أوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الصورة الذهنية عن التعليم الفني في مصر تغيرت تماما للأفضل، مؤكدًا علي أهمية الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص لتطوير هذا المجال.

تطوير قطاع التعليم الفنى

وأضاف حجازي أن بعض الدول الأوروبية قد طلبت عمالة فنية مصرية، نظرا للتطور الحاصل في هذا النوع من التعليم، مشددا على أن الشراكة مع القطاع الخاص واحدة من سياسات وزارة التعليم لتعظيم مواردها.

توفير فرص عمل لطلاب التعليم الفنى

وأشار حجازي إلى أن هذا النوع من التعليم يوفر الحصول على فرصة عمل، موضحا أن مشكلة التعليم الفني في السابق كانت التعليم النظري، وأكد أن المناهج تغيرت وهناك تطوير مستمر لتناسب سوق العمل الذي تغير أيضا.

إنشاء مدرسة العباقرة

ولفت حجازي إلى خطوة إنشاء مدرسة العباقرة، والتي تستهدف ضم أفضل الطلاب الأوائل في السنة الأولى بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "STEM"، وتابع أن هناك مشروعات توأمة مع أكاديميات أجنبية في إطار دعم التعليم الفني.

توفير فرص التدريب العملي للطلاب

وأردف أن الدارسة في هذه المدارس تقوم على التدريب العملي بنسبة 80% في المصانع الشريكة، و20% للتعليم النظري بالمدرسة، فضلاً عن توفير فرص التدريب العملي للطلاب في الشركات والمؤسسات الصناعية العاملة في المنطقة الاقتصادية في القطاعات الصناعية المستهدفة ضمن رؤية المنطقة الاقتصادية، مؤكدًا أن التعليم مسؤولية مجتمعية، مشيدا في الوقت نفسه بدور القطاع الخاص في التوجه لهذا المجال.

وجاء ذلك خلال كلمته، اليومالثلاثاء الموافق 29 أغسطس، بمناسبة وضع حجر الأساس لإنشاء أكاديمية السويدي وبنك مصر الفنية داخل منطقة السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحضور رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين.

اقرأ أيضاًوزارة التعليم: 30 سبتمبر آخر موعد لقبول التحويلات من الأزهر للمدارس

بأسعار مناسبة.. التعليم تبدأ تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي للطلاب

شاومينج يتحدى التعليم.. تداول امتحان الاستاتيكا للثانوية العامة الدور الثاني 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم الفني الدكتور رضا حجازي تطوير التعليم الفني دعم التعليم الفني مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مدرسة العباقرة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

«بلومبيرغ»: تزايد الأثرياء يدفع التعليم الخاص في دبي إلى الازدهار

الازدهار المالي في دبي، لا سيما في قطاعي المصارف وصناديق التحوط، أدى إلى زيادة الطلب على المدارس الخاصة ذات الأسعار المرتفعة.
وفي كثير من المدن العالمية، يعدّ التعليم الخاص قطاعاً كبيراً يحقق أرباحاً ضخمة. ويعيش في دبي 90% من سكانها البالغ عددهم 3.6 مليون نسمة من المغتربين، ما يوفر فرصاً كبيرة لشركات التعليم للاستفادة من هذا السوق المتنامي.
ومع تزايد عدد الأجانب الذين ينتقلون إلى دبي بعد جائحة «كوفيد-19»، بسبب الأمن العالي ونظام الضرائب المنخفض، من المتوقع أن ينمو عدد سكان دبي إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040. وهذا النمو السريع في السكان دفع «جيمس» للتوسع، حيث أعلنت خططاً لإضافة مدارس جديدة، وفقاً لتصريحات دينو فاركي، الرئيس التنفيذي للشركة ونجل المؤسس. وأسس «جيمس» الملياردير الهندي الأصل صني فاركي، وتوفر خيارات تعليمية متنوعة تراوح من رسوم سنوية منخفضة قدرها 3,900 دولار وحتى أعلى الأسعار.
وفـــي مدرســة «جيمس وورلــــد أكاديمي» في دبي، يستمتع الأطفال في مرحلة رياض الأطفال باستخدام أجهزة «آيباد»، بينما يقضي الطلاب وقتاً في قبة المدرسة السماوية التي تتسع لـ 70 مقعداً. لكن هذه المزايا تأتي بكلفة مرتفعة، حيث تصل الرسوم الدراسية إلى 33 ألف دولار في السنة في المرحلة الثانوية.
و«جيمس وورلد أكاديمي» جزء من شبكة مدارس «جيمس التعليمية»، التي تعدّ من أكبر مشغلي المدارس الخاصة في العالم.
وفي يونيو 2023، تمكنت أسرة فاركي من جمع نحو 3 مليارات دولار من البنوك المحلية لإعادة تمويل الشركة، بينما استثمرت شركة «بروكفيلد» ومجموعة من المستثمرين نحو ملياري دولار في «جيمس» بفضل هذه التحركات. وتقدر ثروة الأسرة الآن بـ 3.7 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. وتسعى «جيمس» إلى التوسع في السعودية، التي تشهد تحولات اقتصادية كبيرة. (بلومبيرغ)

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُقرر النزول بالحد الأدنى لتنسيق القبول بمدارس التعليم الفني
  • المشاط: المجموعة الوزارية الاقتصادية تعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص
  • شراكة بين “دو” و”هواوي” لتمكين الشباب الإماراتي من خلال التدريب العملي
  • عضو بـ«النواب»: الدولة حريصة على تعزيز التعليم وتوفير فرص التدريب والتأهيل
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي-القطاع الخاص)
  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • مكتب التعليم الفني في البيضاء ينظم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • اجتماع بعدن يناقش تفعيل الشراكات لتنفيذ مشاريع تطويرية في مجال التعليم الفني
  • «بلومبيرغ»: تزايد الأثرياء يدفع التعليم الخاص في دبي إلى الازدهار
  • ”منح دراسية بين الجنوب والشمال: وزارة التعليم الفني تكشف الحقائق وترد على الانتقادات”