ليبيا – قال لمحلل السياسي كامل المرعاش،إن لقاء وزيرة خارجية تصريف الأعمال نجلاء المنقوش بوزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، جاء مباشرة بعد تلويح الولايات المتحدة الأمريكية بأنها لا تمانع في تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، مما فهم على أنه تخلي الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها لبقاء حكومة عبد الحميد الدبيبة.

المرعاش وفي تصريحات خاصة لمنصة “السياق” أوضح أنه حسب بعض التسريبات، فإن نجلاء المنقوش طلبت من وزير الخارجية الإسرائيلي التدخل لدي الولايات المتحدة وإقناعها ببقاء حكومة الدبيبة، ووعدت وزيرة الدبيبة، إسرائيل بالتطبيع الكامل مع ليبيا والنظر في مسألة تعويض اليهود الليبيين، الذي تطالب به إسرائيل والمقدر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وأضاف المرعاش:” أن إسرائيل لم تكن بعيدة عن الأحداث التي وقعت في ليبيا عام 2011، فقد كانت هناك اتصالات اسرائيلية ببعض الشخصيات الليبية، التي دفع بها الغرب لقيادة التغيير في ليبيا وعلى رأسهم على زيدان وسليمان الفورتية ومحمد الرعيض وعبد الرحمن السويحلي ومحمود شمام ومحمود جبريل”.

وبحسب المرعاش، كانت الاتصالات تمر عبر جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) وشخصيات يهودية مثل رافائيل فلاح اليهودي الليبي وبرنار هنري ليفي الإسرائيلي الفرنسي،مشيرا إلى أن هذه الاتصالات استمرت وتطورت إلى لقاءات سرية من شخصيات في حكومة فايز السراج وصولًا إلى حكومة الدبيبة التي كثفت من الاتصالات الرسمية السرية.

وأشار المرعاش إلى أن مسؤولي حكومة الدبيبة الذين تواصلوا مع الحكومة الإسرائيلية، هم: عبد المجيد مليقطة الزنتاني الذي وضعه الدبيبة على رأس مؤسسة وهمية، ومحمد الرعيض رئيس غرفة التجارة والصناعة في ليبيا، للتواصل وبشكل دائم مع حكومة إسرائيل.

وبحسب المرعاش، فإن هاتين الشخصيتين، أرسلهما عبدالحميد الدبيبة، أكثر من مرة إلى إسرائيل لطلب تدخل إسرائيل لثني الولايات المتحدة

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت السفيرة الامريكية في بغداد ألينا رومانوسكي، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، عن بدء النقاش بين العراق وامريكا بشان مستقبل مهمة التحالف الدولي.

وكتبت رومانوسكي في تدوينة على منصة "إكس"، وتابعتها "بغداد اليوم"، قائلة "يبدأ اليوم الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في العاصمة واشنطن".

وأضافت أنه "سيناقش المسؤولون الأمنيون من الولايات المتحدة والعراق مستقبل مهمة التحالف الدولي وتعزيز التعاون الأمني بين بلدينا".



مقالات مشابهة

  • نتنياهو في واشنطن.. نذير شؤم
  • زيارة نتنياهو إلى واشنطن.. تناقض واضح وازدواجية فجة في المعايير (فيديو)
  • مصادر: العراق يتطلع لانسحاب القوات التي تقودها أمريكا بدءا من سبتمبر
  • المرعاش: السياسة الأمريكية ترى أن الواقع فساد وليبيا ليست صالحة للاستثمار
  • الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق ينطلق في واشنطن
  • اليوم.. بدء الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • انطلاق الحوار الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في واشنطن
  • وليد العمري: استهداف الحديدة قد يقود لتصعيد كبير بعد عودة نتنياهو من واشنطن
  • تقرير: واشنطن تغير استراتيجيتها بعد التطبيع التركي السوري
  • الأمم المتحدة تدعو مجلسيْ «النواب» و«الدولة» الليبييْن لحل أزمة البلاد