قام أطباء جراحه الأعصاب في أستراليا، في حالة مثيرة للدهشة بسحب دودة طفيلية طولها 8 سم من دماغ مريضة اشتكت من النسيان والاكتئاب بعد فحص دقيق لدماغها ما تطلب عملية جراحية مستعجلة.

وذكرت صحيفة "الجارديان" أن "المريضة التي تبلغ من العمر 64 عاما، أدخلت للمرة الأولى إلى المستشفى في أواخر يناير 2021  بولاية نيو ساوث ويلز جنوب شرق البلاد، بعد أن عانت من آلام في البطن وإسهال لمدة ثلاثة أسابيع".

وأوضحت: "تفاقمت حالة المريضة بحلول عام 2022، وشملت أعراضها النسيان والاكتئاب، ما دفع الفريق الطبي لإحالتها إلى مستشفى كانبيرا جنوب أستراليا، حيث كشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغها عن وجود تشوهات تتطلب عملية جراحية".

وصرح طبيب الأعصاب سانجايا سيناناياكي: "كانبيرا مكان صغير، لذلك أرسلنا الدودة التي كانت لا تزال على قيد الحياة، مباشرة إلى مختبر يتمتع بخبرة كبيرة في مجال الطفيليات".

وأضافت الصحيفة أن المختبر تعرف على الدودة التي توجد عادة في الثعابين، "أوفيداسكاريس روبرتسي Ophidascaris robertsiK"، فيما تمثل المريضة الأسترالية أول حالة في العالم يعثر على دودة داخل دماغها.

وتقيم المريضة بالقرب من بحيرة تعيش بها ثعابين، حيث يرجح الأطباء والعلماء المشاركون في الحالة النادرة بأن يكون الثعبان ألقى طفيليات عبر برازه في العشب. ويعتقد الأطباء بأن المريضة ربما أصيبت مباشرة من لمس العشب أو بعد تناول الخضار.

هذا وأكد الأطباء أن المريضة تتعافى بشكل جيد وتخضع للمراقبة المنتظمة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر

‏تابع اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، أعمال تكاسي ترعة الزاوية بطول 100 متر لسند جانب طريق الخادمية بمركز كفر الشيخ، في إطار المشروع القومي لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر، وسند جوانب الطريق من الانهيارات، وذلك تحت إشراف المهندس عماد عتمان، مدير مديرية الطرق والنقل بكفر الشيخ.

تحسين عملية توزيع المياه

وأكد المحافظ، أنّ المشروع القومي لتكاسي وتبطين الترع نقلة حضارية، تأتي ضمن خطط واستراتيجيات الدولة المصرية، لتحسين عملية توزيع المياه، بما يضمن وصول مياه الري بسهولة للأراضي الزراعية، بالإضافة إلى توصيل المياه في نهايات الترع، ويُعد المشروع بمثابة نقلة نوعية تسعى الحكومة لتحقيقها في قرى ونجوع مصر، لتطوير شبكة الترع والمصارف، ما يُساعد على تقليل تلوث البيئة، ويستهدف الحفاظ على كميات المياه وترشيد استهلاكها والاستغلال الأمثل لمياه الري.

تبطين 1000 كيلو ترع ومصارف

جدير بالذكر أنّه مستهدف تبطين 1000 كيلو ترع ومصارف بنطاق محافظة كفر الشيخ وفق خطة موضوعة، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تكمن أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل في تقليل الفاقد من المياه، ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تُعاني من ضعف المياه.

مقالات مشابهة

  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • فتاة جنوب أفريقية تعاني من متلازمة نادرة.. «فقدت نصف وجهها كاملا»
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • حوادث نادرة.. لماذا لا يهتم اللصوص بالسيارات الكهربائية؟
  • مع رياح مثيرة للأتربة.. استمرار هطول الأمطار على أجزاء من المناطق
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر
  • صور نادرة.. روجينا في رحلة مع نجمين شهيرين
  • مع انطلاق موسم الدراسة.. روجينا تشارك جمهورها صورة نادرة
  • أول شريحة دماغ من الغرافين بالعالم تزرع في مريض سرطان