دبي في 29 أغسطس/وام/أعلن اتحاد الإمارات للشطرنج عن بدء تطبيق مبادرتين جديدتين للمساهمة في تفعيل استراتيجية الاتحاد الهادفة إلى توسيع رقعة المشاركة في لعبة الشطرنج وانتقاء عناصر جديدة واعدة موهوبة تسهم في الارتقاء بمستوى اللعبة.
وأوضح سعادة تريم مطر تريم، رئيس اتحاد الشطرنج، أن المبادرتين تتمثلان في نشر اللعبة رسميا في أنشطة المدارس، وفتح الباب للمؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، للمشاركة في أنشطة وبطولات الاتحاد، والسماح بانضمام ممثلين لهذه الجهات للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الخاصة بالاتحاد وعضوية مجلس إدارة الاتحاد.


وأكد رئيس اتحاد الشطرنج، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات /وام/ أن مجلس الإدارة وضع كافة الترتيبات اللازمة لبدء مشروع نشر الشطرنج في المدارس، بدعم من معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، ومن خلال التنسيق مع مؤسسة الإمارات للتعليم وهيئة المعرفة في دبي.
وقال: "تقوم المبادرة على الاستفادة من وجود حوالي 300 الف طالب وطالبة في مراحل التعليم المختلفة، وهو ما يمثل قاعدة مناسبة للتنقيب عن المواهب فيما يقرب من 260 مدرسة خاصة في دبي على سبيل المثال، وذلك بإدخال نشاط لعبة الشطرنج في أنشطة المدارس مع قيام الاتحاد بتأهيل الطاقم الفني والإداري القائم على المشروع، وإمداد المدارس بالمتخصصين بالإضافة إلى إعداد المناهج التعليمية وتجهيز الأدوات الخاصة بالبرنامج".
وأضاف: "أبدت كل الجهات المختصة دعمها وموافقتها على تطبيق هذا البرنامج، وحصلنا على دعم معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية و التعليم، رئيس الهيئة العامة للرياضة، وسعادة الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة".
وأشار إلى أنه وفقا للبرنامج المخطط له فمن المتوقع ان تشهد عملية نشر اللعبة وتوسيع قاعدة الممارسة انتشارا كبيرا خلال فترة 5 سنوات، بما يضمن وجود "جراند ماستر" للشطرنج، مع التركيز على الفئات السنية الأصغر عمراً على اعتبار انها الأكثر قدرة على تقبل الانخراط في اللعبة.
وأضاف أن مجلس إدارة الاتحاد ووفقا للائحة للنظام الأساسي سمح بانضمام المؤسسات الوطنية الحكومية والخاصة وأندية الجاليات، لأنشطة وفعاليات وبطولات الاتحاد بهدف دعم استراتيجية مجلس الإدارة لأنشطة المجتمع، وإيجاد اندية داعمة للعبة تعتمد على كيانات وتجمعات كبرى.
وأوضح: "أبدت العديد من الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الوطنية الكبرى واندية الجاليات موافقتها على ادخال نشاط الشطرنج على برامجها، وبالتالي يسمح لهم بالمشاركة في كل أنشطة الاتحاد المحلية".
وأضاف: " ووفقا للائحة سوف يسمح مجلس إدارة الاتحاد بانضمام عضوين جديدين عبر الانتخابات لمجلس الإدارة بما يضمن وجود مقعدين في مجلس الإدارة للجهات الجديدة المتوقع انضمامها".
وأشار إلى أن اتخاذ مثل هذه الخطوات من شأنه أن يسهم في الارتقاء باللعبة وصنع نوع من التنافس الإيجابي الذي يعود بالنفع على مستوى الشطرنج في الدولة.

زكريا محي الدين/ وليد فاروق

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة أحمد الوكيل، وفد من الغرفة التجارية بالبحيرة، برئاسة محمد الشريف، وبحضور أحمد الفيشاوي نائب أول رئيس مجلس الإدارة، والدكتور مجدي الصيرفي نائب ثان رئيس غرفة البحيرة، ومصطفى بدر سكرتير الغرفة، وصلاح قنطوش مساعد أمين الصندوق، وعضو مجلس الإدارة محمد ملوخية، وأحمد أبو الفضل، لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

وتناول اللقاء بحث آليات التعاون بين غرفتي الإسكندرية والبحيرة، في العديد من القطاعات بما يعود بالنفع على منتسبي الغرفتين.

وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس "غرفة الإسكندرية" أن الهدف من اللقاء مناقشة آليات التعاون لتعزيز التطوير والتنمية بغرفة البحيرة فيما يعود بالنفع والصالح العام على منتسبي الغرفة.

وأكد محمد الشريف رئيس غرفة البحيرة، أن التطوير المستمر والملحوظ للجميع بغرفة الإسكندرية، كان هو الدافع الأساسي لمحاولة نقل تلك التجربة إلى الغرفة التجارية بالبحيرة، مشيرًا إلى أن غرفة الإسكندرية تعد مثال لنجاح لم نرى مثيل له في جميع الغرف الآخرى، ونأمل في أن نبدأ في أولى خطوات التطوير بغرفة البحيرة، بالتعاون والمشاركة من قبل غرفة الإسكندرية خلال الفترة المقبلة. 

جاء ذلك بحضور الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة، وأعضاء مجلس الإدارة  محمد حفني، والمهندس البديوي السيد، و محمود مرعي.

مقالات مشابهة

  • مجلس إدارة حتا يرسم ملامح المستقبل في «الاجتماع الأول»
  • بركات: الاتحاد المصري للقوة حقق نجاحات كبيرة خلال الموسم الماضي
  • رئيس مجلس إدارة مدارس النيل: نمنح أول شهادة دولية بالتعاون مع كامبريدج
  • أخضر الكرة الناعمة يشارك في بطولة فرنسا
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • انطلاقة قوية لمنافسات بطولة الإمارات للكيك بوكسينج للشباب
  • رسمياً.. العبور يتعاقد مدافع ديروط لمدة موسم
  • «تطوير التعليم الفني»: فتح باب التقديم بالمدارس التكنولوجية الأحد
  • عباس عبد الرضا رئيسا لجمعية المهندسين الزراعيين
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي