قام محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، بالتنسيق مع رئيس حى وسط ، بتقطيع الأشجار الضخمة التي تعيق الرؤية في المقابر اليهودية وإزالة جميع النفايات الموجودة فيها .

يأتي ذلك ضمن إطار تكليفات اللواء محمدالشريف محافظ الإسكندرية، لتديم كافة سبل الدعم للحافظ وتطوير المواقع الأثرية بالإسكندرية، وذلك للعمل على رفع كفاءة المناطق المحيطة لإظهار صورة حضارية لها تتناسب مع تاريخها وتراثها.

وشاركت إدارة النظافة بحي الوسط وشركة نهضة مصر، بالعمل على إزالة جميع المخلفات الزراعية من المقابر اليهودية في الشاطبي بإشراف حي الآثار وسط الإسكندرية.

وأعلنت منطقة آثار الاسكندرية، قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية، رفع 60 طن مخلفات زراعية وأشجار ونجيل من المقابر اليهودية في منطقة الشاطبى، التي تضم أشهر 60 عائلة يهودية وحاخامات بينها عائلتى يعقوب منشا وساويرس.

وقال محمد متولى، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الاسكندرية، إن المنطقة بالتعاون مع حى وسط الاسكندرية رفعت 60 طن مخلفات زراعية من داخل ومحيط المقابر اليهودية، وذلك في اطار الحرص على إظهار المواقع الاثرية بالمظهر الحضاري اللائق، مشيرا إلى أنه نظرا لزيادة أفرع الأشجار والنخيل وظهور الحشائش الطبيعية بصورة كثيفة جدا بعدد من المقابر اليهودية، تم التحرك بشكل عاجل لإزالة المخلفات بعد تقليم الزوائد منها.

وأوضح أن شركة نهضة مصر المنوط بها أعمال النظافة في المحافظة بالتنسيق مع حى وسط، قامت الثلاثاء، برفع كافة المخلفات الزراعية من المقابر اليهودية بالشاطبي وبإشراف مفتشي الآثار بمنطقة وسط الاسكندريه، مشيرا إلى أنه جاري استكمال كافة الأعمال تباعا حول المواقع الأثرية في نطاق حي وسط، لإظهار الجبانات التاريخية والأثرية والتراثية بصورتها الحضارية والتى تتناسب مع تاريخها وتراثها.

ولفت إلى أن جبانات اليهود شيدت في أرقى أحياء مدينة الإسكندرية على مساحات شاسعة من الأرض خارج حدود أسوار مدينة الأسكندرية القديمة وعلى أحدث طراز معمارى في ذلك الوقت،و يوجد حاليا بالإسكندرية ثلاثة جبانات تحتوى على مجموعة من الأضرحة شيدت على طراز عصر النهضة في نهاية القرن الـ 19 م وأوائل القرن الـ 20 م وتم تسجيلها في عداد الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بمحافظة الإسكندرية بموافقة اللجنة الدائمة بتاريخ 12 / 4 / 2017 م، وموافقة مجلس الإدارة بتاريخ 26 / 4 / 2022، وجبانة اليهود الأزاريطة رقم 1 وتعد هذه الجبانة من أقدم وأكبر جبانات اليهود بالأسكندرية، حيث شيدت في عصر محمد على باشا سنة 1832 م وتم تخصيص قطعة الأرض الواقعة حاليا في ميدان الخرطوم بالحى اللاتينى في منطقة الأزاريطة أمام مبنى كلية الطب جامعة الأسكندرية لتكون مقبرة للجالية اليهودية وفى سنة 1856 م في عصر والى مصر سعيد باشا تم إحاطتها بسور من المبانى غير منتظم الأضلاع مساحتها حوالى ستة أفدنة، وتضم ما يقرب من خمسة آلاف قبر وهي مقابر بسيطة الشكل والتصميم لكونها كانت في الأغلب مقابر لأبناء الطبقة الفقيرة والمتوسطة من المجتمع اليهودي في الإسكندرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الآثار المقابر اليهودية حي وسط المحافظ

إقرأ أيضاً:

سياسي فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المرافق كافة في قطاع غزة

قال عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تستمر بالنهج نفسه الذي بدأته منذ 10 أشهر أو أكثر، وهو نهج تحويل حياة الفلسطينيين في قطاع غزة إلى حياة مستحيلة ولا تصلح للعيش، لافتا إلى أن هذا الاستهداف  يأتي في إطار 3 مرافق مستهدفة بالقطاع، هي القطاع الصحي والتعليمي والسكن، لافتا إلى أن هذه المرافق مقومات أساسية للحياة في قطاع غزة، ولا علاقة لها بادعاءات إسرائيل المتعلقة بالمسلحين، لكنها تستهدف الشعب الفلسطيني.

الأرقام التي تصدر عن عدد الشهداء والجرحى معظمها للمدنين

وأضاف «مطاوع»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الأرقام التي تصدر عن عدد الشهداء والجرحى معظمها للمدنين، ما يؤكد أن الهدف الرئيسي والاستهداف الرئيسي هو للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشار إلى أنه قبل بداية الحرب على غزة، كان القطاع به 36 مستشفى كامل ومجهز، ويقدم خدمات صحية للفلسطينيين، لكن جرى استهدافها، إلا 3 مستشفيات قائمة بالوقت الحالي، ويقدم بها خدمات جزئية للعلاج لكل القطاع، موضحا أنه يعد تدمير شامل للمرفق الصحي، ضمن إطار المخطط نفسه الذي تستخدمه دولة الاحتلال الإسرائيلي لاستهداف الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • سياسي فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المرافق كافة في قطاع غزة
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة
  • اتحاد الكرة العراقي يرد على قرار غرب آسيا ويعلق أنشطته مع بطولاته كافة
  • خبير: المرشحون السياسيون في أمريكا يحاولون كسب تأييد الجماعات اليهودية
  • كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • سطو مسلح على محل لبيع المجوهرات في عدن.. وإغلاق كافة محلات الذهب
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث مروري مروع بأكتوبر
  • الاستباحة المتأصلة في التعليم والثقافة اليهودية