أعلن مجلس الأعمال التونسي الافريقي خلال مؤتمر صحفي انتظم بمقره بالعاصمة صباح اليوم الثلاثاء 29 أوت 2023 عن موعد الدورة السادسة للمؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا يومي 20 و 21 سبتمبر 2023.

وأكد رئيس المجلس أنيس الجزيري أنه تمت توجيه الدعوة لرئيس الجمهورية للإشراف على المؤتمر نظرا لأهميته من ناحية الحضور و كذلك النتائج المرجوة من تنظيمه.

وأضاف الجزيري أن هذه الدورة ستشهد مشاركة 3000 مشارك من 60 دولة من بينهم 750 مديرا تنفيذيا و 70 عارضا و تنظيم ألفي لقاء ثنائي. 

وفي تصريح لموزاييك, اعتبر الجزيري أن تنظيم هذا المؤتمر مثّل تحديّا كبيرا لإصلاح صورة تونس التي اهتزت في الفترة الأخيرة بسبب كم الإشاعات والتشويه من بلدان منافسة خاصة في ما يعرف بأزمة الأفارقة جنوب الصحراء وفق تقديره.

وتابع أن فرنسا ستكون ضيفة الشرف لهذه الدورة إضافة الى حضور وفود و ممثلين عن الصين وروسيا والهند مشددا على ضرورة تثبيت تموقع تونس اقتصاديا في افريقيا أمام المنافسة الشديدة للدول الكبرى على السوق الافريقية.

 وسيتناول المؤتمر محاور عدة منها الطاقة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات. 

 

 

سيدة الهمامي  

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

من هو حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية؟

تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية غدا، ووفق مصادر مطلعة لـ«الوطن»، يتولى الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الدكتور حسن الخطيب حقيبة الاستثمار والتجارة الخارجية.

ويتمتع الدكتور حسن محمد حسن الخطيب، بخبرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 35 عامًا في مجال الاستثمار المباشر وبنوك الاستثمار في مصر وشمال إفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات العديد من الشركات بمجالات التأمين والصناعة والأدوية والسياحة والعقارات والنفط والغاز والاتصالات والمنسوجات.

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد

وشغل حسن الخطيب، منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة من 2019 إلى 2023، ومنصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار، وشغل منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية، وتولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدر أصوله بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، منها منصب كبير مستشاري المجموعة، والمدير التنفيذي حيث أشرف على الاستثمارات في شمال إفريقيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى كونه عضوًا في لجنة الاستثمار للصندوق.

السيرة الذاتية لوزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد

وتولى الخطيب، رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت (2006-2007)، وكان الشريك الإداري في كل من المجموعة المالية هيرميس للاستثمار المباشر (2003-2006) وشركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC) في الفترة من 2001-2003، وتولى منصب المدير التنفيذي في كل من شركة العبور للصناعات المعدنية (2000-2001)، وشركة الأهلي للتنمية والاستثمار (ADI) (1995-2001).

ويعد «الخطيب» مؤسس وعضو مجلس أمناء واللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير، وسبق أن تولى رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، إلى جانب عضويته في مجالس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية وأمين صندوق الغرفة.

مقالات مشابهة

  • تنظيم الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2-3 أكتوبر 2024
  • علاوي يحذر من تفجير الأوضاع ويوجه دعوة سياسية
  • “الحويج” يبحث آلية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • المؤتمر الوطني المحلول : لم نتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه مصر
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • من هو حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية؟
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص في جذب الاستثمار
  • هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة والقطاع الخاص
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة مع القطاع الخاص
  • برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب