صرح مستشار رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، ميخائيل بودولياك، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يتحدث عن الانتخابات المقبلة بحذر، لكنه في الواقع يستبعد احتمال إجرائها.

إقرأ المزيد زيلينسكي يضع شروطا "مستحيلة" لإجراء الانتخابات في أوكرانيا

وفي تعليقه على التصريحات الأخيرة للرئيس زيلينسكي بشأن الانتخابات المقبلة قال بودولياك في بث قناة "1+1": "يتحدث الرئيس (زيلينسكي) عنها بحذر، لكن يمكنني التحدث عنها بشكل أكثر جرأة.

.. لن تجري (الانتخابات) في العام الجاري حقا".

واستبعد ليس فقط احتمال إجراء الانتخابات البرلمانية بل والانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل. وأفهم بأن كييف لا تنوي الإصغاء لتصريح الساسة الأمريكيين.

وأوضح: "يعني إجراء الانتخابات أثناء (الأعمال القتالية) تقييد حقوق عدد كبير من الناس. لن نوافق على ذلك، وهذا أمر واضح".

ويعتبر بودولياك نقص الأموال وصعوبات تنظيم الحملة الانتخابية والتصويت بين المقاتلين وضمان الأمن واستحالة إعادة تسجيل الناخبين في وقت قصير من أهم العقبات أمام الانتخابات. وأردف أن أكثر من 14 مليون أوكراني غادروا مناطقهم أو بلادهم.

ومدد البرلمان الأوكراني في يوليو الماضي الأحكام العرفية لمدة 90 يوما أخرى، مما أثار الشكوك حول احتمال إجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم، غير أن شركاء كييف الغربيين يصرون على إجراء الانتخابات في الإطار الزمني المحدد.

ويجب أن تعقد الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا في أكتوبر القادم، والانتخابات الرئاسية - في ربيع العام المقبل. وبحسب الدستور لا يجوز إجراؤها أثناء الأعمال الحربية. صرح زيلينسكي أكثر من مرة أن الانتخابات الرئاسية لا يمكن أن تتم إلا بعد انتهاء الأعمال القتالية. من جهتهم يصر الشركاء الغربيون على إجرائها: على وجه الخصوص قال السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي غراهام إن الانتخابات الرئاسية يجب أن تجرى في موعدها، بغض النظر عن الحرب.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا انتخابات فلاديمير زيلينسكي الانتخابات الرئاسیة إجراء الانتخابات

إقرأ أيضاً:

إيران.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي

وكالات:

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في الخامس من يوليو المقبل بعد عدم حصول أي مرشح على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم النتيجة.

وأضاف متحدث باسم الوزارة في تصريحات بثها التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، أن المرشح مسعود بزشكيان حصل على أكثر من عشرة ملايين و415 ألف صوت من أصل نحو 24.5 مليون صوت تم فرزها، بينما حصل منافسه سعيد جليلي، على أكثر من تسعة ملايين و470 ألف صوت.

وتنافس في الجولة الأولى من الانتخابات كل من المرشحين، الإصلاحي بزشكيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي.

وتأتي الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار الماضي.

مقالات مشابهة

  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • إيران: رفع دعوى جنائية ضد من عطل إجراء الانتخابات الرئاسية في الخارج
  • خامنئي يعلق على المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • إيران.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي
  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • اليمين المتطرف يفوز بأول جولة من انتخابات برلمان فرنسا