RT Arabic:
2024-10-06@09:08:56 GMT

أمراض يسببها العمل الليلي

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

أمراض يسببها العمل الليلي

يؤدي تغير الروتين اليومي، أي النوم نهارا والعمل ليلا إلى تغير توقيت انتاج هرمون الكورتيزول أيضا، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي.


وتشير الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا أخصائية طب الأعصاب في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أنه بنتيجة ذلك يزداد خطر الإصابة بأمراض الغدد الصماء (السكري مثلا) وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى العقم.

إقرأ المزيد دراسة جديدة عن تأثير العمل ليلا على ذاكرة من هم في منتصف العمر وكبار السن

ذلك أن الدور الأساسي للكورتيزول والميلاتونين، وفقا لها، هو التحكم في الإيقاعات البيولوجية.

وتقول: "ينظم الكورتيزول عملية التبادل الغذائي وهو مسؤول عن إنتاج الطاقة وإنفاقها، وينشّط عند الضرورة جميع الاحتياطات في الجسم. أما الميلاتونين، فمسؤول عن النوم، وطبيعيا ينتجه الجسم في الليل وفي حالة الظلام التام، عندما ينخفض مستوى الكورتيزول، لذلك يساعد الجسم على النوم والتعافي والتعامل مع الإجهاد الذي يتعرض له خلال النهار. كما يسوء انتاج الميلاتونين خلال ساعات النهار. لذلك يصعب استبدال النوم الليلي بنوم النهار، حيث بعد الاستيقاظ في المساء، يشعر الشخص بالإرهاق أكثر من شعوره بالراحة".

ووفقا لها، لا يحصل الشخص، نتيجة لذلك، على راحة طبيعية، ما قد يؤدي إلى انخفاض التركيز والتوتر العصبي والمشكلات النفسية والإرهاق في العمل. ويصبح من الصعب ممارسة الرياضة، والهوايات المحببة ويظهر لديه شعور بالتعب المزمن واللامبالاة وفي بعض الحالات "تفقد الحياة قيمتها" تماما - وهذا يشكل بالفعل إحدى علامات الاكتئاب.

وتقول: "يجب بعد العمل الليلي النوم في مكان مظلم وهادئ، وعدم استبعاد النشاط البدني والتغذية الصحية. لذلك يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تدعم الجسم وتساعد على تقليل أضرار قلة النوم. ولكن عند ظهور مشكلات صحية، مثل الوزن الزائد أو ارتفاع مستوى ضغط الدم أو اضطرابات النوم المستمرة أو الاضطرابات النفسية، فإن الحل الأمثل هو استعادة الوضع الطبيعي، أي العمل خلال النهار. كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل عدم العمل ليلا أو العمل يوما كاملا. لأن قلة النوم، في الحالة الأولى، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع، وفي الثانية، أن تضر بالجنين".

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة امراض امراض القلب

إقرأ أيضاً:

هذه وضعية المترشح للرئاسيات التونسية القابع في السجن

تعرف تونس غدا الأحد الانتخابات الرئاسية الثالثة بعد الثورة والأولى بعد تعديل الدستور، والذي انتقل بتونس من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

ويتنافس في الإنتخابات الرئاسية التونسية، 3 مترشحين، وهم الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة ثانية قيس سعيد. وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي.

وكذا رئيس حركة عازمون “عياشي زمال” المتواجد في السجن، والتي أبقت الهيئة العليا للإنتخابات على ترشحه. وستكون ورقته الإنتخابية موجودة ضمن المترشحين.

وقال موفد تلفزيون “النهار” إلى تونس، إنّ المترشح “عياشي زمال” الذي يقبع في السجن، ستكون ورقته موجودة غدا جنب المترشحين قيس سعيد وزهير المغزاوي.

وأكد الناطق الرسمي بإسم الهيئة المستقلة للإنتخابات التونسي، في تصريح لتلفزيون “النهار”، أن المترشّح المسجون “العياشي زمال” له نفس الحقوق والواجبات كباقي المترشحين للرئاسيات.

https://www.facebook.com/EnnaharTv/videos/1092451522218070

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر
  • سنضع حداً لذلك.. نتنياهو: كل الهجمات من العراق وغزة ولبنان واليمن وسوريا تقف خلفها ⁧‫إيران
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • هذه وضعية المترشح للرئاسيات التونسية القابع في السجن
  • استشارية في أمراض الأطفال: الالتهاب الفيروسي للأطفال لا يستدعي تناول المضاد الحيوي
  • إرتفاع جنوني في أسعار الأورو بالسوق السوداء!
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • معتصم النهار برسالة أمل وسط الأزمات: “الله خير حافظ”
  • إليك طرق لعلاج أمراض البرد في الشتاء
  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة