زنقة 20:
2024-09-16@18:54:52 GMT

الطريق المداري لعاصمة سوس يصل مراحله الأخيرة

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

الطريق المداري لعاصمة سوس يصل مراحله الأخيرة

زنقة 20 | علي التومي

وصل مشروع الطريق المداري لعاصمة أقاليم سوس مدينـة أكـادير اللمسات الأخيرة حيث بات من المرتقب إفتتاح هذا المشروع الضخم خلال الأسابيع اقليلة المقبلة وهو المشروع الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم 04 فبراير 2020، في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020 – 2024)،

ويندرج هذا المشروع الواعد ضمن إتفاقية شراكة خاصة تم التوقيع عليها يوم 13 ماي 2020، بين وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك والماء (32.

1%)، جهة سوس ماسة (23.8%)، وزارة الداخلية (17.9%)، جماعة أكادير (16.9%)، ووزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (9.3%) بتكلفة مالية تقدر ب 770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول.

وسيتم في إطار نفس المشروع، بناء إحدى عشر منشأة فنية من قبيل الممرات الأرضية والممرات العلوية والقناطر، كما أن الدراسات المتعلقة بالشطر الأول لهذا المشروع قد تم إنجازها، علاوة على أن عمليات تصفية العقار متقدمة بنسبة 70 بالمائة، بالإضافة إلى أن فتح الأظرفة مرتقب في 15 أكتوبر 2020، لتنتهي الأشغال في مارس 2023.

ويبلغ طول هذا الطريق المداري حوالي 29 كلم حيث من المنتظر ان يساهم في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية مع تقليص مدة السفر وتسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير مع توفير الربط بالمرافق العمومية والإقتصادية الهامة لأكادير الكبير كمطار المسيرة الدولي، الملعب الكبير، المركب المينائي لأكادير، قطبي الصناعة والخدمات أليوبوليس، المناطق اللوجستيكية المرتقبة بآيت ملول والدراركة، والمركب الجامعي للمدينة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

طرابلس تختنق: المكب يلفظ أنفاسه الأخيرة

إلى الواجهة من جديد عادت قضية مكب طرابلس القديم، الذي بات مكبًا يستقطب عشرات الأطنان من النفايات من طرابلس والمناطق المجاورة، ما أثّر فعليًا على عمله وتعاظمت معه أزمة انفجار خطيرة بسبب ارتفاع نسبة الغازات فيه.
هذا الامر كان قد أكّد عليه تقرير سابق لفوج الهندسة في الجيش ، الذي أوضح أن كمية الغاز الموجودة والمتأتية بسبب الرمي العشوائي في المكب قد ينتج عنها انفجارات خطيرة، وهذا ما كانت قد اثارته منذ قرابة السنتين القاضية سمرندا نصار، التي انتهت بإصدار مذكرات توقيف غيابية بحق عدد من الاشخاص مسؤولين عن طمر النفايات في المكب ضمن شروط إلزامية، إلا أن الأمور لم تسر على النحو المطلوب، وبدل تنفيذ دفتر الشروط، بدأ المطمر يستقبل كميات كبيرة من النفايات، ولم يقتصر الامر فقط على البلدات التي كانت من المفترض أن تتخلص من نفاياتها داخل المطمر، بل امتدت عملية الطمر لتشمل بلدات أخرى بدأت ترمي النفايات بشكل عشوائي داخل المطمر.
وحسب المعلومات التي حصل عليها "لبنان24"، فإن عملية تصدير النفايات إلى هذا المكب باتت تتم بطريقة منظمة من خلال تسيير عدد من الشاحنات خلال الليل تحمل، بحسب المصادر، نفايات بلدات لم تكن مشمولة بقرار طمرها في هذا المكب، وهذا ما ضاعف الازمة. وبما ان النفايات لا يتم طمرها ضمن الشروط الصحية اللازمة، أي بمعنى لا تخضع لأي تدوير أو فرز، فإن عملية الترسبات الناتجة عن عصارة الرمي العشوائي للنفايات أجّجت الأزمة أكثر، وأعادت إلى الذاكرة التحذيرات التي كان قد أطلقها النشطاء منذ افتتاح المكب، والذي كما بات واضحًا لم تلتزم أي من الجهات المسؤولة بالشروط التي كان يتوجب أن تتبعها.
وللإضاءة على الامر أكثر، تواصل "لبنان24" مع رئيس بلدية طرابلس رياض يمق الذي أكّد أن المطمر يعاني من أزمة كبيرة تتعلق بعملية الطمر واستقطاب النفايات بطريقة غير قانونية من خارج طرابلس.
وأشار يمق إلى أن المهندسين مؤخرًا أكّدوا أن الخطر زال عن المكب وذلك بعد أن تم مدّ أنابيب من أجل تفريغ الغاز من المكب، إلا أن يمق يشير إلى أن الأزمة لا تتوقف فقط على تفريغ الغاز من المكب، إذ إن المشكلة تتمثل بقرب امتلاء المكب، فطرابلس اليوم تستقبل كمية نفايات لا تستطيع ان تتحملها من المناطق المحيطة مثل الكورة التي لا يوجد مكب بها، بالاضافة إلى راس العين، راسمسقا، مجدليا، وغيرها من المناطق التي لا تحتوي على أي مكب، ويؤكّد يمق أن أهالي هذه المناطق يحملون نفاياتهم إلى طرابلس مباشرة.
من ناحية أخرى، يشير يمق إلى أنّ عصابات النفايات زادوا من أزمة المكب، إذ يقوم هؤلاء بإرسال شاحنات محمّلة بالنفايات ورميها خلال ساعات الليل.
وحسب معلومات "لبنان24" فإنّ الجهات المعنية قد تواصلت مع وزير البيئة والمحافظ في الشمال، وعبروا عن مدى استيائهم من نقل نفايات من خارج طرابلس إلى مكباتها وشوارعها، علمًا أن الجهات هذه قد ضاقت ذرعًا من الشكاوى المتتالية من أهالي طرابلس، إلا أن لا أمكانية لهم لضبط الوضع طالما أن لا قدرات لذلك.
في السياق، يؤكّد يمق ان حملة إزالة المخالفات فاقمت أزمة المكب، إذ أشار إلى انّ ما يقارب 90 شاحنة تم تحميلها بالنفايات جرّاء إزالة المخالفات من نهر أبو علي فقط، وهذا ما ساهم بارتفاع كمية النفايات التي تم رميها في المكب.
وطالب يمق بضرورة إنشاء مركز للفرز ومركز لتدوير النفايات، إذ إن هناك العديد من أنواع النفايات المختلفة التي يتم رميها في محيط طرابلس وشوارعها والتي تؤدي إلى إشعال حرائق متعددة، في حين من الممكن الاستثمار بهذه النفايات إذا تم فرزها وإعادة تدويرها. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • جواهر القاسمي توجّه القلب الكبير بإنشاء وتطوير مرافق 12 مدرسة في زنجبار
  • طرابلس تختنق: المكب يلفظ أنفاسه الأخيرة
  • وزير إسرائيلي: لن يتوسع التطبيع ما لم نهزم أعداءنا بالمنطقة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • إرسال قوافل تضامنية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة
  • الهاشمية.. التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين (الحلقة الأخيرة)