلبة بالتهابات الجهاز التنفسي العليا والتي تكون في الغالب فيروسية، ومن الأهمية على أولياء الأمور غرس العادات الصحية السليمة التي تقي من الإصابة بالعدوى وتقلل انتشار الأمراض بين الطلبة كغسل اليدين بالماء والصابون بالطريقة الصحيحة أو باستخدام المعقم، بالإضافة إلى اتباع "الإتيكيت" الصحي عند العطس أو السعال واستخدام مناديل نظيفة والتخلص منها بطريقة سليمة، ويجب على أولياء الأمور عدم السماح لأبنائهم الطلبة الذين يعانون من أعراض الإنفلونزا مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة بالحضور إلى المدرسة والتوجه بهم إلى أقرب مؤسسة صحية للحصول على العناية الطبية اللازمة وذلك حفاظا على سلامتهم وسلامة زملائهم.

وشدد الدكتور سعيد المخيني على أهمية تهيئة الأبناء الطلبة من الناحية النفسية خصوصا طلبة الصف الأول، الذين ينتقلون من بيئة البيت إلى البيئة المدرسية والتي ستكون جديدة عليهم، فعلى أولياء الأمور التحدث مع أبنائهم بطريقة إيجابية عن المدرسة والاستماع لهم ولمخاوفهم والعمل على معالجتها قبل بدء العام الدراسي، وإشراكهم في شراء المستلزمات المدرسية لتشجيعهم وتشويقهم للدراسة.

العيادة المدرسية

وأشار الدكتور المخيني إلى جهود وزارة الصحة في وضع خطة متكاملة لاستقبال العام الدراسي تضمنت عددا من البرامج والخدمات الوقائية المعززة للصحة تركزت في برامج التحصين الموسع لأبنائنا في الصفين الأول والسادس ضمن البرنامج الوطني للتحصين، وبرنامج التوعية والتثقيف الصحي الذي يشمل مواضيع تخص المجتمع المدرسي وبما يتماشى مع الأيام الصحية العالمية، ومبادرة المدارس المعززة للصحة، كما تهيئ الوزارة خدمات للاكتشاف المبكر منها الفحص الطبي الشامل لطلبة الصفوف (1-7-10)، وبرنامج صحة العين لطلبة الصفوف (1-4-7-10) والبرنامج الوقائي لصحة الفم والأسنان لطلبة الصفوف (1-2) وكذلك برنامج صحة الأذن لطلبة الصف الأول.

وأضاف: على أولياء الأمور إبلاغ كادر التمريض المدرسي وإدارة المدرسة في حال معاناة (ابنه أو ابنته) من أي مرض مزمن أو حساسية معينة وتزويدهم بالبيانات والتقارير الصحية، والذي سيساعد على توفير الرعاية الطبية الصحيحة والمناسبة لهم، حيث تقدم الخدمات الصحية من خلال العيادة المدرسية والتي تتضمن الإسعافات الأولية، وتحويل الحالات ومتابعتها، ومتابعة الحالات الخاصة والمزمنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على أولیاء الأمور العام الدراسی بین الطلبة

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس بالصعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن إطلاق حملات توعوية مكثفة للتوعية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس والمنشآت الصحية بمحافظات الصعيد. 

تأتي هذه الحملات في إطار حرص الهيئة على تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي بين طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الحملات تشمل تنفيذ أكثر من 500 ندوة توعوية، بالتعاون بين فرق رضاء المنتفعين والرعاية الأولية والتوعية والمبادرات الصحية. 

تهدف هذه الندوات إلى توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل الإصابة بالنزلات المعوية، حيث تستهدف طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات الصعيد.

وأوضح الدكتور السبكي، أن الحملات نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من 24 ألف مستفيد من طلاب المدارس والمواطنين في المنشآت الصحية بالصعيد. وأضاف أن هذه الحملات تأتي في إطار الخطة الشاملة للهيئة لتعزيز التوعية الصحية والوقاية من الأمراض في المجتمعات المحلية.

وأكد الدكتور السبكي، أن الهدف الرئيسي لهذه الحملات هو رفع الوعي الصحي بين الطلاب والمواطنين في الصعيد وتعزيز الوقاية من النزلات المعوية. كما أشار إلى أن الهيئة ستواصل تنفيذ هذه الحملات التوعوية بشكل دوري لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية.

وأشار الدكتور السبكي، إلى أن الحملات التوعوية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز دور الوقاية كركيزة أساسية للرعاية الصحية الشاملة. 

كما أكد أهمية استثمار الهيئة في تنمية الوعي الصحي باعتباره عاملًا حاسمًا في تحسين جودة الحياة والحد من عبء الأمراض. وأكد على أهمية التعاون المجتمعي في دعم هذه المبادرات لضمان استدامتها وتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد على صحة المواطنين.

IMG-20240930-WA0028 IMG-20240930-WA0031 IMG-20240930-WA0030 IMG-20240930-WA0029 IMG-20240930-WA0026 IMG-20240930-WA0027

مقالات مشابهة

  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • انطلاق مبادرة للكشف عن فيروس «سي» بين طلاب المدارس في القليوبية (صور)
  • رسالة إلى أولياء الأمور.. احذروا أن يكون "التيكتوكر" و"البلوجر" قدوة لأبنائكم.. خبراء اجتماع: التيك توك يهدد قيم الأسرة.. وخبير نفسي يحذر من انفجار داخلي بسبب المحتوى
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • «الرعاية الصحية» تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس بالصعيد
  • «أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة