طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن انضمام إيران إلى منظمات مثل شنغهاي وبريكس يثبت أن سياسة الأعداء في عزلها باءت بالفشل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن رئيسي قوله اليوم خلال مؤتمر صحفي بمشاركة 250 إعلامياً بمن فيهم الصحفيون والمصورون المحليون والأجانب: إن العلاقات التجارية مع دول الجوار نمت بنسبة 14 بالمئة في ظل سياسة الجوار التي تنتهجها الحكومة، مشيراً إلى أن توسيع الأسواق في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا يأتي في إطار السياسات المذكورة.

ولفت رئيسي إلى أن معدل التضخم في إيران انخفض من 60 بالمئة إلى 46 بالمئة، وسجلنا نمواً اقتصادياً بنسبة 4 بالمئة، وحول المفاوضات الجارية بخصوص الاتفاق النووي قال رئيسي: “لم نخرج من طاولة المفاوضات، ولم يكن أمامنا سوى ملف إلغاء الحظر، وكان على جدول أعمالنا ملف العضوية في تحالفات إقليمية ودولية”، موضحاً أن “الأعداء يحاولون الإيحاء بأنه توجد في إيران القطبية الثنائية ولكن المجتمع الإيراني أثبت تماسكه وأفشل مخططات هؤلاء الأعداء”.

وشدد رئيسي على أن إيران ستنجح في مختلف المجالات، كما حققت إنجازات في العلوم والتكنولوجيا، والصناعات النووية والعسكرية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ سعيد جليلي.

نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة سنمد يد الصداقة للجميع

وقال بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد".

وأضاف "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد".

وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية أمس الجمعة لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في إيران من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وأضافت "بحصوله على غالبية أصوات (الناخبين) يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل".

السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديد

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية.

وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي.

بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

فاز الطبيب الإصلاحي، مسعود بزشكيان بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت أمس الجمعة لیصبح الرئیس التاسع في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في الجمهورية الاسلامية الايرانية محسن إسلامي صباح اليوم السبت، حصول مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

يذكر أن مسعود بزشكيان (70 عاما) كانت ولادته في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران من أب آذري وأمّ كردية، وهو اخصائي جراحة القلب، ومدرس للقرآن الكريم ونهج البلاغة ، ومثّل اهالي مدينة تبريز مركز محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران في 5 دورات بمجلس الشورى الاسلامي وكان نائبا لرئيس المجلس في دورته العاشرة، كما تولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي خلال الفترة 2001-2005 .

مقالات مشابهة

  • أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران
  • من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • من هو الرئيس الإيراني التاسع؟
  • السيد خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني