أعلن اتحاد الإمارات للشطرنج عن بدء تطبيق مبادرتين جديدتين للمساهمة في تفعيل استراتيجية الاتحاد الهادفة إلى توسيع رقعة المشاركة في لعبة الشطرنج وانتقاء عناصر جديدة واعدة موهوبة تسهم في الارتقاء بمستوى اللعبة.
وأوضح سعادة تريم مطر تريم، رئيس اتحاد الشطرنج، أن المبادرتين تتمثلان في نشر اللعبة رسميا في أنشطة المدارس، وفتح الباب للمؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، للمشاركة في أنشطة وبطولات الاتحاد، والسماح بانضمام ممثلين لهذه الجهات للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الخاصة بالاتحاد وعضوية مجلس إدارة الاتحاد.


وأكد رئيس اتحاد الشطرنج، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات /وام/ أن مجلس الإدارة وضع كافة الترتيبات اللازمة لبدء مشروع نشر الشطرنج في المدارس، بدعم من معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، ومن خلال التنسيق مع مؤسسة الإمارات للتعليم وهيئة المعرفة في دبي.
وقال: “تقوم المبادرة على الاستفادة من وجود حوالي 300 الف طالب وطالبة في مراحل التعليم المختلفة، وهو ما يمثل قاعدة مناسبة للتنقيب عن المواهب فيما يقرب من 260 مدرسة خاصة في دبي على سبيل المثال، وذلك بإدخال نشاط لعبة الشطرنج في أنشطة المدارس مع قيام الاتحاد بتأهيل الطاقم الفني والإداري القائم على المشروع، وإمداد المدارس بالمتخصصين بالإضافة إلى إعداد المناهج التعليمية وتجهيز الأدوات الخاصة بالبرنامج”.
وأضاف: “أبدت كل الجهات المختصة دعمها وموافقتها على تطبيق هذا البرنامج، وحصلنا على دعم معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية و التعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، وسعادة الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة”.
وأشار إلى أنه وفقا للبرنامج المخطط له فمن المتوقع ان تشهد عملية نشر اللعبة وتوسيع قاعدة الممارسة انتشارا كبيرا خلال فترة 5 سنوات، بما يضمن وجود “جراند ماستر” للشطرنج، مع التركيز على الفئات السنية الأصغر عمراً على اعتبار انها الأكثر قدرة على تقبل الانخراط في اللعبة.
وأضاف أن مجلس إدارة الاتحاد ووفقا للائحة للنظام الأساسي سمح بانضمام المؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، لأنشطة وفعاليات وبطولات الاتحاد بهدف دعم استراتيجية مجلس الإدارة لأنشطة المجتمع، وإيجاد اندية داعمة للعبة تعتمد على كيانات وتجمعات كبرى.
وأوضح: “أبدت العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الوطنية الكبرى واندية الجاليات موافقتها على ادخال نشاط الشطرنج على برامجها، وبالتالي يسمح لهم بالمشاركة في كل أنشطة الاتحاد المحلية”.
وأضاف: ” ووفقا للائحة سوف يسمح مجلس إدارة الاتحاد بانضمام عضوين جديدين عبر الانتخابات لمجلس الإدارة بما يضمن وجود مقعدين في مجلس الإدارة للجهات الجديدة المتوقع انضمامها”.
وأشار إلى أن اتخاذ مثل هذه الخطوات من شأنه أن يسهم في الارتقاء باللعبة وصنع نوع من التنافس الإيجابي الذي يعود بالنفع على مستوى الشطرنج في الدولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

انطلاقة قوية لمنافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب

أبوظبي (الاتحاد)
انطلقت أمس الجمعة، منافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب، بمشاركة 571 لاعباً ولاعبة يمثلون 41 نادياً على مستوى الدولة، وذلك بتنظيم اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، وتختتم منافساتها غداً الأحد، وذلك في صالة سبيس 42 بشاطئ الراحة بأبوظبي.
حضر وتابع منافسات اليوم الأول، علي خوري عضو مجلس إدارة اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيك بوكسينج، وخالد السويدي عضو مجلس إدارة اتحاد اللعبة بجانب فهد العبدولي مدير إدارة الأنشطة الرياضية في الاتحاد، بالإضافة إلى وفد الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج «الواكو».
وشهدت انطلاقة البطولة تنافساً محتدماً في مسابقات النوعين من برنامج منافسات البطولة المعتمد على صعيد مسابقتي (كي 1 وبوينت فايت)، والتي شهدت مشاركة 41 نادياً على مستوى الدولة، كما شهدت منافسات البطولة حضوراً جماهيرياً مميزاً من عوائل اللاعبين واللاعبات المشاركين، وسط تفاعل مميز من جميع الأندية داخل الدولة واللاعبين الناشئين والشباب من عمر 8 سنوات وحتى 18 عاماً.
وتقام البطولة ضمن أجندة فعاليات اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج ومسابقاته الهادفة لدعم وتطوير قاعدة اللعبة ودعم مستويات اللاعبين من مختلف الفئات العمرية بالتجارب المهمة والبطولات، التي تسهم في تعزيز فرص الاستفادة والوقوف على الجاهزية الفنية لنجوم اللعبة، وذلك بما يشمل جميع الأندية على مستوى الدولة.
في المقابل، تقام اليوم منافسات اليوم الختامي بنزلات الدور النهائي بتمام الساعة 12 ظهراً، وتختتم المنافسات عند الساعة 6 مساءً.
من جهته، قال فهد العبدولي، مدير إدارة الأنشطة الرياضية في اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج: «تمثل بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب محطة مهمة لاتحاد اللعبة وللأندية ولكل المشاركين، لقيمتها الكبيرة ودورها في دعم خططنا المتواصلة لاكتشاف المواهب الواعدة والوقوف على المستويات الفنية لقاعدة اللعبة والعمل على توسيع نطاقها ونشر ثقافتها في المجتمع، بما يدعم برامج الاتحاد وفرص إعداد المنتخبات الوطنية وتحضيراتهم للبطولات والمحافل العالمية الكبرى التي ستقام خلال الفترة المقبلة».
وأضاف: «سعداء بالمشاركة الكبيرة من الفئات المستهدفة في كل بطولة من أجندة مسابقاتنا ما يعكس أهمية ومكانة اللعبة لدى الأندية واللاعبين ويؤكد مدى التفاعل والتطور، الذي تعاصره، متمنياً التوفيق والنجاح لكل المشاركين، داعياً الجماهير للحضور وتشجيع أبطالهم عن قرب».

أخبار ذات صلة 571 لاعباً في بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب

مقالات مشابهة

  • “الغطاء النباتي” يطلق مبادرة “المشي في أحضان الطبيعة”
  • بركات: الاتحاد المصري للقوة حقق نجاحات كبيرة خلال الموسم الماضي
  • المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير
  • انطلاقة قوية لمنافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب
  • رسمياً.. العبور يتعاقد مدافع ديروط لمدة موسم
  • مركز دلني للأعمال يطلق “بوصلة دلني الجوف” لاستعراض فرص الاستثمار
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • «تطوير التعليم الفني»: فتح باب التقديم بالمدارس التكنولوجية الأحد
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • ختام الإسبوع الأول من “عطلتنا غير” بتفاعل كبير