بوابة الوفد:
2024-11-23@02:39:54 GMT

«خرطوش» فجر عين «يامن» واخترق الجمجمة

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

لم يعد هذا الأمر يحتمل خصوصًا بعد أن تعلق الأمر بأعمال المواطنين، ولم يفد السكوت على هذه العادات السيئة والبالية والتى يجب أن يكف المجتمع عنها، فهل يعقل أن تتحول أفراحنا إلى أحزان وجنائز بسبب استعراض البعض وإطلاق أعيرة نارية فى الهواء مجاملة للعروسين، وهدم فرحتهما فى هذا اليوم الذى ينتظرانه من سنوات.

هذا الأمر تسبب فى شقاء أسرة «يامن» الطفل المسكين الذى تحولت ضحكته البريئة إلى كابوس سرق النوم من عين والديه وتحولت عيناه البريئتان إلى مستودع عمليات جراحية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

قصة الطفل تعود لـ18 أغسطس الجارى، حينما كان واقفًا فى شرفة منزله، الكائن فى شارع عبدالله أبودومة الخصوص، ومع مرور زفة لفرح أحد أبناء المنطقة أطُلقت عدة أعيرة نارية من فرد خرطوش وأصابت الطلقات الطفل وهو واقف فى شرفة منزله. 

حرر الأب أحمد حسن عبدالمنعم عنتبلى، المقيم بشارع عبدالله أبودومة بالخصوص محضرًا فى قسم شرطة الخصوص رقم 11727 جنح الخصوص، وتم القبض على المتهمين. 

وقال الأب إنه طاف بنجله على أعتاب عدد كبير من المستشفيات الحكومية والخاصة لإنقاذ ابنه وكانت آخر الأشعة تؤكد أن هناك انفجارًا فى العين واختراق الشظايا لعظم الجمجمة. قرر الأطباء أن حالة «يامن» تتطلب سفره للخارج حفاظًا على حياته.

أسرة «يامن» تستغيث بالدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة لعلاج ابنهم خارج مصر بعد أن أوصى بذلك جميع الأطباء الذين تابعوا حالته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعيرة نارية الخصوص خرطوش المستشفيات الحكومية الجمجمة وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

«جمال الغيطانى»

جميعنا سيطوينا النسيان، لا أحد يفلت من سطوة الزمن، ستتلاشى الذكريات، الأحاديث الحميمة، خطواتنا المتكررة أمام عتبات البيوت والسعى اليومى بين الشوارع والأمكنة، جلساتنا المبهجة على المقاهى ووسط الأحباب، الناجى الوحيد من محرقة دقائق العمر وساعاته هو الكاتب والمصور والرسام، هؤلاء يقومون بتسجّيل مضمون اللحظة التى تفنى عبر الكتابة والصورة الفوتوغرافية واللوحة الفنية، فستبقى رواية «قصة مدينتين» لتشارلز ديكنيز عن الثورة الفرنسية، وآلاف الصور الفوتوغرافية عن المجازر الإسرائيلية فى المخيمات الفلسطينية، ولوحة «جرنيكا» للرسام الأشهر فى القرن العشرين «بيكاسو» عن الحرب الأهلية الأسبانية.. حاضرة بكل عنفوانها صالحة للتفكيك من أجل الفهم والتأمل لكل جيل.
يدخل الروائى الكبير «جمال الغيطانى» فى المتاهة الزمنية مع هؤلاء السابق ذكرهم وغيرهم، كحكاء وصانع للسجاد وعاشق للمعمار وصوفى تغشاه التجليات، والغريب والعجيب من السرد فيسجلها بمداد القلم على الورق ممسكاً باللحظة حتى لا تتسرب منه.
لذلك كل الشكر والامتنان للقائمين على مؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والثلاثين والتى ستنطلق يوم الأحد القادم فى محافظة المنيا، على تقديم الروائى الكبير الراحل «جمال الغيطانى» شخصية المؤتمر، بعد مرور تسع سنوات على غيابه جسدياً فى عام 2015.
كما أدعو إدارة المؤتمر أن تعيد تقديم ومناقشة ماقامت بنشره صحيفة «أخبار الأدب» فى الذكرى السابعة لرحيل مؤسسها الكاتب والروائى «جمال الغيطانى»، حيث قدمت فصلا من كتاب «المقريزى: وجدان التاريخ المصرى» الذى كان سيصدر فى ذلك الوقت للدكتور ناصر الربّاط أستاذ كرسى الآغا خان ل العمارة الإسلامية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا «MIT». وفيه يرصد التأثيرات التى دخلت على كتابة الغيطانى جراء تعمقه فى استلهام وتحليل كتابات المؤرخ البارز تقى الدين المقريزى، وكيف قام بتوسيع وتعزيز وإعادة تخيل الواقع الاجتماعى للقاهرة عبر السرد الخيالى.
شكل تقى الدين المقريزى، مؤرخ مصر الأهم، مصدر إلهام بالنسبة لجيل أدباء وشعراء ما بعد هزيمة ١٩٦٧. وأصبح بفضل تحليله التاريخى العميق ونفسه الوطنى العارم والمبثوث فى تضاعيف كتبه، وبخاصة كتابه الأهم، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، نموذجًا للوطنية الحقة ودليلًا هادياً للبحث المؤلم عن الهوية ومثلًا عن مقاومة الفساد والقمع عن طريق الكلمة الجريئة والحس الأخلاقى الذى لا يساوم. 
وقد امتد تأثيره إلى عدة أنواع أدبية تتراوح بين الرواية التاريخية والسيرة الذاتية الخيالية إلى السفر عبر الزمن والإرهاصات الشعرية الجريئة.. 
ولج المقريزى المجال القصصى والروائى على يد روائيين كبار على رأسهم المرحوم جمال الغيطانى الذى ولد فى قرية جهينة من صعيد مصر لكنه نشأ فى حى الجمالية القاهرى الذى خلدته ثلاثية معلمه نجيب محفوظ. لم يغادر الغيطانى فضاءات المدينة القديمة حتى عندما انتقل إلى الجزء الحديث من القاهرة. ظلت لديه أماكنه المفضلة فى قاهرة الفاطميين والمماليك- الأزقة والمنازل التاريخية والمقاهى، التى عاد إليها مرارًا وتكرارًا. أثرت هذه الأماكن، وعبق تاريخها، على كتابات الغيطانى الإبداعية بعمق، وتحول بعضها إلى إشارات مفعمة بالرسائل الانتمائية والحضرية والمعمارية الخالصة استخدمها الغيطانى لتأطير الكثير من رواياته فى المكان والزمان. علاوة على ذلك، لجأ الغيطانى، ربما كمظهر من رد فعل جيله على صدمة هزيمة ١٩٦٧ وتعثر مشروع النهضة والتحديث قبلها وبعدها، إلى التقاليد الأدبية العربية الكلاسيكية والتراث الصوفى. فهو، بجانب الإلهام التاريخى، كان يبحث بشغف عن نماذج من أساليب الكتابة الصوفية الإشراقية التى كان يمكن له أن يتبناها والتى سيزداد تأثيرها على أسلوبه فى التعبير والكتابة لاحقًا. كان الغيطانى، على حد تعبير المترجم الشهير همفرى ديفيز الذى ترجم نصوصًا لكل من محفوظ والغيطانى، رائدًا فى ابتكار «نوع من الواقعية السحرية ولكن من الطراز المصرى المكثف، له جذور فى تاريخ الأدب العربى ولكن أيضًا فى مجالات التصوف والغيبيات وما شابهها». كان نوع الخطط، بتركيزه الشديد على مصر، أحد الأشكال الأدبية التاريخية الرئيسية التى جذبت الغيطانى. وهى قد أثرت على مشروعه الروائى على مستويين: كدليل هادٍ لتاريخ وجغرافيا المدينة التى تؤطر بنية العديد من رواياته، وكأساليب نصية أصيلة تصلح للكلام عن الأماكن والمبانى التى احتلت حيزًا مهمًا فى سرد الغيطانى.
وأخيراً يقول عنه الناقد الأدبى الدكتور حسين حمودة: «لا يزال الغيطانى حاضرا معنا، فقد راهن دوما على أن يدفع سطوة النسيان، وهو درس الخلود الذى استقاه من أجداده الفراعنة.

مقالات مشابهة

  • وايت يغيب عن أرسنال عدة أشهر
  • مواجهات نارية في دور الثمانية لدوري الأمم الأوروبية
  • قرب محطة محروقات... إستهداف دراجة نارية
  • مأساة تهز الحديدة: وفاة أسرة كاملة بهذا الأمر
  • «جمال الغيطانى»
  • رسالة في بريد من يعنيه الأمر
  • 3 أبراج تكره النقد.. «شايفين نفسهم دايما صح»
  • قصة الطفل السعودي فريد فلمبان الذى القى خطابًا مؤثرًا في مؤتمر المناخ بباكو
  • الخمر يجمع لامين يامال وكريستيانو رونالدو
  • بعد قليل.. محاكمة 3 متهمين بقتل طفلة في شوارع السيدة زينب