البوابة:
2024-09-10@11:25:25 GMT

بعد فضيحة اللقاء مع كوهين.. إلى أين هربت المنقوش؟

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

بعد فضيحة اللقاء مع كوهين.. إلى أين هربت المنقوش؟

تسود حالة من الجدل في ليبيا، بعد الكشف عن لقاء سري أجرته وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في العاصمة روما.

اقرأ ايضاًرئيس اتحاد اليهود الليبيين: لقاءات سرية جمعت بين مسؤولين اسرائيليين وليبيين

وأفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الثلاثاء، بأن "وزيرة خارجية حكومة الوحدة الموقوفة نجلاء المنقوش غادرت مدينة إسطنبول التركية متوجهة إلى العاصمة البريطانية لندن.

ونقلت "بوابة الوسط" الليبية عن مصدر، قوله إن أسرة المنقوش تقيم في بريطانيا، وأن الوزيرة كانت قد غادرت مطار معيتيقة الدولي إلى تركيا على متن طائرة خاصة نوع "فالكون" تابعة لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة.

الدبيبة على علم باللقاء مع كوهين

وكشف مسؤولون ليبيون كبار لوكالة أسوشيتد برس أن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة كان على علم بالمحادثات، مما يثير تساؤلات حول توافق الحكومة على هذا اللقاء.

وعلى الرغم من محاولات وزارة الخارجية الليبية للتقليل من أهمية هذا اللقاء، حيث وصفته بأنه "اجتماع غير رسمي وغير معد، ولم يتضمن محادثات أو اتفاقات أو مشاورات"، فإن أحد المسؤولين الليبيين أكد أن الدبيبة قد أعطى موافقته على هذا اللقاء.

وقال: إن اللقاء استمر لمدة ساعتين تقريبًا، وقامت المنقوش بإطلاع رئيس الوزراء الليبي على تفاصيل اللقاء بمجرد عودتها إلى طرابلس.

يُشار إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار جهود منسقة من قبل الولايات المتحدة لجعل ليبيا تنضم إلى الدول العربية التي تطبع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

اتفاقات أبراهام

ويقول مسؤول ليبي آخر، إن الدبيبة أعطى موافقة مبدئية على الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام، التي توسطت فيها الولايات المتحدة، ولكنه أبدى قلقه من تأثير هذا القرار على الاستقرار السياسي في ليبيا نتيجة الرد الشعبي القوي والمشاعر المشتعلة حيال قضية فلسطين.

على الجانب الإسرائيلي، أصدرت وزارة الخارجية بيانًا نافية تمامًا أي تسريب لأخبار حول اللقاء، معتبرةً أنها ليست مسؤولة عن ذلك، إلا أن الوزارة أعلنت عن اللقاء بكل فخر يوم الأحد، ووصفته بأنه تاريخي.

احتجاج الإدارة الأمريكية

وفي تطور آخر، قام القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى إسرائيل باستدعاء وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لإجراء محادثة تناولت التطورات السياسية المحرجة.

وتلقى كوهين احتجاجًا رسميًا من الإدارة الأمريكية بشأن هذا اللقاء.

اقرأ ايضاًوزيرة ليبية: لبنان يبتزنا ماليا بملف هانيبال القذافيالتعامل مع اسرائيل والقوانين الليبية

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبية نجوى وهيبة أن المجلس يطالب رئيس الحكومة الليبية بتقديم توضيحات بشأن هذا اللقاء، مؤكدة أن أي تعامل مع إسرائيل يعد انتهاكًا للقوانين الليبية.

في ختام الأمر، أعلن رئيس الوزراء الليبي الدبيبة إقالة وزيرة الخارجية المنقوش خلال زيارته لسفارة دولة فلسطين، مشيرًا إلى أن موقف المنقوش لا يعبر عن حكومة ليبيا وشعبها.

وكانت المنقوش قد تم إيقافها عن العمل سابقًا وأحيلت للتحقيق بعد هذا اللقاء، ثم هربت إلى اسطنبول
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ هذا اللقاء

إقرأ أيضاً:

اوغلو: رئيس المخابرات التركية أوصل رسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية لإيجاد صيغة للتوافق

ليبيا – علق السياسي التركي فراس اوغلو على دلالة اللقاء الذي حصل بين المجلس الرئاسي ورئيس المخابرات التركية ودلالته بتواجد عبد الفتاح السيسي في أنقرة، معتبرًا أن المسأله مرتبطة بزيارة الرئيس المصري لتركيا لقراءة مجلس الدولة لكلا الطرفين المصري والتركي.

اوغلو أضاف خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد “نظن أن الزيارة ستكون اسبق من هذا الموجود عليه الآن ربما كانت ابكر ولكن انتظار هذه الزيارة لها دلالات أخرى بالنسبة لما حصل ونقل ما تراه تركيا في الاجتماعات لأن ليبيا من ضمن ما يسمى اللقاء التركي المصري لذلك لا اظن أن هذه الدلالة واضحة بالنسبة لزيارة رئيس المخابرات لليبيا”.

وأشار إلى أن هناك رسائل سابقة كالخلافات التي تصاعدت في الداخل الليبي ومسألة مصرف ليبيا المركزي وخلاف الحكومة في طرابلس مع الحكومة المصرية بسبب زيارة حكومة حماد وتوسع الخلاف بين طرابلس والقاهرة وتركيا تريد أن تهيئ ظروف أفضل وتقول انها لا زالت تدعم حلفاءها في ليبيا.

وتابع “ذهاب رئيس المخابرات بنفسه أظن لديه قراءة لم يذهب لأخذ المعلومات لأنها تأتيه عبر امور بروتوكولية واعتقد أن هناك رسم لخارطة طريق ورسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية بمعنى إيجاد صيغة على الاقل يكون فيها توافق على الاقل مؤقتة او دائمة أو لديها اسلوب لحل الخلاف وهذه المشكلة أثرت على كل الأطراف سواء على القوة القاهرة كما قيل في مسائل النفط وآبار النفط والمركزي وغيرها من الامور”.

واعتقد أن هذه نقاط مهمة لتركيا وهناك توثيق علاقات أكثر ما بين الحكومة التركية والمصرية لأن مصر كانت تطالب بإخراج المرتزقة والقوات الاجنبية وتركيا كان لها رؤية مختلفة بأن هذا لا ينطبق على التواجد التركي لكن أن انسحب الكل من ليبيا ستنسحب ولا يوجد لديها مشكلة.

اوغلو رأى أن القضية ليست بهذه البساطة فمن يرسم الطريق الآن هو رئيس المخابرات التركي فقبل شهر كان هناك ورقة من رئيس المخابرات التركي رسم فيها الكثير من الملامح القادمة لأعماله سواء على الصعيد الليبي واللقاء المصري والحرب في غزة والداخل الليبي وكان هناك قراءة واضحة وهذه الزيارة من هذا السياق لرغبته بوجود توافقات حالية تمهيدية والا يكون هناك صدام حتى ايجاد صيغة توافقية للوصول للإنتخابات التي يسعى إليها الجميع.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي
  • الدبيبة: هيئة التدريس الجامعي لها دور في عملية تقدم ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل سفيرة كندا لدى ليبيا
  • «خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها
  • الدبيبة يبحث مع السفيرة الكندية تسهيل سفر الليبيين إلى بلادها
  • الخارجية الفرنسية: هناك حاجة ملحة للخروج من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الدبيبة يبحث مع المدعي العسكري سير عمل الادعاء والمحاكم العسكرية
  • «الباعور» يستقبل السفير الكندي لدى ليبيا
  • اوغلو: رئيس المخابرات التركية أوصل رسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية لإيجاد صيغة للتوافق
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي