أنقرة (زمان التركية) – أبدت وزارة الصحة التركية، رفضها إضافة اللغة الكردية ضمن نظام الوصفات الطبية الإلكترونية، رغم استعمال خمسة لغات أجنبية، وهي “الإنجليزية والألمانية والعربية والفرنسية والروسية”.

وأدت هذه الخطوة لرد فعل غاضب في المجتمعات الكردية، كما قدم 55 نائبًا استجوابا برلمانيًّا حول سبب عدم اعتماد اللغة الكردية.

وقال البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري في ديار بكر سيزجين تانريكولو: “من غير المقبول عدم إضافة اللغة الكردية، اللغة الأم للملايين من مواطنينا، إلى نظام الوصف الإلكتروني… لماذا لا يوجد كردية في نظام فيه اللغة الروسية واللغة العربية؟”.

من جانبه قال وزير الصحة فخر الدين قوجا: “تم إضافة 5 لغات أجنبية وهي الإنجليزية والألمانية والعربية والفرنسية والروسية إلى نظام الوصفات الطبية الإلكترونية. وكانت إضافة هذه اللغات الخمس إلى نظام الوصفات الطبية الإلكترونية ضروريا للسياح والمرضى الأجانب. بالنسبة لمواطنينا، لا يمكن استخدامه إلا باللغة التركية”.

وتابع قوجا: “تُظهر تركيا تطورات في مجال السياحة العلاجية يمكن أن يفخر بها كل مواطن. ونقوم باستثمارات من شأنها تفعيل إمكاناتها. تتزايد فرصة حصول مرضانا الأجانب على الخدمة من أطبائنا الذين يتحدثون لغتهم الأم. ويتم فحص بعض المرضى في تركيا ويحصلون على أدويتهم في بلدانهم”.

وأكد الوزير أن إضافة 5 لغات أجنبية إلى نظام الوصفات الطبية الإلكترونية يعد حاجة ناشئة عن النجاح الدولي في الخدمات الصحية. 

Tags: اللغة الكرديةالوصفات الصحيةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا إلى نظام

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها

كشفت الشيماء كمال، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، تفاصيل إطلاق البث التجريبي للمرحلة الرابعة للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة، موضحة أن هذه المنصة جاءت تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية لميكنة كافة الخدمات للمواطنين.

خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية شاهد| استهداف سرايا القدس لـ موقع أبو عريبان الإسرائيلي بمحور نتساريم

وأشارت، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "dmc"، مساء الجمعة، إلى أن المنصة تستهدف تيسير آليات تلقي المواطنين للخدمة، وحوكمة الإجراءات وضبطها عن طريق فصل مقدم الخدمة عن متلقيها، بالإضافة إلى أن المنصة تتيح توفير المعلومات لمتخذ القرار لوضع الخطط المستقبلية لفئة العمالة غير المنتظمة.

وقالت مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، إن المنصة الإلكترونية حققت 90% من أهدافها في المحافظات التي تم إطلاقها بها، ومقرر إطلاق المنصة على مستوى محافظتي القاهرة والقليوبية خلال الأسبوع القادم ليتم تعميمها على مستوى كل محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • هل تنهي هواوي اعتماد الصين على Windows وAndroid
  • مصرع 5 أشخاص.. محافظ مطروح يتابع حالة ضحايا حادث إنقلاب أتوبيس سياحي
  • توفير العلاج لـ1400 مواطن ببني سويف في قافلة طبية
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • وزارة العمل: المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة حققت 90% من أهدافها
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 10 آلاف مريض في غزة بحاجة إلى الرعاية الطبية
  • تشغيل مركز عائشة المرزوق لطب الأسرة بقرية المحروسة غرب قنا
  • بنك المغرب يتجه نحو إطلاق درهم إلكتروني
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • تنفيذ قوافل طبية بقرية بولاق بمدينة الخارجة في الوادي الجديد